رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: المحرر المحلي 3 سبتمبر، 2013 0 تعليق

بريد القراء

 

الولايات المتحدة: المسلمون يقدومن مساعداتهم للطلاب الفقراء

     بدأت الجمعية الإسلامية بأمريكا الشمالية مبادرتها السنوية لدعم الطلاب الفقراء الأمريكيين وأسرهم في الاستعداد للموسم الدراسي الجديد، بتقديم الأدوات الدراسية المختلفة للطلاب من مختلف الأعراق والمعتقدات بولاية (بنسلفانيا)، وتأتي هذه الحملة كجزء من مشروع العودة للمدرسة الذي تشرف عليه الجمعية، وتدعم الطلاب من خلاله بنحو 30 حدثًا مماثلًا في مختلف الولايات الأمريكية؛ حيث من المتوقع تقديم 30 ألف حقيبة مزودة بالأدوات في 12 ولاية.

نيجيريا: تفجير مسجد ومقتل 44 مسلما

     أسفرت التفجيرات التي تمت في أحد المساجد في المناطق الشمالية في (نيجيريا) عن مقتل 44 مسلمًا، وأعلن المسؤولون عن الخدمات الأمنية في البلاد أن هناك عددًا كبيرًا من المصابين في هذا الانفجار الذي ارتكب في (كوندوجا) الواقعة على بعد 35 كيلومترًا من مدينة (مايدوجوري) عاصمة ولاية (بورنو).

      وأعلن الناشط النيجيري (عثمان موسى) عن وفاة 4 أشخاص من مؤسسات المجتمع المدني الذين يعملون بالتنسيق مع الجيش النيجيري في هذه الانفجارات.

المانيا : المسلمون يسعون لعقد اتفاقيات حكومية بعد الانتخابات

     يتوقع المسلمون في ولاية (شليسفيج هولشتاين) الألمانية أن يتم إحراز تقدم في مسألة الاعتراف القانوني بالإسلام في (ألمانيا) بعد الانتخابات البرلمانية الاتحادية، وفي حوار مع وكالة الأنباء الألمانية أشاد «فاتح مولتو» - رئيس الجالية الإسلامية بالولاية - بالاتفاقيات التي عقدتها الحكومة في كل من ولايتي (بريمن) و(هامبورغ)، وأكد أن ولاية (شليسفيج هولشتاين) مستعدة لإبرام مثل هذه الاتفاقيات.

      ويوجد أيضًا في ولاية (ساكسونيا السفلى) مثل هذه المساعي، وأضاف (مولتو): لابد من أن تناقش بعد الانتخابات البرلمانية الاتحادية ما إذا كان التطور الإيجابي في الشمال سيقود أيضًا إلى مبادرات في ولايات جنوب (ألمانيا) أم لا؟

 

ميانمار: هروب 86 مسلما روهينجيا من مركز اعتقال في تايلاند

     هرب 86 مسلمًا روهينجيًّا من مبنى مركز لاعتقال اللاجئين في (تايلاند)، بعد دخولهم الأراضي التايلاندية بطرق غير شرعية.

      وقال «كان ثاماكاسم» الشرطي في مركز اعتقال اللاجئين في منطقة «صاداو» - التابعة لولاية «سونجخلا» في جنوب البلاد -: إن المعتقلين في المبنى تمكنوا من الفرار؛ نتيجة قصهم قضبان الزنزانات التي كانوا فيها، واستخدام ملابسهم وسيلة للنزول من أعلى المبنى، وأضاف «ثاماكاسم»: إن الشرطة التايلاندية بدأت بعمليات بحث عن الفارين في الغابات المحيطة بالمركز، يُذكر أن الشرطة التايلاندية مازالت تعتقل قرابة 1700 مسلم روهينجي دخلوا “تايلاند” بطرق غير شرعية، قادمين من “ميانمار” على متن زوارق، وقد تمكن 30 منهم من الفرار بطرق مماثلة من الزنزانات مطلع الشهر الحالي.

كوسوفو: الجمعية العامة للمشيخة الإسلامية تعزل رئيسها

     صوت أعضاء الجمعية العمومية للمشيخة الإسلامية في جمهورية «كوسوفو» - بأغلبية الأصوات - على عزل رئيسها الحالي الدكتور «جابر حميدي»؛ حيث استمر المجتمعون في المناقشة حول القضايا المطروحة، ومن بينها التعديلات في دستور اللائحة الداخلية للمشيخة الإسلامية الكوسوفية.

      وصرح سكرتير المشيخة الإسلامية «رسول رجبي» في مؤتمر صحفي قائلاً: لقد جاء قرار عزل رئيس المشيخة الإسلامية الكوسوفية بعد خروجه من الاجتماع بشكل فردي، وعدم احترامه لمطالب أعضاء الجمعية بإدراج نقطة التعديلات الدستورية في الاجتماع، التي اقترحتها لجنة التعديل لدى الجمعية العمومية.

 

أستراليا: سياسي يدعو لهدم المساجد وحظرا لنقاب:

      وقد أعرب المسلمون عن رفضهم لتلك التصريحات، وأحقيتهم في ممارسة شعائر دينهم، ولاسيما بعد إشارته إلى أن بناء المساجد يدفع إلى تدفق المسلمين للمناطق التي تضم المساجد؛ مما اعتبره مزعجًا للسكان المحليين، وهو ما رفضه المسلمون.

هولندا: مركز إسلامي جديد في روتردام:

     في سبتمبر الماضي تم فتح مركز إسلامي في مدينة «روتردام» الهولندية، وجار الآن الإعداد لشراء مركز إسلامي آخر كبير في المدينة نفسها؛ لإيصال رسالة مفادها أنه يجب أن يعتاد الناس على الدور الإيجابي الذي يلعبه المسلمون في العالم، وكانت قد أثيرت ضجة حول تمويل خارجي للمركز الإسلامي في «أمستردام».

      وذكر مدير المركز الثقافي الاجتماعي في «هولندا» «خميس قشة» - في لقاء معه على صفحة وزير الأوقاف الكويتي - أن بنك التنمية السعودي تبرع بنصف مليون يورو من أجل المركز.

اليمن: حكومة اليمن تعتذر عن حروب صالح

     وجهت الحكومة اليمنية الأربعاء اعتذارا رسميا علنيا للانفصاليين الجنوبيين، وللمتمردين من أنصار الحوثي في الشمال عن الحروب التي شنت ضدهم في عهد الرئيس السابق علي عبدالله صالح .

     ويأتي الاعتذار -الذي صدر في بيان للحكومة أذاعه التلفاز الرسمي للتصدي لمظالم قطاعات كبيرة من السكان، ويتطلع المشاركون فيه إلى وضع الملامح الرئيسة للإصلاحات الدستورية والإدارية قبل الانتخابات العامة التي ستجرى العام القادم.

     وجاء في البيان أن «حكومة الوفاق الوطني -نيابة عن السلطات السابقة وكل الأطراف والقوى السياسية التي أشعلت حرب صيف 1994 وحروب صعدة، أو شاركت فيها- تعلن اعتذارها لأبناء المحافظات الجنوبية، وأبناء صعدة وحرف سفيان، والمناطق المتضررة الأخرى ممن كانوا ضحية تلك الحروب، ولكافة ضحايا الصراعات السياسية السابقة، وتعتبر ما حدث والأسباب التي أدت إلى ذلك خطأ أخلاقيا تاريخيا لا يجوز تكراره». 

إثيوبيا: المسلمون يدعون لمظاهرات حاشدة اعتراضا على القمع الحكومي

     دعا المجتمع الإسلامي بـ «إثيوبيا» إلى تنظيم مظاهرات حاشدة؛ اعتراضًا على القمع الأمني الحكومي الذي أسفر عن العديد من القتلى خلال الأيام الماضية، ولاسيما حول المساجد التي شهدت مظاهرات سلمية اعتراضًا على التدخل الحكومي في الشؤون الدينية خلال العامين الماضيين.

      وتأتي هذه التوترات في ظل دعم الحكومة الإثيوبية النصرانية لطائفة الأحباش، واعتبارها طائفة إسلامية بالرغم من الاعتراضات الإسلامية السنية، والمطالبة بعدم التدخل في الشأن الديني.

 

فلسطين المحتلة: فرنسا تقدم 24 مليون يورو للفلسطينيين

     وقعت الحكومتان الفلسطينية والفرنسية في رام الله اتفاقيتين تقدم - بموجبهما - باريس دعما ماليا للسلطة الفلسطينية تناهز قيمته 24 مليون يورو (32 مليون دولار).

     ووقع الاتفاقيتين في مقر الحكومة الفلسطينية رئيس الوزراء رامي الحمد الله عن الجانب الفلسطيني، ووزير الخارجية (لوران فابيوس) عن الجانب الفرنسي.

     وتبلغ قيمة اتفاقي الدعم 23 مليونا و750 ألف يورو، تسعة ملايين منها لدعم مباشر للخزينة الفلسطينية و14 مليونا و750 ألف يورو لمشروع معالجة النفايات الصلبة في قطاع غزة.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك