رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: المحرر المحلي 6 مايو، 2014 0 تعليق

بريد القراء

 ألمانيا: توفير رعاية دينية للمرضى المسلمين في مستشفيات (بادن-فورتمبيرغ)

     تُعد ولاية (بادن-فورتمبيرغ) أول ولاية ألمانية تخطط لتوفير رعاية دينية وروحية للمرضى المسلمين داخل مستشفياتها؛ حيث تعتزم الولاية توفير الخدمة الدينية لأكثر من 550 ألف مسلم يعيشون في الولاية، وذلك بحلول عام 2016، وقد بدأت أولى اللقاءات المعلوماتية الخاصة بالمشروع؛ حيث التقى عدد من مديري إدارات الرعاية الصحية، مع ممثلي عدد من الاتحادات الإسلامية، وعدد من مسؤولي الرعاية الروحية بالمستشفيات، ووكلاء عن مسؤولي الاندماج المجتمعي الذي ترعاه الحكومة الألمانية، لمناقشة سبل توفير الخدمة الجديدة.

 

سويسرا: علامات نازية على حائط مركز إسلامي في بايرن

     تم تدنيس مركز إسلامي قيد الإنشاء بمدينة (بايرن) السويسرية بعلامات نازية، ووفقًا للصحافة السويسرية، فقد اكتشفت علامات معادية للإسلام على المبنى، وكانت الجمعية الثقافية لمسلمي المدينة قد حصلت على إذن من البلدية بإنشاء هذا المركز في بداية الشهر الجاري، ويبدو أن هذا المشروع لم يكن موضع ترحيب من البعض، الذين دنسوه بصلبان معقوفة، وقاموا بكتابة عبارة: «هذه مجرد بداية» على إحدى واجهات المبنى.

 

بريطانيا: تعليق عضوية سياسي لتطاوله على الإسلام

أعلن (حزب الاستقلال) البريطاني تجميد عضوية (أندريه لامبيت) بعد تطاوله على الإسلام ووصفه بأنه دين شرير، وتطاوله على الرسول[ وذلك في إطار انتقاده لرئيس (حزب العمال) البريطاني (إد ميليباند).

وقد أعربت قيادة الحزب عن استيائها للتصريحات المسيئة، التي جاءت في إعلان انتخابي على التلفاز البريطاني؛ حيث تضمن الإعلان إساءة للمسلمين والحكومة البريطانية والأفارقة، وثناء على الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين).

وقد جاء قرار تعليق العضوية للتصريحات المسيئة والمشاركات المختلفة على حساباته بتوتير وفيس بوك، التي يطالب المسلمين فيها بالرحيل من أوروبا أو التخلي عن دينهم الذي وصفه بالشيطاني.

 

أوكرانيا: الهجوم على مجلس شورى المسلمين بالقرم

قامت مجموعات عنصرية موالية لـ(روسيا) في (شبه جزيرة القرم) بالهجوم على مكتب مجلس شورى المسلمين في (القرم) بحجة إنزال العلم الأوكراني، كما تم الاعتداء على العاملين داخل المجلس ولاسيما السيدات.

هذا وقد أدانت الخارجية التركية هذا العمل الإجرامي وحملت الشرطة المسؤولية، وذكرت إذاعة (بي بي سي) البريطاني بياناً صادراً عن الخارجية التركية جاء فيه: نحن لا نشكك في سلمية شعب تتار القرم، وساعة الهجوم كان يوجد العديد من رجال الشرطة ولم يتدخلوا لإنقاذ المواطنين.

 

روسيا تمنع زعيم مسلمي تتار القرم من دخولها لمدة 5 سنوات

     منعت روسيا زعيم تتار القرم (مصطفى جميليف) من دخول شبه جزيرة القرم لمدة خمس سنوات، وفي بيان لمجلس تتار القرم، أوضحت (ليليا موسليموفا) أن حرس الحدود قام بتسليم (جميليف) عند مغادرته القرم إلى كييف أمرًا رسميًّا يقضي بحظر دخوله إلى اتحاد روسيا لمدة خمس سنوات، ومن جانبه، رد (جميليف) على الموقع الإخباري الإلكتروني (زد. إن يو إيه) بأن هذا القرار يعكس بُعد الدولة الروسية عن التحضر.

 

الولايات المتحدة: المنع من السفر لمن يرفضون التجسس على المسلمين

أقام (عويس ساجد) ومسلمون آخرون دعوى قضائية ضد المباحث الفيدرالية الأمريكية تتهمها بوضع أسمائهم على قائمة الممنوعين من السفر؛ وذلك لرفضهم العمل في التجسس على المسلمين في (نيويورك) و(نيوجيرسي) و(نبراسكا).

وترجع أحداث الابتزاز إلى ديسمبر الماضي، عندما احتجزت المباحث الفيدرالية (ساجد) بالمطار وعرضت عليه توفير الجنسية والتعويضات الأخرى إذا تعاون بالتجسس على المسلمين، وأنها يمكنها منعه من السفر ووضعه بالقائمة حال رفضه، في انتهاك صريح لحقوقه الدستورية وحريته الإنسانية.

 

العراق: تفاقم معاناة النازحين من الأنبار في العراق

تستمر معاناة المهجرين العراقيين خصوصا بمحافظة الأنبار، ووفق لجنة المهجرين البرلمانية يقدر عدد العائلات المهجرة بعشرات الآلاف.

     وذكرت لجنة المهجرين في البرلمان العراقي أن العائلات المهجرة بلغ عددها نحو 47 ألف عائلة. وكان مجلس محافظة الأنبار أعلن أن عدد نازحي المحافظة بلغ مليون شخص، وأن المخصصات المالية المقدمة من الحكومة لا تكفي لإعانة 25 منهم، من جانبه قال المتحدث باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة محمد أبو عساكر إن هناك أكثر من أربعين ألف عائلة نزحت من محافظة الأنبار؛ نتيجة العمليات العسكرية المستمرة التي تشنها قوات الحكومة العراقية.

 

إفريقيا الوسطى: إجلاء أكثر من 90 مسلما من بانغي إلى وسط البلاد

تَم إجلاء أكثر من 90 مسلمًا من مواطني جمهورية (إفريقيا الوسطى) من العاصمة (بانغي) إلى مدينة (بامباري) ذات الغالبية المسيحية وسط البلاد، وذلك لإنقاذهم من أعمال العنف والتجاوزات التي يتعرضون لها في العاصمة، بحسب ما أفاد مسؤول محلي، وبدأ النازحون الـ 93 الذين تكفلت بهم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين رحلتهم التي طولها 300 كيلو متر بين المدينتين حتى وصلوا إلى (بامباري).

وتشهد جمهورية (إفريقيا الوسطى) منذ عام نزاعًا داخليًّا تَخلَّلته أعمال عنفٍ طائفية، وهاجمت مليشيات مسيحية المواطنين المسلمين في العاصمة، بذريعة الانتقام من تجاوزات سلطة حركة تمرد (سيليكا) ذات الغالبية المسلمة حين كانت في السلطة بين مارس 2013 ويناير 2014.

 

كينيا: حملات ترويع ممنهجة ضد المسلمين بذريعة محاربة الإرهاب

 

     يتعرض المسلمون في كينيا لهجمة شرسة من القوات الأمنية وتتنوع أساليب هذه الهجمة ما بين اغتيالات وتصفية جسدية جبانة موجهة ضد علماء وشخصيات إسلامية بارزة، ومراقبة للمساجد ومضايقات يومية في المدن الساحلية ذات الأغلبية المسلمة. أما في المناطق الأخرى فالهجمة تستهدف المسلمين الكينيين من أصول صومالية، وتخلق بيئة عدائية للاجئين الصوماليين في كينيا. هذه الهجمة الأمنية التي تقوم بها السلطات الكينية منذ أكثر من ثلاثة أسابيع تحت مسمى محاربة الإرهاب وحفظ الأمن وتخليص البلاد من اللاجئين غير الشرعيين روعت الآمنين وحولت المناطق السكنية لثكنات عسكرية.

 

أستراليا: صعوبة بناء مسجد في مدينة بالارات

 

     بالرغم من أن مدينة (بالارات) الأسترالية بها 65 عائلة مسلمة و150 شخصًا يتعلمون فيها، فإنه لا يوجد بها مسجد حتى الآن؛ ولهذا السبب قامت الجمعية الإسلامية بإطلاق مشروع بناء مسجد بالمدينة، ولكن هذا المشروع يواجه مشاكل من قبل جماعة معادية للإسلام تحتشد ضد بناء هذا المسجد بزعم كبر مساحته، بالرغم من أن الجالية الإسلامية قد اشترت أرض المسجد بشكل قانوني وحصلت على رخصة البناء، ومن جانبه فقد صرح «ميك هولت» - المدير العام لتلك الجماعة - قائلاً: إن الإسلام لا يستطيع التعايش مع طريقة الحياة الأسترالية.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك