رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: المحرر المحلي 20 مايو، 2014 0 تعليق

بريد القراء

 لا تطلب رزقك بمعصية الله تعالى

     يروى أن رجلا صالحا يدعى خالد، بينما يركب ناقته؛ إذ حانت صلاة العصر، فأراد خالد أن يدخل المسجد ليؤدي الصلاة، فوجد غلاما يجلس على قارعة الطريق يبدو من حاله أنه يحتاج مالا، فطلب إليه خالد أن يرعى الناقة حتى يخرج من الصلاة، وفي نية خالد أن يعطيه دينارا بعد أن يخرج مقابل خدمته له، فلما فرغ من صلاته وخرج من المسجد أخرج من جيبه دينارًا ليعطيه للغلام، فوجد الناقة تقف وحدها أمام المسجد، وليس معها الغلام ووجد خطامها قد سرق، فذهب خالد على الفور إلى السوق ليشتري خطامًا آخر، وهناك وجد خطام دابته المسروق عند أحد الباعة!

ولما سأله خالد: كيف لك بهذا الخطام؟

 قال البائع: اشتريته منذ قليل من غلام بدينار واحد.

فقال الرجل: سبحان الله! أردت أن أعطي الغلام دينارا حلالا، فأبى المسكين إلا أن يأخذه من حرام.

نتعلم من هذه القصة القصيرة أن الإنسان لا يطلب رزقه بمعصية الله، ولا يتعجل.  وأن يتحرى الحلال في طلب الرزق.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن روح القدس نفث في رَوْعي أن نفساً لن تموت حتى تستكمل رزقها وأجلها, فاتقوا الله وأجملوا في الطلب, ولا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية الله فإن ما عند الله لا ينال إلا بطاعته» رواه ابن أبي الدنيا في القناعة، وحسنه الألباني.

مؤمنة عبدالرحمن

رجل قد لا يتكرر

 

 إنسان لم يمر علينا مثله في تاريخ الأمة، بعد الصحابة والتابعين، حقا هو أعجوبة زمانه، الدكتور الداعية عبد الرحمن السميط (والد الفقراء).

كما قال: «السعادة في القلب ليست في الأموال التي في البنوك ! السعادة الحقيقة في بنك الله».

     زوجته ورثت الكثير من الأموال من والدها ولكن رفضت أن تدخل هللة واحدة إلى بيتها! تبرعت بها كلها لأعمال الخير.  هو طبيب ويستطيع فتح عيادة ولكن آثر الأعمال الخيرية . سبحان الله عاشا في كندا خمس سنوات، زوجته ليس لديها سوى ثوبين وهي التي خاطتهم، تغسل واحداً وترتدي الآخر! يستطيعون شراء الآلاف من الثياب لو أرادوا!

سيارته عمرها سبعة عشر عاما وكان يستطيع تغييرها كل عام لو أراد!

ولكن وكما قال: لا بد من تغيير نظرتنا لهذه الدنيا، يجب أن نبحث عن منابع السعادة الحقيقية! السعادة لا تشترى بالفلوس!

     هاجر إلى مدغشقر، وبنى بيتاً هناك، وعاش مع الأيتام وطلبة العلم! كانت الكهرباء تنقطع في الليل، بعد صلاة العشاء، والأيتام كالمعتاد ينامون ولكن الدكتور غير متعود على النوم من بعد صلاة العشاء مباشرة! فكان يجلس مع أم صهيب، يتأملون السماء والقمر والنجوم والغابات البعيدة في جُنح الظلام، ويحمدون الله ويشكرونه، ورغم أنهم في قرية تنقصها الكثير من الخدمات، في يوم من الأيام قالت له أم صهيب لم تقل له متى نذهب إلى الكويت، ولكن قالت: «عبد الرحمن.. لو الله غفر لنا، ودخلنا الجنة، هل سنشعر بطعم السعادة كما نشعر بها الأن؟!».

أعدت الحياة في قرية، لاخدمات فيها، ولا حتى كيس البلاستيك، من أسعد اللحظات، لم؟!

لأنه في كل يوم يهتدي أحد على أيديهم، فكانت من أسعد اللحظات التي تمر عليهم... أراد أن يشعل شمعة في الظلام لأنه أيقن أنه أفضل من لعن الظلام!

هناك كانت بداية العمل، وبارك الله في هذا العمل فبنى5700 مسجد، وساعد في حفر9500 بئر و860 مدرسة و4 جامعات، 204 مراكز إسلامية، وأسلم على يديه 11مليون شخص!

فكما يقول: لو كان أمامك جبال، فكل ما تحتاجه لتزيل هذه الجبال فقط الإيمان القوي!

نورة عبدالعزيز الرشيد

 

طفل يكتم سِرَ رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم 

إنه أنس بن مالك رضي الله عنه ، فقد ولد قبل هجرة النبيصلى الله عليه وسلم بعشر سنين، وأمه أم سُليم بنت ملحان رضي الله عنها، كانت إحدى خالات النبيصلى الله عليه وسلم من الرضاعة، ومات في البصرة وعمره 99 عاما على اختلاف الروايات.

أنس في بيت الرسول صلى الله عليه وسلم 

حرصت أم أنس على قرب ولدها منذ صغره من النبي صلى الله عليه وسلم ؛ ليخدمه ويتعلم منه ما لا يتسنى لغيره من الصحابة؛ لأنه سيلازمه، ليلا ونهارا داخل البيت وخارجه.

     فلما قَدِم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة -كما ورد في صحيح مسلم-، جاءته أم سليم رضي الله عنها بابنها أنس، وهو حينئذٍ يبلغ من العمر عشر سنين ليخدمه صلى الله عليه وسلم ، وطلبت من النبي أن يدعوَ له. فدعا له النبي صلى الله عليه وسلم بالبركة في المال والولد. فكثُر ماله وولده، وكان له شجر ينبت في العام مرتين ببركة دعاء النبي صلى الله عليه وسلم له.

أنس ينعم بحُسْن تعامل النبي صلى الله عليه وسلم :

      يقول أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ: «خَدَمْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَشْرَ سِنِينَ، فَمَا قَالَ لِي أُفٍّ قَطُّ، وَمَا قَالَ لِشَيْءٍ صَنَعْتُهُ، لِمَ صَنَعْتَهُ، وَلا لِشَيْءٍ تَرَكْتُهُ، لِمَ تَرَكْتَهُ؟(رواه مسلم.) «وَكَانَ رَسُولُ اللَّه[, مِنْ أَحْسَنِ النَّاسِ خُلُقًا، وَلا مَسَسْتُ خَزًّا وَلا حَرِيرًا، وَلا شَيْئًا كَانَ أَلْيَنَ مِنْ كَفِّ رَسُولِ اللَّه صلى الله عليه وسلم ، وَلا شَمَمْتُ مِسْكًا قَطُّ، وَلا عِطْرًا كَانَ أَطْيَبَ مِنْ عَرَقِ النَّبِيِ صلى الله عليه وسلم » متفق عليه، أي رواه البخاري ومسلم.  وفي رواية الترمذي جمع بين القولين. فهو لم يضربه أو يعنفه أو يقل له «أُفٍّ» وهي مجرد كلمة.

من أهم مناقب أنس بن مالك

عن ثابت عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «أتى عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا ألعب مع الغلمان، فسلّم علينا فبعثني إلى حاجة فأبطأت على أمي، فلما جئتُ قالت: ما حبسك؟، قلت: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجة، قالت: ما حاجته؟، قلت: إنها سر!، قالت: لا تخبرنّ بسر رسول الله صلى الله عليه وسلم - أحدا، قال أنس: والله لو حدثتُ به أحداً لحدثتك به يا ثابت». متفق عليه، واللفظ لمسلم .

أرأيت -ولدي الصغير- كيف حافظ الطفل «أنس» على سر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يخبر أحدا به حتى أمه التي أجلَّته بسبب ذلك، وعزَّزت لديه هذا الخلق الجميل «كتم السر».

 فلتحرص -ولدي الحبيب- على حبِّ نبيك صلى الله عليه وسلم واتباعِ سنته، والاقتداء به وبصحابته الكرام حتى تفلح في الدنيا والآخرة.

حسين سويلم

 

الهدف من الحياة أن تعيش حياة هادفة

 

 (روتين) لا يكاد يخلو أي موضوع نقاش يتحدث عن أسباب الرتابة الحاصلة في حياتنا اليوم من الإشارة إلى هذه الكلمة، ولكن، هل شعرت ولو لوهلة واحدة أن روتين حياتك أنت من قمت باختياره، وأنك بملء إرادتك تحافظ على استمراريته وبقائه؟!

هل سألت نفسك يوماً لماذا يملك بعضنا حياة متجددة ذات طابع بهيج تتوج دائما بتحقيق الإنجازات المتتالية والمستمرة!؟

فالحقيقة «أن دائرة الحياة التي يعيش فيها كل فرد من أفراد هذا العالم هي ملك إرادته وطوع يديه»، وبإمكانه إجراء أي تغيير عليها، أيا كان هذا التغيير ومتى كان وقته، فالعزم على التغيير يكمن من الداخل.

ما إن تبدأ وتحدد وجهتك، وترسم لنفسك خطة حياة جديدة مليئة بالأهداف، ستكون قد أمسكت زمام أمور حياتك، و أصبحت أنت المتحكم في سيرها.

الحياة التي تخلو من الأهداف يكسوها الجمود، فإن كنت تريد حياة هادفة ابدأ، و حدد أهدافك و اسعَ لتحقيقها، وثق بنفسك و آمن بها، فما أن تؤمن بنفسك تتغير الحياة. 

منى عبدالعزيز خشيم

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك