رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: سالم أحمد الناشي 19 أكتوبر، 2010 0 تعليق

بريد القراء

 التشبه بالرجال

من أسباب التشبه:

1. نقص الإيمان وقلة الخوف من الله: لأن الوقوع في المعاصي سواء الكبير منها أم الصغير نتيجة نقص الإيمان، وضعف مراقبة الله عز وجل؛ كما قال رسول الله [: «لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن، ولا ينتهب نهبة يرفع الناس إليه فيها أبصارهم وهو مؤمن» متفق عليه، ومما لا شك فيه أن المرأة التي تتشبه بالرجال ناقصة الإيمان، قد أغواها الشيطان بالوقوع في كبيرة من كبائر الذنوب ورد تحريمها في أكثر من دليل صحيح عن النبي [.

2. التربية السيئة: فالمرء ابن لبيئته كما يقال؛ فإذا كانت البيئة التي يعيش فيها صالحة كان صالحا، وإن كانت سيئة كان كذلك، فالبنت التي تعيش في بيت تسوده الفوضى، وتنعدم فيه التربية الصالحة، معرضة للانحراف غالبا، ومن أشكال الانحراف التشبه بالرجال والاسترجال الذي يخالف فطرة المرأة وخلقها؛ فلا إيمان يمنعها، ولا تربية سليمة تردها، ولا ولي صالحاً يردعها عن السلوك السيئ، ويوجهها إلى الطريق الصحيح القويم.

3. وسائل الإعلام: بمختلف أشكالها وأنواعها، المرئية والمسموعة والمقروءة، ففيها تبث وتنشر الأفكار الضالة والمنحرفة التي تغوي المرأة وتشجعها على التمرد على الدين والمبادئ السليمة، وعلى رفض سلطة الرجل - كما يزعمون - وتشجع المرأة على المطالبة بحقها في التصرف والحرية، وتعرض أنواعا من الملابس الفاضحة والمشابهة لملابس الرجال باسم الموضة والأزياء، فيتأثر كثير من النساء بما يعرض عليهن فيخرجن عن الدين والخلق، وعن قوامة الرجل، ويتشبهن بأخلاق الفاجرات وتصرفاتهن دون تفكير أو تمييز بين الخير والشر، وقد ظهر نوع من النساء شكلهن شكل امرأة واللبس والتصرفات والأخلاق كالرجال، إنهن «المسترجلات من النساء».

4. التقليد الأعمى: فهي تلبس وتتصرف دون وعي أو إدراك لما تفعله، ودون تفكير في فوائد أو أضرار ما تعمله؛ فهي تقلد من حولها من صويحبات أو فنانات وإن كان الأمر منافيا لطبيعتها.

فضلاًعن رفقاء السوء، والنقص النفسي ولفت الأنظار، والقدوة السيئة.

أسماء الخالدي

 

يابن آدم

ولدتك أمك يابن آدم باكياً

والناس حولك يضحكون سرورا

فاجهد لنفسك أن تكون إذا بكوا

في يوم موتك ضاحكاً مسرورا

عجبا لابن آدم يعمل جاهدا في هذه الدنيا ويسعى أن يرتقي لأعلى درجاتها، لا المال نافع ولا والولد يفيدك، ولكن عملك الصالح، وما تعمله من خير لك وللناس قد يكون لك نجاة في الآخرة، وأشد الناس قساوة من يعمل ويسهر ويتناسى من حوله، يريد إرضاء نفسه الطامعة ورغباته السيئة، بل اتخذ من حوله سبيلا لنيل مبتغاه دون أي شعور أو اهتمام، فقط ليحقق مصلحته سواء ضرت أم نفعت.

ما إن يشاع عن منصب شاغر حتى تتعالى الأصوات وتتقاذف الأعين وكأنها حرب ضروس ليس فيها صديق وتنتهي العلاقات التي دامت سنوات، فهؤلاء ضعفاء القلوب قد ضعف الإيمان في أنفسهم، فعلينا أن نحب لغيرنا ما نحب لأنفسنا، والدنيا مصالح ومنافع، ولكن الظلم ظلمات يوم القيامة، كيف لإنسان أن يرتاح وفي نفسه مظلمة على أحد، أو عداوة بسبب كلمة بسيطة؟!

أوجه هذه الكلمات إلى كل إنسان يريد السعادة بل يريد أن يعيش مرتاح البال، احذر أن تنال المعالي على حساب غيرك؛ فقد هلك من كان قبلك، وقد تخسر الكثير فهل من متعظ؟! فيا من تمتع بالحياة سنين عليك مراجعة نفسك.  أعد حساباتك؛ فاليوم عمل بلا حساب  وغدا حساب بلا عمل.

 

 

 

جاسم الرمح

 

 

 

عيون الجنة وأنهارها

 

في الجنة عينان: الأولى عين الكافور؛ قال تعالى: {إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا}. وهذه العين يشرب منها المقربون الماء الخالص، وأما الأبرار فيشربونه ممزوجا.

الثانية: عين التسنيم؛ قال تعالى: {إن الأبرار لفي نعيم على الأرائك ينظرون تعرف في وجوههم نضرة النعيم يسقون من رحيق مختوم ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ومزاجه من تسنيم عينا يشرب بها المقربون}.

أما أنهار الجنة.. فهي تجري بين القصور الذهبية والخيام البهية عذبة لذة.. أعدها الله للمؤمنين ونوّع أجناسها وشرابها، فمنها الماء، ومنها العسل، ومنها الخمور، ومنها اللبن؛ قال تعالى: {مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى}، وقد أخبرنا رسول الله [ أنه في إسرائه [ «رأى أربعة أنهار يخرج منها من أصلها نهران ظاهران ونهران باطنان، فقلت: يا جبريل ما هذه الأنهار؟ قال: أما النهران الباطنان فنهران في الجنة، وأما الظاهران فالنيل والفرات» (مسلم 1/150). أما الكوثر فهو نهر من أنهار الجنة أعطاه الله سبحانه وتعالى لرسوله [: {إنا أعطيناك الكوثر}. وعن أنس بن مالك عن النبي [: «بينما أنا أسير في الجنة إذ أنا بنهر حافتاه قباب الدر المجوف، قلت: ما هذا يا جبريل، قال: هذا الكوثر الذي أعطاك ربك، فإذا طيبه أو طينه مسك أذفر».

درجات الجنة..

قال تعالى: {ومن يأته مؤمنا قد عمل الصالحات فأولئك لهم الدرجات العلا} واعلم - أخي الكريم - أن تفاضل الجنان يشمل التفاضل بين أبنيتها وعيونها أشجارها وفواكهها ونساءها.

أما أعلى منزلة في الجنة فإنها الوسيلة، وهي بإذن الله لنبينا محمد [.

ومما يدل على تفاضل أهل الجنة ما رواه المغيرة بن شعبة عن رسول الله [ قال: سأل موسى ربه: ما أدنى أهل الجنة منزلة؟ قال: هو رجل يجيء بعدما أدخل أهل الجنة الجنة، فيقال له: ادخل الجنة فيقول: أي رب، كيف وقد نزل الناس منازلهم، وأخذوا آخذاتهم؟ فيقال له: أترضى أن يكون لك مثل مُلْك مَلِك من ملوك الدنيا؟ فيقول: رضيت رب، فيقول: لك ذلك ومثله ومثله ومثله ومثله فقال في الخامسة: رضيت رب، فيقول: هذا وعشرة أمثاله، ولك ما اشتهت نفسك ولذت عينك، فيقول: رضيت رب، قال (أي موسى): رب فأعلاهم منزلة؟ قال: أولئك الذين أردت، غرست كرامتهم بيدي وختمت عليها فلم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على قلب بشر، قال: ومصداقه في كتاب الله عز وجل: {فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين}».

 

عبير ناصر

 

 

 

وسـائل التبليـغ

 

للتبليغ في الإسلام وسائل كثيرة، وعن طريق هذه الوسائل يفهم الإسلام، من هذه الوسائل الكتابة في الصحف والمجلات، ففي طريق الكتابة بموضوعات مختلفة عن الإسلام تصل الدعوة، كذلك وسيلة الأشرطة وما تحويه من محاضرات وموسوعات تبرز دور الإسلام في الحياة الاجتماعية؛ وهناك وسيلة الزيارات بين الشباب مع بعضهم البعض، وهذه الزيارات تؤلف بين القلوب، وهناك الرحلات الجماعية للمسلمين عامة وفضلاً عن وسيلة الاتصال المباشر لدعوة غير المسلمين إلى الإسلام، وأخيرا كل هذه الوسائل تصب في هدف واحد هو الإسلام.

يوسف علي الفزيع

 

 

 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك