رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 22 فبراير، 2011 0 تعليق

بريد القراء

 منهج مصعب بن عمير في الدعوة

      ما فكر مصعب يوما أن يرجع عن إيمانه بعد إذ أنقذه الله من الكفر، علم أن النعيم لا يدرك بالنعيم، وأن غمسة في الجنة تنسي كل بؤس وشدة وشقاء، وموضع السوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها، فهان عليه ما يلقى، كيف وهو يسمع من رسول الله [ وحيا يوحى: «إن الله إذا أحب قوما ابتلاهم، وإن المرء يبتلى على قدر دينه، وما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة».

تأثر الصحابة بمصعب

      كان الصحابة يتأثرون لمرأى مصعب ] ورسول الله [ كذلك، وهو الذي يعزّ عليه عنت أصحابه ومشقتهم، إذا رآه تأثر وربما دمعت عينه صلوات الله وسلامه عليه، كيف وقد صار صاحب الحلل لا يلبس إلا فروا مرقعا بجلد، وقد تطاير جلده وتشقق، وتغيرت هيئته، فسبحان من أيده وبصره، وقواه ونصره!

       وكان [ مع ذلك لا يخشى عليهم الشدة والفقر، فيقول كما صح عنه في المتفق عليه: «والله ما الفقر أخشى عليكم! ولكن أخشى أن تبسط عليكم الدنيا كما بسطت على مَن كان قبلكم، فتتنافسوها كما تنافسوها، فتهلككم كما أهلكتهم» ينبه صلوات الله وسلامه عليه إلى أن الاستقامة على الدين غالبا لا تكون مع حياة الترف والسرف؛ لأن هذا النوع من الحياة يورث القلوب قسوة وجفاء، وقلَّ من يشكر عند الرخاء..!

أمل العازمي

 

الحركة الشبابية

       في الكويت توجد حركة للشباب تزاول نشاطات كثيرة مثل الأندية الرياضية، وكثير من الشباب يلتحق بالأندية الرياضية لمزاولة الألعاب الرياضية، مثل كرة القدم، والسلة، واليد، والطائرة، وألعاب القوى ليخرجوا بحصيلة تنشط الجسم والعقل، ومنهم من يقوم برحلات مثل الطلبة في المدارس إلى المرافق المختلفة في الدولة من مصانع وأماكن الترفيه والتعرف على الكليات الجامعية وغيرها من المرافق، والكشافة يقومون بعمل رحلات كشفية خلال السنة إلى البر، وفضلاً عن مزاولة الأنشطة الكشفية، يوجد شباب يقومون بعمل مسابقات رياضية وثقافية في مدارسهم، ويكون التنافس شديدا بين بعضهم البعض، وهناك شباب يقومون بعمل رحلات في عطلة الربيع، وفي هذه الرحلات يعملون مسابقات في الرياضة والثقافة وغيرها، إنها حركة نشيطة في المجتمع.

مهمة تربوية

         المدرس عليه مهمة تربوية، هي توصيل المعلومات للطلاب في أي مادة من المواد الدراسية، فبجانب ذلك يدخل في مادته توجيه ديني في مدة خمس دقائق بعد أن ينتهي من شرح الدرس، وهذا شيء جيد لكي يدمج المادة الدراسية مع توجيه من توجيهات الإسلام، لكي يرسخ هذه المعلومات في عقول الطلاب حتى ينهجوا النهج السليم في حياتهم.

يوسف علي الفزيع

قيادة الأسرة

        كان الإسلام قد وجه الرجل توجيها كريما ليعالج خروج زوجته عن طاعته، وأرشده إلى أساليب متعددة تتلاءم مع قيادته لأسرته ولحكمته في علاج الأمور، فإنه يدعو المرأة إلى أن تقوم بدور إيجابي في درء ما يعكر صفو بيتها، وذلك لأن الإسلام يعد المرأة بالسكن الذي يجد فيه الزوج راحته، فإن على المرأة المسلمة أن تقوم به مهما كلفها في سبيل الاستقرار ببيتها وفي سبيل حبها لذاتها، فهي حينها تقوم بذلك إنما تصلح الحياة التي ملكتها والدنيا التي أظلتها والأمل الذي أحبته.

ومن هنا فعليها أن تسعى بما تملك من حس صادق لتعرف ما يغضب زوجها.

       وإذا كان الإسلام قد رسم الخطة للرجل ليصلح زوجه وأمر المرأة أن تسعى إلى إزالة ما في نفس زوجها، فما ذلك إلا حفاظاً على الأسرة وعلى المجتمع، ولكن في حال امتلأت قلوبهم، الغضب واستعصى على كل منهما أن يقوم بدور العلاج فما الحل لذلك؟

تدخل الحكم

       وهنا نرى أن الإسلام وهو يحترم أسرار الأسرة ويحافظ عليها احتراما لكرامة الزوجين يطلب أن يتدخل حكم من أهله وحكم من أهلها ليتدارسا المشكلة في روية وأناة، محاولين رأب الصدع وإزالة الغضب من نفسيهما، وقد يكلفهما الحاكم لما للأسرة من مكان في نظر الإسلام.

       فإذا لم يتصالحا ويعودا إلى صفاء النفس واستقرار الحياة، واستبدت بهما الرغبة في الفراق، فإن الإسلام يفتح لهما المجال حتى لا يقع الضرر لكليهما، قال تعالى: {وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا}.

عمير العجمي

 

منهج ابن القيم في الدعوة

      تثبيت العقيدة والتركيز عليها لأهمية العقيدة، أولاها ابن القيم عناية خاصة استغرقت كل جهوده وكتاباته، فكان يقول: «إنه لا حياة للقلوب، ولا نعيم ولا لذة ولا سرور ولا إحسان، ولا طمأنينة إلا بأن تعرف ربها ومعبودها وفاطرها بأسمائه وصفاته وأفعاله ويكون أحب إليها مما سواه ويكون سعيها فيما يقرّب إليه ويدنيها من مرضاته».

اعتماده في الدعوة على أدلة الكتاب والسنة

       وهذا أعظم ما ميز مدرسة السلف عن غيرها؛ لأن الله سبحانه بيّن فيهما كل شيء تحتاجه البشرية في دنياها وآخرتها، وقد بيّن رحمه الله أنه لا تستقر للعبد قدم في الإسلام حتى يعقد قلبه وسره على الدين كله لله لا رب سواه، ولا متبوع غير رسوله [، وأن كلام غيره يعرض على كلامه فإن وافقه قبلناه.

وهكذا يتضح لنا مدى تعظيم ابن القيم لنصوص الكتاب والسنة وتمسكه بهما وعدم الميل عنهما.

 كشف الستار عن مذهب السلف وبيان حسنه وراحة النفس إليه وقوته

     ويلاحظ ذلك من خلال نقل ابن القيم -رحمه الله- صورا من اعتقاد السلف وينسبها إلى إجماع الأمة قاصدا إطلاع الأمة على اعتقاد السلف، فيقول: «ما اجتمعت عليه الأمة من أمور الديانة من السنن التي ليس فيها بدعة وضلالة، أن الله موصوف بأن له علما وقدرة وإرادة ومشيئة، أحاط علما بجميع ما بدا قبل كونه وفطر الأشياء بإرادته».

 الرد على المخالفين وبيان فساد مذهبهم

       إن من أهم المميزات التي ميزت دعوة ابن القيم وجعلت لها هذا الذيوع هو ما تمتع به ابن القيم من القدرة على نقد مناهج المبتدعة وذكر شبههم والرد عليها، وفاق رحمه الله كثيرا من أقرانه في هذا المنهج، فهو يرى أن ذلك لا يقل أهمية عن العرض إن لم يكن في بعض الأحيان أوجب، وذلك عندما تتمكن الشبه من القلب الضعيف ولم يكن عنده من الإيمان والمعرفة ما يدفعها به، وخير دليل على هذا المنهج كتاباه (الصواعق المرسل) و(شفاء العليل)، فقد ركز رحمه الله فيهما على كشف عورات المبتدعة بذكره أصولهم التي بنوا عليها بدعاهم.

 الاهتمام بالتربية الشاملة

       لقد كان ابن القيم يهتم بتوجيه التربية للدعاة والمربين وعامة الناس، وهو ما يجب أن يعلموه ويتقنوه، وهو أن لكل داء دواء، ويقول: وهذا يعم أدواء القلب والروح والبدن وأدويتها.

أميمة سامي الدلال

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك