رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: المحرر المحلي 18 مايو، 2015 0 تعليق

بريد القراء

  هموم الأسرة يزول من خلال مشروع عملي  في الصيف

     في كل عام تنتهي الدراسة، وتبدأ الإجازة الصيفية التي تستمر ثلاثة أشهر، وبدلاً من أن تفرح الأسر بهذه العطلة؛ لأنها استراحت من متاعب المدرسة ومتابعة الأولاد في دراستهم وتربيتهم، نجد أن أغلب الأسر يركبها الهم والغم – كما يقال: إذ كيف تستطيع أن تملأ الفراغ الذي كانت المدارس تملؤه بما ينفع أولادهم، ويمنحهم الفائدة والمتعة، ويكسبهم مهارة، أو أكثر في شؤون حياتهم.

     ولقد كتبت وكتب غيري مقالات، واقْتُرِحت حلول، ووضعت مناهج لحل هذه المشكلة، ولكنها ما تزال تقض مضاجع الأسر؛ حيث إن الفتى والشاب إذا لم تشغله شغلك، هذه ناحية، وأما الأخرى، فهي: بم أبدأ؟ وكيف؟ ومتى؟ وأين؟ وما الخطة التي سأنفذ بها نشاطاتي، وهل علي أن أؤمن لأولادي أدوات ترويحية يقطعون أوقاتهم بها؟!.

     حقيقة هي مشكلة عويصة تقلق بال الكثيرين، وقد يضطر أولياء الأمور في بيوتهم إلى ملء الفراغ بطريقة عشوائية، لا تسمن ولا تغني من جوع، كأن يدعون أبناءهم يمارسون الرياضة وقتًا طويلاً، أو يقضون جل أوقاتهم مع وسائل التواصل بأدواتها المختلفة، أو برحلات مع زملائهم، أو بالسفر بهم إلى بلد عربي أو غربي، أو بزيارة الأقارب والأرحام في منطقة أخرى.

     وفي تصوري أن سبب المشكلة هو أن أغلب الأسر ليس لديها مشروع واضح الأهداف والوسائل والبرامج تحرص على تنفيذه، بل لا تفكر فيه قبل أن تدخل عليهم إجازة الصيف. والنتيجة إذا لم تقم الأسرة بوضع حل لهذه المعضلة؛ فإن الأبناء سينصرفون إلى زيادة ساعات النوم والرياضة، وقضاء وقت طويل أمام أفلام الكرتون والمسلسلات والثرثرة الفيسبوكية والتويترية – نسبة إلى التويتر -، والسهر الطويل أحيانًا مع زملاء لهم إلى غير ذلك.

     ومهما تحدثنا عن حلول، فإن لكل أسرة وضعها الخاص، الذي ينبغي عليها أن تنطلق منه لإيجاد حل لمشكلة العطلة الصيفية، بما يضمن عدم انفلات الأولاد انفلاتًا غير منضبط، وربما يتلقفهم أصدقاء السوء، وتلكم هي المصيبة!! أو أن الفتاة تلهو – داخل البيت – في مجلات ماجنة أو مع قصص تتلاعب بالمشاعر، أو متابعة أخبار الأزياء والفنانين عموما، أو الانصراف نحو ما يملأ البطون، ويفرغ الجيوب، وإن الفراغ والشباب والجِدة – الغنى – مفسدة للمرء أي مفسدة.

إنه لابد لنا من مواجهة الحقيقة والمشكلة، بدلا من الهروب منها، وأبناؤنا هم فلذات أكبادنا، وهم أنفس ما نملك، وهم مستقبل الأمة.

مالك فيصل الدندشي

 

الأمة والحاجة لغرس روح المبادرة

     الأمم في حالات الانحطاط والتدهور، تحتاج إلى غرس روح المبادرات في نفوس أفرادها؛ لكي يتمكنوا من استغلال  الفرص قبل فواتها، ويسارعوا إلى العمل للنهوض بمجتمعاتهم قبل أن تتجاوزهم الأحداث. وكما قيل: من أضاع الفرصة عن وقتها، فليكن على ثقة من فوتها. يقول الماوردي -رحمه الله- في (أدب الدنيا والدين): «يَنْبَغِي لِمَنْ يَقْدِرُ عَلَى ابْتِدَاءِ الْمَعْرُوفِ أَنْ يُعَجِّلَهُ حَذَرَ فَوَاتِهِ، وَيُبَادِرَ بِهِ خِيفَةُ عَجْزِهِ. وَلْيَعْلَمْ أَنَّهُ مِنْ فُرَصِ زَمَانِهِ، وَغَنَائِمِ إمْكَانِهِ، وَلَا يُهْمِلُهُ ثِقَةً بِقُدْرَتِهِ عَلَيْهِ، فَكَمْ وَاثِقٍ بِقُدْرَةٍ فَاتَتْ فَأَعْقَبَتْ نَدَمًا، وَمُعَوِّلٍ عَلَى مُكْنَةٍ زَالَتْ فَأَوْرَثَتْ خَجَلًا، لَوْ فَطِنَ لِنَوَائِبِ دَهْرِهِ، وَتَحَفَّظَ مِنْ عَوَاقِبِ مَكْرِهِ، لَكَانَتْ مَغَانِمُهُ مَذْخُورَةً، وَمَغَارِمُهُ مَخْبُورَةً». 

     وهذا حث على الأخذ بزمام المبادرة واستغلال الفرص قبل الفوت، أن يسابق المرء إلى الأمور التي تبدو له فائدتها دون انتظار أن يسلك الآخرون الطريق نفسه، وذلك في كل مجال من شأنه رفعة الأمة وعزتها وإخراجها من هذا النفق المظلم الذي تعيش فيه، وليس معنى المبادرة هو التعجل والاندفاع واستباق الخطوات دون دراسة وتخطيط، ولكنها الاجتهاد والاستشارة والسبق والشجاعة والمثابرة والمسارعة إلى العمل في أول وقته.

     لا بد لنا جميعًا من العمل على إطلاق مبادرات في جميع مناشط الحياة، تستهدف انتشال الأمة من وهدتها، كما يجب على الحكومات والهيئات والمنظمات أن تقوم بمكافأة وتشجيع الذين يطلقون أكبر عدد ممكن من المبادرات الجديدة، فربما تحمل أحد هذه المبادرات الخير العظيم للأمة، وألا نخشى من الفشل أو السقوط؛ فإن ما نراه من نجاحات في عالم الواقع ليس وليد المحاولة الأولى؛ بل إن هناك مئات بل ألوف التجارب المخفقة التي سبقت النجاح الكبير.

مؤمنة عبد الرحمن

 

نصائح مهمة لأبنائنا على أبواب الامتحانات

- عليكِ بالاهتمام بتنظيم الوقت، وترك كل ما يستنزف وقتك وطاقاتك، سواء كان أشخاصاً أم أموراً سلبية.

- ركز على المهمة التي أنت بصددها، وتخلص من كل ما يشتت انتباهك، واعلم أن الضغوط تقلل كفاءة الذاكرة، فلابد من التخلص من أي ضغوط.

- قم بتطوير عادات تحث على انتباه الذهن ويقظته.

- استخدم قوة ملاحظتك جيداً، ولاسيما أثناء مراجعة المواد خلال المذاكرة.

- أوجد مكانا ثابتا لجميع الأدوات المستخدمة أثناء المذاكرة؛ تجنباً لتضيع الوقت في البحث عن شيء لا تتذكر أين وضعته.

- استخدم توقيتا وتنظيما؛ لأن الأشخاص المنظمين يتسمون بحضور الذهن عن الأشخاص الفوضويين.

- فالأشخاص المنظمون لديهم القدرة على التمرين لاسترجاع المعلومات، دون الحاجة إلي اتباع نهج منظم.

- المنافسة في المذاكرة شيء جيد، ولكن المنافسة الإيجابية.

- حاول أن تكتب مواعيد الدروس في سجل أو جدول بتسلسل زمني.

- لا تأوي إلى الفراش ليلا، إلا وأنت تعلم ما يجب القيام به في اليوم التالي.

- فكر في الأوقات التي يمكنك خلالها القيام بأجزاء صغيرة من الاستذكار، كأثناء المشي أحيانا، أو ركوبك المواصلات.

- حاول الانتهاء من مذاكرتك قبل الامتحان بيوم واحد على الأقل.

-  حدد وقتا في نهاية الأسبوع لمراجعة مطولة للمادة.

- راقب استيعابك، وتوقف دوريا، واسأل نفسك: ماذا تعلمت حتى الآن؟ واربط ذلك بما قمتِ بمذاكرته، وإذا كنت لا تستوعب فكرة معينة، عاود القراءة، وضع الأفكار الصعبة بكلماتك وصياغتك أنتِ.

ميرفت فرج رحيم

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك