رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 7 يونيو، 2011 0 تعليق

بريد القراء

 صلة الرحم

-  بداية.. ما الحكمة الربانية من الأمر بصلة الأرحام؟

- من أولويات الأمور التي يتعلمها الإنسان في حياته الشكر، وإذا كنا ندين بالشكر لله تعالى على نعمته؛ فأولى بنا أن ننظر إلى وعاء المشيئة المقدرة لاحتواء الإنسان ألا وهي الأصول والأقرباء؛ لذا تعد صلة الرحم من أبجديات رسالة الإسلام.

       ولم يولد الإنسان إلا ليكون لغيره، فما بالنا والأمر يتعلق بالوالدين، والأقرباء والأصول والأرحام؟! فلقد ربطت الشريعة الإسلامية حق الوالدين بوحدانية الله سبحانه وتعالى؛ باعتبار هذا الحق على رأس حقوق صلة الرحم؛ ولذلك يقول الله تعالى: {وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما}، كما قال عزّ وجلّ: {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا}، وعليه فإن قضية الإحسان للوالدين وصلة الرحم هي قضية حياة لأصول الشريعة الإسلامية.

       ويتطلب تواصل الأرحام تواصل العائلة أو الأسرة الصغيرة تواصلا حقيقيا، فيرعى الكبير الصغير، ويربيه تربية حقيقية على معرفة الله تعالى، وبذلك ينشأ الصغير، ويرعى الكبير في ضعفه، ويظهر المجتمع الفاضل المتماسك الذي لا يعرف الأسرة المنقطعة التي تتكون من الزوج والزوجة والأبناء، وتعود الأسرة الممتدة التي بها الجد والجدة والأحفاد.

- إلى أي مدى تبلغ أهمية صلة الرحم في حياة المسلم، ولاسيما على الجانب الروحي؟

-  إن التواصل والتقارب والتراحم يضفي على الحياة بهجة وسعادة، كما أن الإنسان يستشعر الطمأنينة كلما جد في رعاية أسرته ووالديه وأقربائه، هذا فضلاً عن أن الله يكرم من يرعى والديه كرما فوق الوصف، فيهبه لقب «بار» أو «بَر» و«البر» هو اسم من أسماء الله، والبر هو جماع الخير كله، وهو أفضل ما يجتمع عليه الناس؛ لقوله تعالى: {وتعاونوا على البر والتقوى}، كما أن الأبرار هم أهل الجنة؛ يقول تعالى: {إن الأبرار لفي نعيم}.

الإحسان في البر

       ومن يصل رحمه ويبر والديه يعطيه الله درجة الإحسان، فالبر لصيق الإحسان الذي يعد من المعاني العظيمة.

       كما أن الدرجة العليا في الإحسان ألا ينظر المرء إلى ما قدمه للوالدين والأقارب، فيعطي لرحمه وأقربائه دون ان ينتظر منهم مقابلا.

       ويجب العلم أن أهل الرضا هم الأبرار الذين يصلون أرحامهم، ويبرون غيرهم، وهؤلاء يفتح لهم الله في الأرض معيشة كمعيشة أهل الجنة، ويضع لهم القبول في الأرض، ويهب لهم أبناء تبرهم كما بروا رحمهم؛ مصداقا لقول الرسول [: «بروا آباءكم تبركم أبناؤكم، وعفوا تعف نساؤكم»؛ فهذا هو عدل الله.

فاطمة محمد المطيري

خاطرة الشباب والرياضة

       في الكويت هيئة خاصة للشباب تعمل في مجالات الشباب؛ والرياضة، وهي مشرفة على هذين القطاعين، وهي تشمل الأندية الرياضية ومراكز الشباب، حيث إنه في هذه الأندية والمراكز يمارس الشباب هواياتهم الرياضية لخدمة الوطن في المحافل المحلية والخليجية والدولية، بما وهبهم الله من جسم سليم وعقل سليم لتسخيره في هذه المجالات الشبابية.

شاب وهواية

       كان هناك شاب هوايته مزاولة الرياضة البسيطة في المنزل، ويوما بعد يوم اكتسب خبرة في هذا المجال فتوجه بعد ذلك إلى أحد مراكز الشباب للالتحاق به، وقبل في هذا المركز وأخذ يزاول هوايته بطريقة صحيحة إلى أن أصبح إنسانا آخر بجانب محافظته على وظيفته بتوفيق من الله عز وجل.

يوسف علي الفزيع

 

خطوات دعوية

 

- سأذكر الخطوات التي أعتقد أني سأتخلص بها من مشكلة شخص كان لا يحافظ على صلاته ومن ثم أصبح لا يصلي:

- في البداية عليّ إصلاح نفسي حتى يوفقني الله وأكون قوة وقدوة لمن أدعو.

- باستخدام الأسلوب الذي أستطيع به كسب هذا الشخص حتى يتقبل مني النصيحة والأمر بالخير وأنوع في أسلوبي مع عدم المباشرة في الأوامر والنواهي.

-لا أشعره بتميزي عنه.

- أقابله والابتسامة تغمرني دائما.. بوجه بشوش.. وأحاول أن أدخل في نفسه السرور.

- بعد أن أتيقن من أنه سيتقبل مني وسأؤثر عليه إيجابا أبدأ بـ:

1- بيان الحكم الشرعي للصلاة من القرآن الكريم والسنة، فهو إنسان مسلم ويجب أن أرجعه إلى مصادر التشريع وأساس حياة الإنسان المسلم: {إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا}، وصح عن الرسول [ أنه قال: «بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة».

فقد بينت الآية وبين الدليل مكانة الصلاة فهي أفضل الأعمال، وهي الركن الثاني من أركان الإسلام، وهي عمود الدين، وقد فرضها الله علينا وهي الفاصل بين المسلم والكافر.

2- الترغيب بأن أخلق الرغبة في داخل نفسه للصلاة بأمورعدة هي:

- بيان نعم الله على الإنسان وفضل الله علينا وفضل الرسول عليه الصلاة والسلام، وأن من واجب المسلم أن يحمد ويشكر ويتبع أوامر الله ورسوله [.

- أذكر له بعد ذلك أثر الطاعة والمحافظة على الصلاة في حياته فقد قال تعالى: {لقد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون} وقوله: {إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر}.

بالصلاة ينفس الإنسان عن نفسه ويغسل عن نفسه أحزانها، ويبعث فيها الطمأنينة والراحة.

نوف السعدون

 

 

أسرار الصلاة

       بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على خير المرسلين. باسم الله، خير الأسماء في الأرض وفي السماء، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الأجلاء.

ولنكمل مسيرتنا لمعرفة أسرار الصلاة لعل الله جل في علاه أن يبلغنا وإياكم لذة المناجاة مع ملك الملوك.

قد يتساءل بعضنا: ما حاجاتي لكل ذلك إن كانت صلاتي بلا خشوع تسقط عني الفرض؟

       لو أن رجلا وضع له في جسمه إبرة يتم من خلالها ضخ مغذ إلى جسمه على مدار الساعة، فهو بذلك لا يحتاج إلى تناول الطعام ولا إلى تنظيف أسنانه أو إلى التعطر لإذهاب روائح الطعام عن فمه وجسمه اعتقادا منه أنه بذلك يوفر الوقت والجهد والمال.

       بالله عليك هذا الرجل قد يوفر ما يحتاجه جسمه من الغذاء، ولكن هل يشعر بلذة الطعام أو يحس بمتعة الأكل؟! وكذلك الصلاة قد تسقط الصلاة الساهية فرض الصلاة عنك ولكنك سوف تقوم للصلاة متثاقلا فتصبح الصلاة هما وثقلا وعبئا تسرع للتخلص منه وتتدرج بعد ذلك حتى تصل إلى مرتبة المنافقين، ألم يقل الله تعالى: {إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا} (النساء: 142)؟!

       وهنا حان الوقت لنكشف لكم بعض أسرار الصلاة، وهي إشارات من المولى عز وجل بثها في قلوب بعض الذين اصطفاهم لينشروها بين الناس، وهي معان تشير إلى حقيقة الصلاة لا يفهمها ولا يستوعبها إلا من أقبل حقا على الله وكانت لديه الرغبة الصادقة للتلذذ بصلاته ومناجاته مع الله عز وجل.

       فكما أن حبيبنا المصطفى عليه الصلاة والسلام أخبرنا أن الملائكة وهي من مخلوقات الله تتعفف وتتنزه عن الدخول في البيوت التي بها كلاب أيضا تتعفف وتتنزه محبة الله من الدخول في القلوب التي بها كلاب الشهوة.

       إذا اتفقنا في البداية أن نخلص قلوبنا ونطهرها من الأضداد لغير الله عز وجل، وأن تكون صلاتنا خالصة لوجه مولانا.

       كما اتفقنا أن صلاتنا طائر رأسه محبة الله وجناحاه الرجاء والخوف وأنه لا يستطيع الطيران دون ذلك، وقد يسأل سائل كيف يجتمع حب الله وخوفه معا؟

       ألا تجد -أخي الحبيب- أن الطفل قد تضربه أمه وتعنفه فيظل يطالعها بعين محبة ثم يرجع ليرتمي بين أحضانها؟! وألا تجد أن الرجل المدين على الرغم من أنه يخاف من مواجهة دائنه إلا أنه يرجو أن يقابله ويستعطفه لعله يسقط عنه الدين أو يؤجله؟!

       فكذلك العبد مع الله يكون لسانه حاله: يا ربي أنا المذنب الذليل المقصر المستحق لعقابك وعذابك، ولكني يا رب أنطرح بين يديك راجيا عفوك ومغفرتك يا غفور يا رحمن يا رحيم؛ ولذلك نجد أن سيد الاستغفار هو دعاء جمع بين المحبة والرجاء والخوف، فأنت تحبه وتمجده وتثني عليه بقولك اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، ثم تتذلل بين يديه فتقول: خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، ويبدأ اعترافك بالذنب خوفا من عقاب الله واللجوء إليه: أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، ثم ترجوه المغفرة والعفو: فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللهم أحسن وقوفنا بين يديك ولا تخزنا يوم العرض عليك.

للداعية: أم شويع

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك