رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: وائل رمضان 25 نوفمبر، 2014 0 تعليق

المسلمون في جمهورية طاجيكستان

في العصر العباسي ازدادت صلتهم بفارس وخراسان ووسط آسيا، ووثق عصر المأمون صلة بني العباس بهذه المنطقة

 

طاجيكستان إحدى الجمهوريات الإسلامية الاتحادية السوفيتية سابقًا، توجد ضمن منطقة وسط قارة آسيا، وتضم قسمًا من وادي فرغانة المشهور عبر التاريخ الإسلامي، فقلد تردد اسمه في فتوح منطقة أعالي سيحون (سرداريا) في نهاية القرن الهجري الأول.

الموقع: يحد جمهورية طاجيسكتان من الشرق إقليم التركستان الشرقية، ومن الشمال جمهورية قرغيزيا، ومن الغرب والشمال جمهورية أوزبكستان، ومن الجنوب أفغانستان، ويشكل المجرى الأعلى لنهر جيحون الحدود بينهما.

السكان: وفقًا لنتائج الإحصاء السكاني لعام 2010 في (طاجيكستان)؛ فإن إجمالي عدد السكان 7 ملايين و522 ألف و900 شخصًا، منهم 41 ألف و600 مواطنًا أي ما يقرب من 0.6% ينتمون إلى معتقدات مختلفة.

وقد صرحت لجنة الدولة الإحصائية الطاجيكية أن 99.4% من إجمالي تعداد السكان في (طاجيكستان) من المسلمين، وذلك استنادًا على الإحصاء السكاني الذي قامت به اللجنة على مستوى الدولة كلها.

  ومن جهة أخرى، أكدت لجنة الدولة الإحصائية في تحديثاتها الأخيرة للمعلومات أن عدد السكان في تزايد مستمر، وقد وصل عدد السكان إلى 8 ملايين نسمة، ومن ينتمون إلى معتقدات مختلفة إلى 48 ألف نسمة..

     وشعب الطاجيك أكثر الشعوب الإسلامية تناسلًا في الإتحاد السوفيتي، ومن المتوقع أن يتضاعف عدد المسلمين بطاجيسكتان خلال عشر سنوات، ويتكون السكان من عناصر الطاجيك ويشكلون 58.8%، ثم الأوزبك، ويشكلون حوالي 23% من جملة السكان والتتار 2.5%، وإلى جانبه أقلية من القرغيز، وتشكل هذه الجماعات مسلمي (طاجيكستان)، أما الروس والأكرانيون فتصل نسبتهم إلى حوالي خمسة عشر بالمائة.

- كيف وصل الإسلام إلى طاجيكستان؟

- وصول الإسلام إلى هذه المنطقة مرتبط بفتح خراسان وبلاد ما وراء النهر، فبعد معركة القادسية امتد نفوذ الإسلام إلى بلاد فارس، ثم وصل نهر جيحون، ثم انتقل إلى منطقة وادي فرغانة، ففي الفترة الواقعة بين سنتي أربع وتسعين وست وتسعين من الهجرة فتح القائد قتيبة بن مسلم منطقة وادي فرغانة، وتجاوزها نحو الشرق حتى وصل إلى حدود الصين، وتم ذلك بفتح (كاشغر)، وبعد سلسلة من الفتوحات عاد قتيبة بن مسلم، وتولى القيادة أخوه صالح بن مسلم، فأكمل فتح باقي منطقة وادي فرغانة؛ حيث توجد الآن جمهورية (طاجيكستان)، وفتح صالح بن مسلم الباهلي (كاسان) و(أورشت) في وادي فرغانة، ذلك بعد عودة قتيبة إلى مرو، واستمر انتشار الدعوة طيلة العصر الأموي.

     وفي العصر العباسي ازدادت صلة الخلفاء العباسيين بفارس وخراسان ووسط آسيا، ووثق عصر المأمون صلة بني العباس بهذه المنطقة، ورغم ضعف سلطة العباسيين إلا أن الدعوة الإسلامية ازدهرت في عهد السامانين، وخلف السامانين الغزنويين في الحكم، وأخلصوا للدعوة الإسلامية، ولاسيما في عهد محمود الغزنوي، الذي مد حدود الدولة إلى الهند، ثم جاء الأتراك السلاجقة بعد الغزنويين، وأسس السلاجقة دولة واسعة، ثم اجتاح المغول منطقة وسط آسيا بعد ضعف الدولة السلجوقية. ولما ضعفت دولة المغول سيطر الروس عليها، وكانت أكثر محاولات السيطرة الروسية في سنة 1896م؛ حيث استولوا على (طاجيكستان)، وفي عهد السوفيت تكونت جمهوريات (طاجيكستان) في سنة 1343هـ، وأصبحت جمهورية اتحادية في سنة 1348هـ.

ويتبع المسلمون في جمهورية (طاجيكستان) الإدارة الدينية لمسلمي وسط آسيا، التي توجد بمدينة طشقند، وأصاب (طاجيكستان) ما أصاب غيرها من الجمهوريات الإسلامية من تناقص عدد المساجد وانعدام التعليم الديني.

     وفي أوائل عام 1411هـ - 1990م شهدت جمهورية (طاجيكستان) انتفاضة ضد السلطة السوفيتية؛ مما أدى إلى العديد من المظاهرات والعصيان المدني، استخدمت السلطات القوات المسلحة ضد هذا العصيان، ولن تستطيع السلطات قمع الصحوة الإسلامية في هذه المناطق، وقبل أن ينتهي عام 1991م تفكك الاتحاد السوفيتي وأعلنت (طاجيكستان) استقلالها.

وجد أكبر عدد من المساجد في آسيا الوسطى في دولة (طاجيكستان)؛ حيث يبلغ عدد المساجد في جميع أنحائها 3 آلاف مسجد.

 وقد تم إنشاء أكبر عدد من المساجد في آسيا الوسطى في (طاجيكستان)، ومن بعدها تأتي (كازاخستان) في الترتيب الثاني؛ حيث يوجد بها 2228 مسجدًا، ثم (قرغيزستان)؛ وبها 2200 مسجد، أما (أوزباكستان) فيبلغ عدد مساجدها 2050 مسجدًا.

 كما يوجد في (طاجيكستان) مجلس شورى إسلامي ولجنة دينية، ويتولى رئيس الدولة تعيين أعضاء المؤسستين، ويبلغ عدد سكان (طاجيكستان) 7 ملايين نسمة، ويدين معظم سكانها بالدين الإسلامي على المذهب السُّني.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك