رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: وائل رمضان 3 ديسمبر، 2012 0 تعليق

المسلمون في العالم

 

أثيوبيا – إجراءات قمعية ضد المسلمين

     اتهمت «مفوضية الولايات المتحدة للحريات الدينية الدولية» الحكومة الإثيوبية باعتقال المتظاهرين المسلمين الأبرياء؛ مما يعد إحكامًا للسيطرة على الأقلية المسلمة قد ينتهي إلى حالة من عدم الاستقرار، وقالت المفوضة في بيانها: إن الاعتقالات وتهم الإرهاب والسيطرة القمعية تدل على تصعيد مزعج في التحكم في الأقلية المسلمة، وتقديم دليل لاحق على تدهور الحريات الدينية في «إثيوبيا».

     وقد خرج العديد من المسلمين في مظاهرة حاشدة بالعاصمة الإثيوبية «أديس أبابا»؛ للتعبير عن انتقادهم لممارسات القمع الحكومي؛ حيث قامت القوات الأمنية مؤخرًا باعتقال 29 مسلمًا واتهامهم بالتخطيط لإقامة إمارة إسلامية.

 

نيجيريا – تصعيد ضد المسلمين من قبل النصارى

     أدى قيام مجموعة من النصارى بإحدى قرى منطقة (إيبي) النيجيرية، بقتل أحد المسلمين لتصميمه على المرور من نقطة تفتيش غير قانونية أقامها النصارى إلى اندلاع حالة من الغضب والتوتر الطائفي، ووقوع حالات من الاعتداء على المساجد والكنائس؛ مما أدى إلى فرار الأهالي من القرية.

      وقد أكد (إيمانويل بيلو) - المتحدث باسم محافظة (ترابا) - أن السلطات أرسلت الجيش؛ حيث ذكرت مصادر صحفية أن النصارى أقاموا نقاط تفتيش غير قانونية لمنع المسلمين من المرور بالقرب من الكنائس أيام الأحد، على خلفية مخاوف مزعومة من وقوع اعتداءات على الكنائس.

 

طاجيكستان – قوانين لتقنين  اللحية والحجاب

     بدأ (مجلس الدين الإسلامي) في (طاجيكستان)مشروعًا يهدف إلى لفت انتباه الرأي العام إلى أهمية اللحية للرجال وآداب الحجاب للنساء، وذلك بناء على تعليمات من لجنة الشؤون الدينية للدولة، وصرح المجلس بالحد المسموح به من السلطات للحية وطريقة الحجاب والرداء، وأوصى المواطنين باتباع هذه التعليمات، إلا أن هذا المشروع محظور تطبيقه على العاملين في القطاع العام، وعلى المعلمين حتى سن 50 سنة، يذكر أن حكومة (طاجيكستان) كانت قد حظرت تطويل اللحية للطلاب وموظفي الحكومة ضمن قواعد الملابس.

 

كينيا – ممارسات قمعية ضد النشطاء المسلمين

     انتقدت المجموعات الحقوقية المدنية الإسلامية في (كينيا) ذات الغالبية النصرانية - الممارسات التمييزية القمعية ضد النشطاء الإسلاميين؛ حيث أكدت (جماعة المسلمين) لحقوق الإنسان أن قتل الشرطة اثنين من المسلمين في هجوم على أحد المنازل بزعم اتهامهم بأعمال عنف، يعد انتهاكًا لحقوقهم، وبرهانًا على اعتداءات الشرطة على المدنيين، ولاسيما المسلمين الأبرياء. والجدير بالذكر أن المسلمين في (كينيا) يمثلون حوالي 10% من السكان.

 

أستراليا – المسلمون ضحايا التمييز في سوق العمل

 

      ذكر البروفيسور (تيري لوفات) - من خلال دراسة جديدة أجراها - أن المسلمين في (أستراليا) هم ضحايا التمييز في سوق العمل أكثر من غيرهم، وأشارت الدراسة إلى أن معدل البطالة عند المسلمين يمثل ضعف المعدل الوطني، وأن 57% فقط من الرجال المسلمين في سوق العمل، مقابل 68%من غير المسلمين، وأن الحجاب أصبح يمثل مشكلة لأصحاب العمل خشية فقدان زبائنهم، وقامت الدراسة أيضًا بعمل مقارنة بين معدل التمييز للجماعات الدينية الأخرى؛ فأظهرت أن المسلمين هم الأكثر تأثرًا بالبطالة من غيرهم.

 

كشمير – البحث عن الحرية من الاسترقاق الهندي

     أكد السيد (سيد علي شاه جيلاني) - رئيس مؤتمر الحريات لعموم الأحزاب - في بيان صدر عنه مؤخرًا، أن الشعب الكشميري يريد الحرية خارج نطاق الاسترقاق الهندي، رافضًا أي حل للقضية الهندية الكشميرية في ظل الدستور الهندي، وأكد أنه إذا كانت (الهند) جادة في الاستقرار وحل النزاع فعليها سحب قواتها ومنح (كشمير) حق تحديد المصير، وحل النزاع في ظل قرارات الأمم المتحدة الصادرة، رافضًا تلميحات وزير الداخلية الهندي باعتبار (كشمير) جزءًا من (الهند)، والتي أراد من خلالها تضليل الرأي العام بشأن قضية (كشمير)، إلا أن العالم على وعي بحقيقة وخلفيات الصراع.

 

كندا – خدمة خط دعم المرأة المسلمة

 

      

شهدت (كندا) انطلاق خدمات (خط دعم المرأة المسلمة) من (مركز منهل المرأة المسلمة) التابع لمنظمة (إرسالية الرحمة بكندا)بمدينة (مسيسوجا)؛ للقيام بدعم المرأة المسلمة فيما تحتاجه مما يتعلق بدينها وثقافتها، كأول خدمة خاصة تُقدم للمسلمات في (كندا)،  وقد أشارت (صباح قازمي) إلى أنه تم بدء فعاليات الخدمات في أكتوبر بعد فترة من التدريب وجمع التمويل؛ حيث تهدف الخدمة لمعاونة المرأة المسلمة في كل احتياجاتها وليس حل المشكلات فحسب.

 

الهند – جامعة أليجار الإسلامية

 

      أكد السيد (جامير الدين شاه) - نائب مستشار «جامعة أليجار الإسلامية» - أن الجامعة خلال السنوات الخمس القادمة تسعى لأن تكون الجامعة رقم 1 في (الهند) لترقى عن المرتبة الخامسة التي تحتلها الجامعة على مستوى الجامعات الهندية حاليًا، وأكد السيد «شاه» أن رؤية السيد (سيد أحمد خان) كانت تهدف لتطوير المجتمع الإسلامي؛ ولهذا تم إنشاء الجامعة، إلا أن المجتمع الإسلامي لا يحصد كامل النفع من الجامعة.

 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك