رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: وائل رمضان 4 فبراير، 2013 0 تعليق

المسلمون في العالم

 جنوب أفريقيا: مُنع شقيقان من دخول مدرسة ثانوية لزيهما الإسلامي

     ذكرت صحيفة «Die Burger» الجنوب أفريقية أن المعلمين بالمدرسة الثانوية بمدينة «كاب الغربية» بـ«جنوب أفريقيا» منعوا «سكينة درامات» - البالغة 16 عامًا - وأخاها «بلال» - البالغ 13 عامًا - من دخول المدرسة بسبب ارتدائهما زيًّا إسلاميًّا؛ حيث طالبهما المعلمون بنزع الحجاب وغطاء الرأس قبل الدخول.

     وبعد أن رفضت الفتاة المسلمة خلع حجابها قامت الإدارة باستدعاء الوالدين؛ حيث أكدت الوالدة أن المدرسة سمحت العام الماضي بارتداء الحجاب بشرط موافقته لألوان الزي المدرسي.

     وقد أعربت الأم عن الصدمة التي تعرض لها الأخوان، مشيرةً إلى محبتهما للتعليم ورغبة الفتاة في دراسة الطب بعد الانتهاء من الثانوية، إلا أن تَعَنُّت مدير المدرسة «ويلفرد تايلور» - الذي أكد أنه لن يسمح لهما بدخول المدرسة بغطاء الرأس - دفع الوالدين للتقدم بشكوى ضد المدرسة أمام لجنة حقوق الإنسان.

 

نيجيريا: استهداف قائد إسلامي ووقوع ضحايا

     قام مجهول بإطلاق النار على موكب «أمير كانو» - أحد الرموز الإسلاميين في «نيجيريا» - أثناء عودته من حفل تخريج دفعة من حفظة القرآن الكريم بمدينة «كانو» الواقعة شمال «نيجيريا»؛ حيث سقط خمسة قتلى وأصيب 12 من بينهم ابنا «أمير كانو».

      وقد أشارت التقارير الأمنية والصحفية إلى أن الموكب تعرض لكمين من مجهولين لم تحدد هويتهم بعد، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث الذي أودى بحياة السائق والمدير المؤقت لحكومة «كورا» المحلية.

 

إثيوبيا: مائة ألف مصحف من منظمة الإغاثة التركية

     صرح محيي الدين جيلي - ممثل منظمة الإغاثة والمساعدة الإنسانية التركية «İHH» في مدينة «بينجول» التركية - بأنهم يهدفون إلى إرسال مائة ألف نسخة من المصحف الشريف إلى الطلاب الإثيوبيين، وذكر أن الطلاب في «إثيوبيا» يدرسون في ظروف صعبة للغاية؛ فهم يدرسون على لوحات خشبية.

      وأدلى محيي الدين جيلي بتصريح عن مشروع «مصاحف أفريقيا» الذي تقوم به المنظمة، قال من خلاله: إنهم يهدفون إلى توزيع القرآن الكريم على 100 ألف طالب في «إثيوبيا».

 

ميانمار: الحكومة تسجن حفظة القرآن وعلماء المسلمين

     بدأت حملة عنف جديدة تنظمها حكومة «ميانمار» تجاه المسلمين في منطقة «أراكان»؛ فقد ألقت القبض على 12 عالـمًا من علماء المسلمين في بلدة «منغاندو»، وكان من بين من ألقي القبض عليهم حفظة القرآن الكريم.

     وكان هؤلاء العلماء المسلمون قد اجتمعوا في بيت أحدهم في بلدة «منغاندو» لتلاوة القرآن الكريم، فألقت الشرطة القبض عليهم، وتذكر المعلومات الواردة عن هذا الحادث أن الجنود الذين ألقوا القبض على المسلمين هم حراس معسكر «نمرة»، وأنهم أخذوا حفظة القرآن إلى ذلك المعسكر المذكور.

 

 

الصين: السلطات تمنع الحجاب وملابس المحجبات في تركستان الشرقية

 

 

     منعت حكومة «الصين» النساء المسلمات في منطقة «تركستان الشرقية» – إقليم شينغيانغ - من ارتداء الملابس التي تليق بالحجاب، كما منعت الشركات من إنتاج هذا النوع من الثياب.

     وحذرت الشرطة الشركات التي تمارس نشاطها في «الصين» وكذلك الخياطين في ولاية «تركستان الشرقية» - ذات الحكم الذاتي - من صنع ملابس للمحجبات، وجعلت الشركات المنتجة للملابس توقع على وثيقة مكونة من 10 بنود قانونية بخصوص عدم إنتاج ملابس المحجبات.

 وتحتوي هذه البنود على أمور مثل:

- عدم إنتاج ملابس للمحجبات، ورفض العروض المتعلقة بذلك.

- عدم توظيف المسلمين الملتحين والمسلمات المحجبات، وعدم التعامل معهم بوصفهم عملاء.

- عدم السماح بأداء الصلاة في أماكن العمل.

 

سريلانكا: مفاوضات مع الرئيس عن الحملات البوذية ضد المسلمين

     صرح نائب وزير تنمية مهارات الأطفال وشؤون المرأة في «سريلانكا» بأن بعض شخصيات سياسية مسلمة قامت بعقد لقاء مع رئيس الجمهورية (ماهيندا راجابكشا)، وذلك لأجل مفاوضات بشأن الحملات البوذية ضد المجتمع الإسلامي في «سريلانكا».

     وقد تمت مناقشة الحملات التي أثارتها الطائفة البوذية المتشددة - حركة «بودوبلاسينا» - ضد مصالح المسلمين وتجاراتهم، وأحكام الشريعة، وقضية الحلال، خلال الشهور الماضية، وقد تعهَّد رئيس الجمهورية بأنه سوف يتخذ إجراءات تمنع تلك الحملات؛ حيث يأمر الشرطة، ويقوم بتشكيل اللجنة البرلمانية المختارة للقيام بدراسة القضية والتحقيق فيها، ومنع تكرارها مستقبلاً، كما دعا المسلمين لعقد مفاوضات مع تلك الحركة البوذية عن هذا الأمر.

 

 

رواندا: الجمعية الإسلامية تسهم في مكافحة المخدرات

     أعلنت الجمعية الإسلامية في «رواندا» عن البدء في الاعتماد على آلية جديدة للمساهمة في جهود الدولة للتصدي لتجارة المخدرات وتعاطيها؛ حيث تم عقد لقاء شارك فيه نحو 500 عضو بإحدى المدارس الإسلامية الثانوية بمقاطعة «جاسابو»، والذي أكد خلاله القادة الإسلاميون أن انتشار المخدرات بين الشباب من أكبر المنكرات التي تهدد الأجيال الشابة.

     وقد أكد فضيلة المفتي الشيخ «عبدالكريم جاهوتو» أنه علاوة على كون المخدرات محرمة إسلاميًّا، فإن لها أثرًا شديد الخطورة على الأفراد، ولاسيما الشباب ممن يُتوقع أن يكونوا قادة المستقبل، كما حثَّ الحضور - ولاسيما الوعاظ - على بيان ضرورة التصدي لتجارة وتعاطي المخدرات.

 

 

 

 

 

أستراليا: تزايد مخاوف المسلمين عقب حريق مسجد ويالاً

 

 

     تعرَّض «مسجد الجمعية الإسلامية» بمدينة «ويالا» بولاية «جنوب أستراليا»  لحريق مدمر يشتبه في تعمد وقوعه بدوافع الكراهية الدينية، طبقًا لما صرح به «حسن عزيز» - المتحدث باسم الجمعية - مشيرًا إلى أن طريقة وقوع الحريق تُظهر أنه جريمة كراهية. وأشار «عزيز» إلى استنكاره هذه الجريمة، مؤكدًا أنه لم يكن هناك مشكلات مع المجتمع الإسلامي حتى يتعرض المسجد للحريق، بعد أن تم إشعال النيران ببابيه الأمامي والخلفي حتى دمر، واضطر المسلمون للصلاة في الشارع في درجة حرارة تبلغ 40 درجة مئوية.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك