رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: وائل رمضان 1 أبريل، 2013 0 تعليق

المسلمون في العالم

  مالي: 430 ألف مسلم يهاجرون ويعيشون لاجئين

 

     أعلن «جون كينج» مدير مكتب العلاقات الدولية الإنسانية بالأمم المتحدة أنه منذ بداية الغزو الفرنسي لـ«مالي» وحتى الآن اتجه أكثر من 170 ألف شخص إلى الدول المجاورة، وهجر أكثر من 260 ألف مالي منازلهم.

     وصرح مسؤول الأمم المتحدة بأنه منذ تأزم الوضع في «مالي» اضطر 430 ألف مسلم لترك منازلهم ووطنهم وأجبروا على العيش لاجئين، وأضاف «كينج»: أن الماليين يواجهون مشكلات المجاعات وانعدام الأمن في شمال البلاد خصوصاً، وأكد على أهمية إرسال مساعدات غذاء عاجلة إلى 585 ألف مالي، وقال: إن الأمم المتحدة تواجه صعوبة في جمع المساعدات اللازمة لتلك المنطقة، فالمطلوب مساعدات بمبلغ 153 مليون دولار، وقد جمعوا حتى الآن 17 مليون فقط.

 

 

 

 

ميانـمار: اللاجئون الروهنجيا يضربون عن الطعام في تايلاند

     بدأ اللاجئون الروهنجيا في محافظة «براتشواب» التايلاندية في الإضراب عن الطعام بسبب سوء المستوى للوجبات الغذائية المقدمة للاجئين الروهنجيين من قبل السلطات التايلاندية، حيث  اشتكى العديد من اللاجئين الروهنجيين الذين تم نقلهم من مقاطعة «بان ناه» إلى مركز الشرطة في «تامبون خلونج وان» من أن الوجبات الغذائية التي تقدم إلى اللاجئين الروهنجيا من قبل السلطات التايلندية دون المستوى وطعمها مر، ويطلبون من الحكومة التايلندية تقديم الوجبات الغذائية الملائمة لهم، وأبلغوا القائمين على لجنة الغذاء أنهم لن يأخذوا الطعام إلا بعد تغيير مستوى الطعام، وصرح أحد المسؤولين التايلانديين بأنه تم تخصيص 75 باهت (العملة التايلاندية) للشخص الواحد في اليوم الواحد للغذاء ولكنها غير كافية، ويبلغ عددهم حوالي 120 شخصًا؛ ولذلك شرعوا في الإضراب عن الطعام، وبعضهم تراجعوا عن قرارهم.

 

 

 

 

إيطاليا: قمة المجلس العالمي للأغذية الحلال بميلان

     أقيمت بمدينة «ميلان» الإيطالية قمة «المجلس العالمي للأغذية الحلال»، وشارك فيها قادة وخبراء وباحثون في هذا المجال على مستوى دولي، وجمعت هذه القمة الهيئات الرئيسة لشهادة الحلال الأوروبية على مستوى دولي، وخلالها تم مناقشة موضوعات مهمة متعلقة بتوحيد عمليات إصدار شهادة «الحلال»، والتشريعات التي تؤثر على الصناعات الغذائية، والتحديات والفرص التي تواجه تطوير سوق الحلال الأوروبي. الجدير بالذكر أن «المجلس العالمي للأغذية الحلال» تم تأسيسه عام 1999 لتقوية روح الأخوة بين المسلمين، والتعاون بين هيئات شهادة الحلال في العالم، و«عائشة جيريندرا» هي الرئيسة المؤسسة لتلك المنظمة العالمية، ومقرها «جاكرتا» عاصمة إندونيسيا.

هولندا: حظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية

     يعتزم وزير الخارجية الهولندي «فرانس تيمرمانس» إصدار توجيهات لوضع العلامات الصحيحة على المنتجات القادمة من المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية, وبعد تنفيذ هذه التعليمات تكون «هولندا» الدولة الثانية في أوروبا بعد «بريطانيا» في هذا المجال, ولا يرى الوزير أن هذا الإجراء يمثل عقوبة، ولكنه بمنزلة امتثال «هولندا» للقانون الدولي، وصرح الوزير بأنه ليس بصدد اتخاذ إجراءات ضد استيراد منتجات المستوطنات على هذا النحو، ولكن هذا يفيد في الضغط على الكيان الصهيوني لوقف توسعه الاستيطاني.

الولايات المتحدة: انتقادات حادة للإعلانات المسيئةللإسلام بسان فرانسيسكو

     أثارت الإعلانات المسيئة للإسلام - التي قامت المبادرة الأمريكية للدفاع عن الحريات بقيادة «باميلا جيللر» المناهضة للإسلام بنشرها عبر الحافلات بشوارع «سان فرانسيسكو» - استنكار المسؤولين؛ وذلك لتضمنها عبارات مسيئة ومحرضة على الكراهية والتمييز ضد المسلمين.

     وتأتي هذه الحملة في إطار النشاطات التي يقوم بها اليمين المتطرف، وتقوم بانتقاء العبارات والأقوال الصادرة على لسان الرموز الإسلامية من الكلمات المناهضة لليهود وما يتعلق بالجهاد والدفاع عن الإسلام، واجتزائها من سياقها ووضعها على الإعلانات ملحقة بصور العديد من الشخصيات المثيرة للجدل؛ مثل الضابط «نضال حسن»، ورئيس وزراء تركيا «رجب أردوغان».

تزايد مسلمي بابوا غينيا الجديدة

     قارة «أوقيانوسيا» هي منطقة تتمركز في جزر المحيط الهادئ الاستوائية وتضم مجموعة جزر بركانية وبلدانا أشهرها «أستراليا» حتى باتت القارة معروفة باسم قارة «أستراليا»، وقد بدأ دخول الإسلام في «بابوا غينيا الجديدة» - إحدى بلدان القارة - عن طريق الهنود الذين وفدوا إلى البلاد عام 1983، ويرى أئمة المسلمين هناك أن تزايد أعداد المسلمين بصفة خاصة في منطقة «ميلانيزيانا» يرجع إلى حسن سلوك المسلمين «الروهد»، وإلى قيم الإسلام التي تحرم الخمور وكل ما يذهب العقل.

     ويخدم المسلمين هناك أكثر من 15 مركزًا إسلاميًّا، ويتمتع شباب المسلمين بمنح دراسية لدراسة علوم القرآن والشريعة الإسلامية في «السعودية» و»ماليزيا» و»فيجي» و»إندونيسيا»، ثم يعودون إلى بلادهم لنشر الإسلام وتدريس علوم الدين والشريعة.

فرنسا: الكاردينال بوبار: الإسلام أكثر حيوية من المسيحية

    قال الكاردينال «بول جوزيف جان بوبار» – الرئيس السابق لمجلس حوار الأديان والثقافات البابوي: إنه توجد أزمة في العقيدة في الغرب، والإسلام أكثر حيوية من المسيحية.

      ومعلوم أن «بوبار» حصل على رتبة كاردينال عام 1985، ويعد واحدًا من علماء اللاهوت المعروفين، وفي حديثه الصحفي لجريدة «Korriere della Serra» الإيطالية قال الكاردينال: إن الإنسان الغربي لم يعد يبدي ولاءً للمقدسات، وأكد في حواره الصحفي على أن الدين الإسلامي أكثر حيوية ونشاطًا من المسيحية.

 

 

 

 

كوبا: الإضراب عن الطعام في جوانتانامو احتجاجًا على الإساءة للقرآن

     بدأ المسلمون المسجونين في معتقل «جوانتانامو» الأمريكي في «كوبا» في الإضراب عن الطعام بسبب قيام العاملين بالمعتقل بالإساءة للقرآن الكريم، وأكد أحد المساجينض صحة هذه الواقعة؛ حيث قال: إنه بدأ بالفعل الإضراب عن الطعام لذلك السبب، وأن كثيرًا شاركوا في هذا الإضراب على الرغم من حالتهم الصحية السيئة، ومعهم شخص من المدافعين عن حقوق الإنسان.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك