رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: وائل رمضان 2 يوليو، 2013 0 تعليق

المسلمون في العالم

 بريطانيا: مواجهة المشاعر السلبية ضد المسلمين بلقاء يدعم السلام

     نظم المسلمون بمدينة «ويكينجهام» الواقعة شرق «بريطانيا» - لقاءً عامًّا بمركز «وينيرش» الاجتماعي؛ وذلك لدعم روح التعايش والسلام والتآلف مع المجتمع، رغمًا عن وقوع العديد من المسلمين ضحايا لأعمال العنف ضدهم خلال الفترة الماضية، في ظل ارتفاع المشاعر السلبية ضد المسلمين.

      وقد أشار المنظمون إلى أن الزوار من غير المسلمين أكدوا أنهم لم يتوقعوا تلك الروح المتسامحة من المسلمين، بناءً على التصور المغلوط لديهم، وذلك في إطار الحدث الذي قامت به مجموعة نسائية مسلمة باكستانية؛ حيث تشارك المسلمون وغيرهم فعاليات اللقاء.

الهند: 350 منحة دراسية من جماعة العلماء بمهاراشترا

     منحت «جماعة العلماء» بولاية «مهاراشترا» الهندية - التي تعد إحدى الجمعيات المدينة غير الحكومية - 350 طالبًا منحًا دراسية، وكان ضمن الطلاب 15 طالبًا هندوسيًّا، وذلك للعام الرابع على التوالي؛ حيث تضمن المنح تقديم مبلغ 1000 روبية إلى 10 آلاف روبية.

      وقد أكد «أمين باتل» - مدير مؤسسة «أزد» للتمويل التي قدمت المنح - أن التعليم هو الحل الوحيد لتحسين أوضاع المسلمين الذين يقعون ضمن دائرة الفئات الفقيرة والمتأخرة في المجتمع الهندي.

غزة: تجمع أهالي المعتقلين السلفيين في سجون «حماس»

     أصدر تجمع أهالي المعتقلين السلفيين في سجون حركة حماس بغزة بيانا في الوقفة الثالثة لهم، أكدوا فيه أن الأمر يزداد سوءا بمواصلة اعتقال الأجهزة الأمنية في حكومة غزة لأبنائهم السلفيين في سجونها منذ أشهر عدة، برغم الوقفات الاحتجاجية المتكررة والمطالبات الملحة بالإفراج عنهم, والوساطات التي تدخلت لوضع حد لاعتقالهم، ولكن دون جدوى، نافيين في الوقت ذاته ما جاء في بيان وزارة الداخلية من أوصاف لا تليق بسمعة أبنائهم مؤكدين أنهم دعاة وطلبة علم، مؤكدين على مواصلتهم تلك الاحتجاجات والوقفات حتى يخرج جميع أبنائنا المظلومين من السجون ويعودوا لأهليهم وذويهم سالمين مكرمين.

أمريكا: إغلاق البنوك لحسابات المسلمين والعرب دون أسباب

     طالب كلٌّ من مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية «كير»، ورابطة الحقوق المدنية العربية الأمريكية - مكتب مراقبة العملة ووزارة الخزانة ببحث شكاوى المواطنين المسلمين والعرب التي تشير إلى إغلاق البنوك للحسابات الإسلامية والعربية دون أسباب ولا سابق إنذار.

      وقد أكد «داود وليد» - ممثل مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية - أن الأمر يتضمن تمييزًا ضد الدين والجنس، خاصةً مع عزوف البنوك عن إبداء الأسباب، وأكدت الرابطة العربية أنها بصدد مقاضاة البنوك لقيامها بغلق عدد من الحسابات البنكية دون أسباب؛ حيث رصدت الرابطة 50 حالة.

إسبانيا: الجالية الإسلامية تحتفل بمرور عشر سنوات على إنشائها

     مرت 10 أعوام على إنشاء الجالية الإسلامية في «إسبانيا» بـ«مسجد النور» بمنطقة «فوينتي إل ساث دي» شمال «مدريد»؛ فقد تم تسجيلها في سجل الهيئات الدينية بوزارة العدل في 17 يونيو 2013.

      وانضمت لاتحاد الجاليات الإسلامية بـ»إسبانيا» في العام نفسه، ومنذ ذلك الحين وهي تقوم بنشاطات تعليمية وثقافية واجتماعية؛ الأمر الذي حوَّلها إلى الجالية الأكثر نشاطًا بشمال «مدريد». وقد تم الاحتفال بهذا الحدث يوم 8 من الشهر الجاري تحت شعار: «حياتي كلها لله»؛ حيث بدأ بكلمة من منسق اتحاد الجاليات الإسلامية بـ»إسبانيا» «محمد أجانا»، الذي أشاد بإدارة جالية «فوينتي دي ساث» وروعة أدائها طوال هذا العقد.

إسكتلندا: دعوات لمواجهة الإسلاموفوبيا

     أدى ارتفاع ممارسات العداء والكراهية ضد المسلمين بـ»إسكتلندا» - إلى قلق المسؤولين بالجهات الحكومية؛ مما دفعهم للمطالبة بمكافحة الإسلاموفوبيا، وذلك على خلفية نتائج الإحصاء السنوي لجرائم الكراهية الذي أظهر وقوع 80 حادثة العام الماضي (2012) مقارنة بالعام السابق (2011)؛ حيث بلغت 19 حالة فقط ضد المسلمين في تزايد لتلك الظاهرة السلبية، وتعليقًا على ذلك أكدت وزيرة سلامة المجتمع «روزيانا كنينهام» أن أي شكل من أشكال الاعتداء أو التمييز بسبب الدين أو العرق أو الخلفية الثقافية - غير مقبول مطلقًا.

 

فرنسا: المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تنظر قانون حظر الحجاب في فرنسا

      قررت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بشكل استثنائي أن تعهد إلى هيئتها العليا بقضية حظر الحجاب في «فرنسا»، وذلك بناءً على طلب مسلمة أدانت هذا القانون في 11 أكتوبر 2010 الذي يمنع ارتداء الحجاب في الأماكن العامة.

      ومن جانبه قال مصدر في المحكمة: إن الطلب سيتم النظر فيه في جلسة علنية بعد فصل الصيف، والقرارات التي تتخذها المحكمة ستكون نهائية، وفي الأوقات العادية يتم النظر في الطلب في دائرة مكونة من 7 قضاة، ولكن تم إحالة الطلب إلى دائرة غير عادية مكونة من 17 قاضيًا.

 

ميانمار: آلاف العائلات البوذية البنغالية تهاجر إلى أراكان للسكن في قرى المسلمين

      صرح مسؤولون وشهود عيان أن ما لا يقل عن 86 بوذيًّا من «بنجلاديش» دخلوا «بورما» للهجرة من مناطقهم في ‏»بنجلاديش» والعيش في قرى المسلمين في مدينة «منغدو» غرب «أراكان»، وقد تمت إحالتهم إلى «باليتوا» وهي بلدة على الحدود مع «الهند»،  وقال راهب بوذي في دير «باهو» بـ»منغدو» لوكالة أنباء «أراكان»: إن أكثر من ألف عائلة بوذية جاءت إلى «بورما» ‏من أماكن مختلفة من «بنجلاديش»، ووصلت بالفعل إلى بلدة «منغدو» في الشهرين الماضيين.‏

     وبين الراهب أن الدفعة الأخيرة التي وصلت «منغدو» مازالت تقيم في الدير لديهم، مضيفًا: إنه في وقت لاحق من المتوقع أن نحولهم إلى مساكنهم بالترتيب مع السلطة المحلية.‏

 

 نيجيريا: حكم بأحقية الطلاب المسلمين في مسجد بالجامعة

     أعرب «ديسو كامور» - رئيس مركز الشؤون الإسلامية العامة في «نيجيريا» - عن سعادته وسعادة الطلاب المسلمين بتأييد القضاء لحقهم في الحصول على مسجد داخل «جامعة ريفرز» للعلوم والتكنولوجيا، بعد قيام الجامعة بهدم المسجد المؤقت مؤخرًا وعده غير قانوني.

      وأكد القاضي «لامبو أكنبي» أن هدم المسجد غير قانوني وغير عادل، مطالبًا الجامعة بإعادة بناء المسجد، مُشددًا على ضرورة عدم التعرض للطلاب المسلمين، وعدم تسوية النزاعات بين الأطراف بعيدًا عن الأطر القانونية.

الصين: منع طلاب الإيجور المسلمين من الصيام في رمضان

     أكد «ديلكست راكسيت» - المتحدث باسم الإيجور في المنفى بـ»السويد» - أن السلطات الصينية تجبر الطلاب المسلمين على عدم الصيام في رمضان، وتطالب أولياء الأمور بضمان أن أبناءهم لن يقوموا بالصيام؛ حيث تمنع السلطات الطلاب دون 18 عامًا من الصيام، وتعاقب الطلاب الذين يخالفون الحظر.

      وأكد «راكسيت» أن السلطات تدفع المسلمين بالأسرة الواحدة للتجسس على بعضهم بعضًا للحيلولة دون صيام الطلاب؛ حتى لا يتعرض جميع أفراد الأسرة للعقاب الجماعي إذا ثبت صيام من دون 18 أو مشاركتهم في أي نشاط ديني.

 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك