رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: المحرر المحلي 30 يوليو، 2013 0 تعليق

المسلمون في العالم

الفلبين: المسلمون بجامعة الفلبين يطالبون بمسجد

     لا يزال المجتمع الإسلامي من عاملين ومعلمين وطلاب وزوار بمعهد الدراسات الإسلامية بـ(جامعة الفلبين ديليمان) - يطالبون بالحصول على مسجد أو مساحة مخصصة تستوعب عدد المسلمين المتزايد؛ ليتمكنوا من إقامة شعائرهم الدينية.

     وقد أشارت الجهات المعنية إلى أن الموضوع يحاط بعدد من المشكلات؛ تتمثل في الدعم المالي، وضرورة عدم بناء أي مرفق ديني بالجامعة، وقانونية ذلك، وذلك بالرغم من بناء كنيستين كاثوليك وبروتستانت.

نيجيريا: مجلس الشؤون الإسلامية يدعو إلى وحدة المسلمين

     دعا «سلطان سعد أبو بكر» - رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بـ«نيجيريا» - المسلمين إلى الوحدة والسعي لتحقيق أهداف الإسلام، وجاء ذلك خلال افتتاح أعمال لجنتين للتمويل ورؤية الهلال، تابعتين للمجلس.

      ودعا المسلمين إلى عدم التنازع، وإدراك تعدد الاجتهادات المعتمدة على النصوص من قرآن وسنة، ولاسيما مع اقتراب شهر رمضان، وأكد أن على المسؤولين أن يتحلوا بالتقوى، وأن يعملوا في ضوء التعليمات التي تصدر إليهم.

أمريكا اللاتينية: النساء في أمريكا اللاتينية يعتنقن الإسلام

تزايد في الآونة الأخيرة عدد النساء اللاتي اعتنقن الإسلام في أمريكا اللاتينية بشكل ملحوظ.

      وتقول «زينب إسماعيل» - وهي امرأة تبلغ من العمر 44 عامًا من أمريكا اللاتينية وتعيش في «نيويورك» -: إن النساء ما زلن يتأثرن بالقيمة الكبيرة التي أعطاها الإسلام للمرأة منذ مئات السنين؛ لذلك يعتنقن هذا الدين.

      وقالت امرأة مسلمة أخرى: بدأ الناس يهتمون كثيرًا بالإسلام بعد أحداث 11 سبتمبر، ونتيجة لهذا اتجهوا للبحث في هذا الدين، وكثير منهم اتخذ قراره ليصبح مسلمًا، وقالت: عندما كنت أقرأ في الأدب الإسلامي على الإنترنت عرفت القيم والحقوق التي تتمتع بها المرأة في الإسلام، وبعد أن قرأت مجموعة من الكتب عن الدين الإسلامي قررت أن أصبح مسلمة، وأضافت: إن الإسلام خلق توازنًا بين الرجل والمرأة، وأعطى للمرأة القيمة التي تستحقها.

 

بريطانيا: إحصائيات الهجرة تقلق السكان الأصليين

      وفقًا لتقرير جديد أعده المرصد البريطاني للهجرة؛ فإن «بريطانيا» ستكون واحدة من أكثر الدول ذات الأخلاط العرقية خلال الـ 40 عامًا القادمة، وأفاد التقرير أن نسبة الأقليات التي تعيش في «بريطانيا» ستزداد من 10 % إلى 40% في عام 2050، وإذا استمر هذا الاتجاه الحالي، فإن الأغلبية ستصبح أقلية في عام 2070.

      وأضاف التقرير: إن الهجرة أصبحت المحرك الرئيس للتغيرات السكانية في معظم الدول الغنية، والاتجاه الحالي يبين أن السكان الأوروبيين سيصبحون أكثر عرقية، مع إمكانية أن تكون الأغلبية الحالية أقلية.

وقد أرجع التقرير سبب هذا الانخفاض إلى انخفاض معدل المواليد.

إسبانيا: تعاون بين الجاليات الإسلامية والأنروا لمساعدة لاجئي سوريا

     أطلق كل من «اتحاد الجاليات الإسلامية» بـ«إسبانيا» و«وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين بالشرق الأوسط» في «إسبانيا» - حملة بعنوان «شنطة الطعام للأسرة»؛ لمساعدة لاجئي «سوريا»، وهذا بموجب اتفاقية تعاون.

      والهدف من وراء هذه الاتفاقية هو جمع الأموال لجلب المواد الغذائية لأسر اللاجئين بـ«سوريا»، وتحتوي على الآتي: زيت دوار الشمس، وأرز، وسكر، ولبن، ولحم، ودقيق القمح وملح.

ويمكن للأسر الضعيفة الحصول على مواد غذائية كالأسرة المكونة من خمسة أشخاص لمدة شهر.

     وجدير بالذكر أن الأمم المتحدة تواجه أكبر أزمة إنسانية في تاريخها، كما أن مساعدة الجميع للسكان المدنيين الذين يعيشون في «سوريا» هو أمر ضروري.

ميانمار: منظمة العفو الدولية تطالب بإعطاء الأقلية المسلمة حقوقها

     أصدرت منظمة العفو الدولية تقريرها السنوي لحقوق الإنسان العالمية، وتسليط الضوء على التعذيب ‏والاحتجاز في بلدان آسيا والمحيط الهادئ، ويسرد التقرير حالات حقوق الإنسان في «كمبوديا» و«فيتنام» و«كوريا الشمالية»، و«كوريا الجنوبية» و«سريلانكا»، و«ميانمار» و«تايلاند» و«باكستان»، ‏و«أفغانستان» و«جزر المالديف».‏

     لكن التقرير أثنى على إفراج حكومة «ميانمار» عن مئات من سجناء الرأي في الأشهر الأخيرة، وقرار الحكومة بالسماح للصليب الأحمر بتفقد سجون البلاد؛ حيث وصفت بأنها خطوة إيجابية للغاية.

كشمير: مقتل 6 وإصابة العشرات في إطلاق النيران على المتظاهرين المسلمين

     قامت القوات شبه العسكرية الهندية بفتح النيران على المتظاهرين المسلمين بـ«كشمير»؛ مما أدى إلى سقوط 6 قتلى وعشرات المصابين بمقاطعة «جول» أثناء التظاهر أمام مركز قوات أمن الحدود.

وقد أعلن وزير الداخلية عن فتح تحقيق في الحادثة، التي وصفها بالصادمة المحزنة؛ حيث طالب بمعرفة أسباب الاستعمال المفرط للعنف ضد المتظاهرين.

     وقد أكد شهود عيان اعتداء القوات الأمنية على المسلمين بإحدى المدارس الدينية عقب مناوشات سابقة انتهت بتظاهر وإطلاق النار على المتظاهرين السلميين وضربهم بقوة وعنف.

العراق:  فرار 500 إلى 1000 نزيل من سجن

«أبو غريب» بالعراق بعد هجوم مسلح

     كشفت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية العراقية، عن هروب مايقرب من 500 إلى 1000 نزيل من سجن أبو غريب المركزي، مؤكداً أن معظمهم مقاتلون إسلاميون ينتمون إلى تنظيم القاعدة.

     وقال النائب حاكم الزاملي في مؤتمر صحفي إن «ما بين 500 إلى 1000 نزيل في سجن بغداد المركزي (أبو غريب سابقاً) تمكنوا من الهرب، إثر الهجوم الذي تعرض له السجن منذ الاسبوع الماضي».

 

باكستان: تتوسط بين حكومة كابل وحركة طالبان

      أجرى مسؤول باكستاني بارز محادثات في أفغانستان الأحد، ودعا الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إلى زيارة إسلام آباد؛ لتحسين العلاقات المتوترة بين البلدين، وإحياء جهود السلام مع حركة طالبان.

وقال مستشار الأمن القومي والعلاقات الخارجية الباكستاني سارتاج عزيز -في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأفغاني بكابل-: إن التواصل مع حركة طالبان مستمر، مشيرا إلى أن إسلام آباد ستعمل على تسهيل الحوار بين كابل وهذه الحركة دون أن تفرض أي حل أو تقدم أي اقتراح. 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك