رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: المحرر المحلي 1 أبريل، 2014 0 تعليق

المسلمون في العالم

 بلغاريا: معاقبة 13 داعية بالسجن والغرامة لممارسة الدعوة

     عاقبت بلغاريا 13 إمامًا وداعية إسلاميًّا بالسجن والغرامة، بتهمة القيام بالترويج للفكر الإسلامي السلفي الأصولي، الذي عدّته المحكمة مذهبًا فكريًّا وخطاب كراهية محظورًا؛ حيث زعمت النيابة أن الدعاة يعملون بجمعية إسلامية غير مسجلة حكوميًّا تتبع جمعية الوقف الإسلامي الهولندية، التي تتبنى الفكر السلفي.

 وقد عاقبت أحد الأئمة بالسجن عامًا وغرامة 2500 يورو، وعاقبت داعيين آخرين بالسجن عاما وغرامة 1500 يورو لرئاسة جمعية إسلامية، وصادرت الأموال والمصادر وأجهزة الكمبيوتر التي كانت لدى بعضهم.

جنوب إفريقيا: توحد الأحزاب الإسلامية لخوض الانتخابات

     أعلنت الأحزاب السياسية الإسلامية بـ(جنوب إفريقيا) توحُّدها لدخول الانتخابات القادمة في مايو تحت راية واحدة؛ وذلك من خلال تنظيم حملة انتخابية وطنية واحدة، تضم حزبي الجماعة، والحزب الإسلامي الإفريقي، وذلك تحت عنوان: واحد باسم الحزب والجماعة.

 

إفريقيا الوسطى: تعهد بوقف الاعتداء على المسلمين

وقَّعت ميليشيات (أنتي بالاكا) الثلاثاء تعهدًا كتابيًّا بوقف الاعتداء على مسلمي بلدة (بودا) الواقعة على بعد 200 كم من العاصمة (بانغي).  وعلى الرغم من كون التعهد يأتي بوصفه خطوة نحو عملية المصالحة، فإن المسلمين استقبلوه بحذرٍ.

      وقد وقَّعت الميليشيات المسيحية الثلاثاء برعاية مستشار الشؤون الأمنية (جواكيم كوكاتي) تعهدًا بوقف الانتهاكات ضد مسلمي (بودا). وينص التعهد على وقف استعمال الأسلحة، وعلى التعاون مع القوات الفرنسية، فضلاً على الامتناع عن الاعتداء على مسلمي (بودا).

 من ناحيته أشاد نائب رئيس جمعية الإطارات المسلمين (عبدالعزيز ميريغا) بتلك المبادرة قائلاً: نحن نريد السلام.  ويعد ذلك التعهد خطوة هي الأولى من نوعها منذ أن بلغ الصراع ذِروته في ديسمبر/ كانون الثاني 2013.

 

ميانمار: العصابات البوذية تستخدم مواد كيماوية لإحراق قرى المسلمين

أفاد عدد من القرويين الروهنجيين لمراسل (وكالة أنباء الروهنجيا) في مدينة (منغدو)، أن العصابات البوذية من ‏عرقية (موك) تستخدم المواد الكيميائية في حرق قرى المسلمين.‏

 وذكر شهود عيان لمراسل وكالة ‏RNA‏ أن بالونات على شكل طيور وأسماك تطير في السماء، وتهبط على الأسطح الساخنة من بيوت ‏الروهنجيين، فتشتعل النار بكثافة بفعل المواد الكيماوية الموجودة داخل تلك البالونات.‏

 

 

أستراليا: افتتاح أول متحف إسلامي في أستراليا

     تَمَّ افتتاح (المتحف الإسلامي الأسترالي)، بحضور كل من: (جوي هوكي) -وزير المالية الأسترالي- و(نكولاس كوتسيراس)- وزير التعددية الثقافية - و(أحمد فاههور)، مدير عام إدارة البريد الأسترالي، التي أنجزت بناء ذلك المتحف.وأعلن (أحمد فاهور) في الكلمة التي ألقاها خلال الافتتاح أنه لا توجد أماكن شاغرة لزيارة المتحف على مدى الشهرين التاليين؛ حيث تَم حجز جميع الأماكن لمدة شهرين قبل افتتاح المتحف لزيارة الجماهير

 

الجزائر: سلفيو الجزائر يعلنون مقاطعتهم لانتخابات الرئاسة المقبلة

أعلن حزب (الصحوة الحرة) السلفي بالجزائر، اليوم الأحد، مقاطعة انتخابات الرئاسة المقررة يوم 17 إبريل؛ لأنها (لا تستجيب لمعايير النزاهة).

     وقال الحزب في بيان له: نعلن نحن جبهة الصحوة الحرة الإسلامية السلفية عن مقاطعة الانتخابات الرئاسية الجزائرية؛ لأنها لا تستجيب لمعايير الانتخابات الشفافة النزيهة التي نراها من زاويتنا السلفية، التي يتنافس فيها المرشحون كلهم من موقع ومنطلق ومسافة واحدة، ألا وهي اختيار الشعب لمرشحه بكل حرية ونزاهة لاختيار رئيسهم.

     وأضاف: نخبر الشعب الجزائري بأننا لسنا مع أحد من المرشحين كائنًا من كان، ولن نقوم بالترويج للانتخابات الرئاسية، ولن نساند أحدًا من المرشحين، وسوف نقاطع الانتخابات الرئاسية التي أغلقت لعبتها بين أجهزة النظام الحاكمة، وفقًا لوكالة الأناضول للأنباء.

 

أوكرانيا: تصريحات جديدة لرئيس مجلس الشورى الإسلامي عن القرم

صرَّح (رفعت شوباروف) - رئيس مجلس الشورى الإسلامي - عن الوضع الحالي في (شبه جزيرة القرم) بأن هناك العديد من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات.

      وقد صرح (شوباروف) بذلك خلال الاجتماع الاستثنائي المقام في القرم عن مناقشة موضوع نقل القرم للاتحاد الروسي؛ فقال: فيما يتعلق بنا من المهم جدًّا عقد مثل هذه الاجتماعات للتعايش مع تلك الأحداث بهدوء تام، والاندماج مع الوضع الحالي والسياسات الجديدة في البلاد تحت المظلة الروسية في حال انضمامها إلى روسيا.

 

فرنسا: البدء في إنشاء مسجد (جوانفيل) بعد 7 سنوات من الكفاح

     قامت مجموعة من الأفراد بمدينة (جوانفيل) الفرنسية في (هوت مارن) في عام 2005 باقتراح إنشاء مسجد في المدينة، واهتمت (منظمة السلام) - التي تدير مشروع المسجد - بأهداف إدارية؛ حيث قدمت قطعاً من الأراضي، ولكن لا يمكن فعل شيء إلا بالحصول على رخصة بناء.

ففي عام 2009، قررت المنظمة شراء منزل بمدينة (جوانفيل) بعد محاولات عدة لطلب رخصة بناء، ولكن ما زال عمدة البلدية يعترض ويعارض.

 

الصين: معاقبة اللاجئين المسلمين (الإيجور) بتايلاند بالغرامة والاحتجاز

 

     حكم القضاء التايلاندي على عشرات من المسلمين (الإيجور) اللاجئين للبلاد فرارًا من قمع السلطات الصينية الشيوعية الفاشية بالغرامة؛ حيث حكم عليهم بمبلغ 4000 بات تايلاندي، واحتجاز نحو 78 رجلاً بمعرفة سلطات الهجرة، وتحويل 60 امرأة و82 طفلاً إلى الملاجئ المؤقتة.

     وقد أثارت الأحكام التمييزية عاصفة من استنكار المجموعات الحقوقية التي استنكرت تنكل (تايلاند) عن الالتزام بحقوق الإنسان، وأن إجبارهم على العودة لـ(الصين) إلقاء لهم في التهلكة، في ظل ما يعانيه الإيجور من قمْعٍ وبطْش تحت الحكم الصيني، بالرغم من استقلال الإقليم ذاتيًّا منذ عام 1955.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك