رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: المحرر المحلي 5 يناير، 2015 0 تعليق

المسلمون في العالم

ميانمار: حملة إغاثية لصالح الروهنجيا في أراكان

     نفذت وكالة التعاون والتنمية الدولية التركية - بالتعاون مع إدارة الكوارث وإدارة الطوارئ التركية (AFAD) - حملة إغاثية لصالح مسلمي الروهنجيا في ولاية (أراكان)، قامت خلالها بتوزيع أصناف متعددة من المواد الغذائية والملابس وبعض الاحتياجات المتنوعة؛ حيث استفاد من المشروع حوالي 600 ألف شخص روهنجي، يقيم بعضهم داخل مخيمات اللاجئين في مدينة (أكياب) التي تبعد عن العاصمة (يانجون) بحوالي 20 كم، ويقيم آخرون في 10 مدن ومناطق مختلفة بولاية (أراكان). وتَم توزيع المواد الإغاثية على المستفيدين، بالاشتراك مع مؤسسة (تيكا) والمنظمات المحلية غير الحكومية.

 

إيطاليا: المطالبة بإغلاق المراكز الإسلامية

     في بلدية (مانتوفا) الإيطالية الواقعة في إقليم (لومبارديا) شمال البلاد، هاجم (لوكا دي ماركي) زعيم حزب (اتحاد رابطة الشمال) اليميني المعادي للأجانب والمسلمين - جميع المراكز الإسلامية في البلدية، وطالب بإغلاقها دون تردُّدٍ؛ لأنها تضم في واقع الأمر مساجد حقيقية بداخلها، رغم أنف القانون.

     وأضاف: إننا لا ننخدع في دعوى المسلمين بنبْذ العنف، ويكفي أن هذا الدين قائم على استعلاء الرجال على النساء، ولا ندري كيف يفتح الساسة أبواب (إيطاليا) أمام اللاجئين والمهاجرين المسلمين؛ ليبثوا الكراهية بيننا.

ألمانيا: معرفة الألمان بالإسلام قليلة جدا

     يبدو أن هناك نسبة كبيرة من الألمان متخوفة من الإسلام، وقد تبيَّن هذا من خلال استطلاع للرأي طُرِحت فيه أسئلة عدة على عدد منهم، وقد تبين أيضًا أن عددًا كبيرًا منهم لا يعرف إلا القليل عن الإسلام.

ورأى 70٪ منهم أن نسبة المسلمين في (ألمانيا) مرتفعة، ويعتقد رُبُعهم أن نسبة المسلمين في (ألمانيا) أكثر من 21٪، بينما نسبتهم الحقيقية هي نصف في المائة.

     وأجاب 58٪ منهم أنهم متخوفون من ازدياد تأثير الإسلام في أوروبا، وفي الفترة الأخيرة، وقد تَم التظاهر ضد الإسلام والدولة الإسلامية في كل من مدينتي (دريسدن) و(كولن)، وتم إلغاء تظاهرة في مدينة (هانوفر).

 

روسيا: لأول مرة مسابقة للقرآن الكريم من وراء القضبان

أقيمت التصفيات النهائية لمسابقة للقرآن الكريم في أحد أكبر سجون جمهورية (موردوفيا) الفيدرالية الروسية، ويُعد هذا الحدث أول مسابقة من نوعها في (روسيا) بين السجناء المسلمين.

     وتمت المنافسة بين 12 سجنًا من سجون (روسيا)؛ حيث حضر السجناء لأداء مسابقة القرآن الكريم، وأشرف على المسابقة مفتي (موردوفيا)، ومفتي (تتارستان)، وكذلك مركز تحفيظ القرآن (الحافظ) التابع للجامعة الإسلامية الروسية.  وقد أظهر المتسابقون الطاجيك مهارتهم في حفظ القرآن الكريم وتلاوته من بين المتسابقين. وكانت المسابقة عبارة عن تلاوة القرآن، وحفظ 12 جزءًا من القرآن الكريم. والجدير بالذكر أن السجناء المسلمين يشكلون نسبة 12% من السجناء، و80٪ من الأرثوذكس، ويوجد بالسجن 3 غرف للصلاة مقابل غرفة واحدة للنصارى.

..وجوجل يحذف كتاب (حصن المسلم) بناء على طلب روسيا

     نشرت شركة (جوجل) في آخر تقرير لها أن السلطات الروسية طلبت من الشركة إزالة معلومات من صفحاتها عن كتاب (حصن المسلم) وذكرت وسائل الإعلام بـ(جوجل) أنه في الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2013، زاد عدد الطلبات المقدَّمة من الحكومة الروسية بسحب معلومات عن كتاب (حصن المسلم) إلى 25٪ عن السنوات السابقة.

     وقالت (جوجل): إنها تلقَّت طلبات حذف معلومات من عديدٍ من الدول، وحذفت في الفترة السابقة ما يقرُب من 15 ألف طلب من طلبات تلك الدول، منها بعض الكتب الدينية؛ حيث طلبت وزارة الداخلية الروسية حذف كل ما يخص كتاب (حصن المسلم)، وملحقاته؛ حيث صنَّفت (روسيا) ذلك الكتاب من الكتب المتطرفة.

الولايات المتحدة: إضافة برنامج الأصوات المسلمة لمكتبة بيكفورد

اختيرت (مكتبة بيكفورد) العامة من بين 4 مكتبات في ولاية (ميتشجان) الأمريكية، من المكتبات التي تحصل على مواد برنامج (تواصل الثقافات: الأصوات المسلمة).

وهو برنامج يرتكز على القراءة والحوار، مخصص للأطفال والمراهقين، ويقدِّمه مجلس الإنسانيات بالولاية، بالتعاون مع مجلس الإنسانيات بـ(نيويورك).

     والجدير بالذكر أن البرنامج سيجري عرضه تحت رعاية (جيسيكا بولسين) - الراعية بالكنيسة المشيخية الإنجيلية، ومنسقة المشروع - ومديرة المكتبة (آن ماري سميث)، بعد الخضوع ليومين من التدريب المكثف في (نيويورك)، وذلك لبَدء استقبال الضيوف خلال الفترة التي تمتد من 16 إلى 19 مارس المقبل.

أستراليا: مقاطعة شركات المنتجات الحلال

     بعد إعلان فرع لشركة (كادبوري) بـ(أستراليا) تسويق المنتجات الحلال، تعالت أصوات تدعو لمقاطعة الشركة، كما استهدفت تلك الحملة شركات أغذية أسترالية أخرى؛ لأنها تسوق منتجات حلال.

     ويدين (مايكل هولت) - من الحزب السياسي أمة واحدة - ما أسماه: «محاولة أسلمة أستراليا»، ويأمُل بمكافحة وجود المنتجات الحلال في محلات السوبر ماركت، وتستهدف هذه الحملة العديد من شركات التغذية، ومن بينها: (كادبوري).

     وعلى الرغم من تهديدات المقاطعة وتصرُّفات بعض نشطاء معادين للإسلام، فإن شركة (كادبوري) تستمر في تسويق المنتجات الحلال، وهذا أمر مهم في فتح فرصة بيع المنتجات الحلال وتصديرها للدول المجاورة ذات الأغلبية الإسلامية.

ومع ذلك، لم تستطع شركة أخرى الصمود أمام ضغوط المعادين للإسلام، وأعلنت الحكومة الأسترالية إسقاط شهادة الحلال الخاصة بها.

 

كينيا: تحذير حقوقي من القمع الأمني ضد المسلمين الأبرياء

     استنكر (خلف خليفة) - رئيس منظمة (مسلمون لحقوق الإنسان) في (كينيا) - حملات القمع الأمني التي تُمارسها السلطات على المدن الساحلية؛ مما يدفع المسلمين الذين يعانون أوضاعًا اجتماعية سيئة بتلك المدن إلى الشعور بأنهم محاصرون، ويُنذر بردود أفعال قاسية.

     وتأتي هذه التحذيرات في أعقاب اقتحام الشرطة الكينية 4 مساجد، واعتقال عشرات المسلمين، فضلا عن سقوط عدد من القتلى؛ مما رفع حصيلة الضحايا إلى 250 مسلمًا، فضلا عن إغلاق المساجد بزعم تعقُّب الأصوليين وأنصار الحركات المسلحة كجماعة الشباب الصومالية؛ مما أثار غضب المسلمين الذين أكدوا أن الدولة في حالة حرب على الإسلام والمسلمين، وقد أعادت الشرطة فتح المساجد ووضعها تحت إشراف الأفراد الذين وصفتهم بالمعتدلين.

 

سريلانكا: الحزب الإسلامي يعلن دعمه للمعارضة ضد الرئيس

     أعلن (رشاد بديع الدين) - وزير الصناعة والتجارة في (سريلانكا)، وزعيم حزب المؤتمر الشعبي لعموم (سيلان) - انفصاله عن النظام الحاكم في (سريلانكا)، وانضمامه إلى المعارضة التوافقية ضد الرئيس الحالي (ماهيندا راجاباكسا)، الذي رشَّح نفسه لفترة ولاية ثالثة وسط انتقادات شديدة. كما انضم معه إلى المعارضة أكثر من 60 عضوًا من أعضاء الحكومة المحلية في أنحاء (سريلانكا). جاء هذا الإعلان لـ(رشاد بديع الدين) خلال مؤتمر صحفي عُقِد لهذا السبب يوم 23 ديسمبر الجاري.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك