رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: وائل رمضان 9 مارس، 2015 0 تعليق

المسلمون في العالم

 

جامبيا: توزيع 40 ألف نسخة من المصحف

     قامت (جماعة السلامة) - إحدى الجمعيات الخيرية غير الربحية في (جامبيا) - بتوزيع 40 ألف نسخة من المصحف بقرية (كافوتا) بالمنطقة الشرقية بالساحل الغربي؛ حيث قام أحد المحسنين السعوديين بالتبرع من خلال الجمعية، وقد أشارت قيادات الجمعية إلى أن دورها هو نشْر الخير بتبرُّعات وجهود خليجية؛ حيث تتَّجه المساهمات إلى خدمة المجتمع الإسلامي ببناء المساجد وحفْر الآبار، ودفْع صَداق الزواج للفقراء، وتقديم المِنَح الدراسية للمتميزين، علاوة على عَقْد المسابقات القرآنية وغيرها من الأنشطة.

 

ميانمار: فرار عشرات الآلاف إلى مقاطعة يونان الصينية

     أعلنت السلطات الصينية أن عشرات الآلاف من اللاجئين الفارين من القتال الدائر في منطقة (كوكانج) في (ميانمار)، تمكَّنوا من العبور إلى مقاطعة (يونان) الصينية وذكرت شبكة (إيه بي سي» الأمريكية أن نحو 30 ألف لاجئ من (ميانمار) تمكَّنوا من عبور الحدود، فيما تقوم السلطات الصينية بتوفير الغذاء والرعاية الصحية لهم.

 كانت (الصين) قد أعرَبت عن قلقها إزاء تجدُّد القتال بين المتمردين والقوات الحكومية في (ميانمار)، الأمر الذي يدفع المدنيين إلى عبور الحدود لطلب اللجوء في (الصين).

 

كازاخستان: السلطات تدين ترك الطلاب مدارسهم لأداء صلاة الجمعة

     اعترضت السلطات في (كازاخستان) على ترْك الطلاب المسلمين مدارسهم وقت صلاة الجمعة والذَّهاب إلى المساجد لأداء صلاة الجمعة، وتُعِدُّ لجنة الشؤون الدينية في وزارة الثقافة في جمهورية (كازاخستان) صلاة الجمعة ليست سببًا لغياب الطلاب من المدرسة، ويؤكد المسؤولون أن هذه الغيابات شائعة في منطقة (كيزيلوردينسك).

      وصرَّح ممثل السلطة أن الدولة لا تمنع أحدًا من أداء الشرائع، ولكن السلطات تَمنع عدم الانصياع إلى الدستور والقانون داخل جمهورية (كازاخستان). وقال المسؤول أيضًا: إنه لا يجب على أي طالب تأجيل دراسته لأي سببٍ من الأسباب.

 ودعت السلطات أولياء الأمور أن يُعلِّموا أولادهم احترام القوانين والدستور في البلاد؛ لأن التعليم الأساسي هو مسؤولية الآباء.

 

إسبانيا: تدريس اللغة العربية في بيت الثقافة

     نقَلت الجالية الإسلامية المقيمة في مدينة (سان أدريان) الإسبانية - دروس اللغة العربية والثقافة الإسلامية للأطفال إلى (بيت الثقافة)؛ حيث كان يتم تدريسها من قبلُ في المسجد،  ويُروِّج لهذه المبادرة كلٌّ من المعهد الديني الخاص، والجمعية الثقافية (السلام)، وهدفها الرئيس هو تعليم المئات من الأطفال من الأصل المسلم - الذين يعيشون ويدرسون في (سان أدريان) اللغة العربية والتحدث بها مع أُسَرهم، وكذلك قراءتها وكتابتها.

 

إيطاليا: مطالب بوقف الأعمال التطوعية لمساعدة المسلمين

     أرسَل 30 رئيس بلدية تابعة لمدينة (برجامو) بإقليم (لومبارديا) شمال (إيطاليا) خطابًا رسميًّا لرئيس شرطة عاصمة الإقليم، يطلبون فيه التوقُّف عن استقبال مهاجرين مسلمين جُدد قبل التأكد من خُلوِّهم من الأمراض المُعدية، والتيقُّن من عدم انتمائهم لتنظيمات إرهابية على حدِّ قولهم.

وقَّع على هذا الخطاب 30 رئيسًا لبلديات مختلفة، يَجمعهم قاسَمٌ مشترك، ألا وهو انتماؤهم جميعًا لحزب (اتحاد رابطة الشمال) اليميني المعادي للأجانب، ولاسيما المسلمين منهم.

     اختَتم الموقِّعون على الخطاب كلامهم بلهجة تهديدية، أكدوا فيها كاملَ مُعارضتهم لأي مهاجر غير شرعي يُهدِّد أمْن المواطنين، بل وأصرُّوا على ضرورة منْع الجمعيات الأهلية التطوعية من مساعدة المسلمين؛ حتى لا يزيد تدفُّقهم إلى البلاد، وينتقلوا منها إلى سائر أنحاء أوروبا.

 

فرنسا: تجدد الجدل حول الحجاب في الجامعات

     تشهد (فرنسا) حاليًّا تجدُّد النقاش حول حظر الشعائر الدينية في الأماكن العامة؛ حيث يسعى السياسيون والمواطنون إلى الوصول إلى نقطة تُحقِّق التوازن بين علمانية الدولة والسماح للمواطنين بممارسة الشعائر الدينية بموجب التسامح الديني.

     وقد تجدَّد الجدل في قضايا الحجاب بالجامعات بعد ورود تقارير تشير إلى أن أساتذة الجامعة يستهدفون المسلمات المحجبات بالعبارات والمواقف السلبية التي تعكس استياءَهم من حقهنَّ في ممارسة تعاليم الإسلام بحرية داخل الجامعة.

 

العراق: ميلشيات الحشد الشعبي تستولي على المساجد السنية

 أكدت مصادر رسمية وحقوقية عراقية، أن ميلشيا الحشد الشعبي الطائفية قامت بالاستيلاء على عدد من المساجد السنية، بمناطق جنوب العاصمة بغداد، وحولتها إلى مقرات وثكنات عسكرية.

     وقال مصدر مسؤول في ديوان الوقف السني العراقي، أنهم عجزوا عن ردع هذه الميلشيات، وفشلوا في إعادة المساجد المغتصبة الأخرى من قبل الميليشيات. فيما أعلن (مركز بغداد المتخصص بحقوق الإنسان)، في العراق، أن «ميليشيا الحشد استولت على جامع الأمين محمد في الحي العسكري، بمركز قضاء المحمودية «جنوب بغداد»، وحولته إلى مقر لها، وقامت بإدخال الآليات والسيارات العسكرية داخله».

     وبين المركز الحقوقي أن هذا الأمر تزامن مع قيام قوة أخرى للميلشيا، بالاستيلاء على جامع الرحمن في المنطقة ذاتها، فضلاً عن الاستيلاء على عدد من منازل المدنيين السنة المحيطة بالجامع، واتخذت من المسجد والمنازل مقرات لها.

وأضاف المركز في بيان له ، أن مليشيات الحشد كتبت على جدران المسجدين عبارات طائفية وتحريضية، ضد المواطنين السنة، ورفعت راياتها السوداء عليهما.

 

كندا: قاضية ترفض الاستماع لدفاع مسلمة محجبة

رفضت قاضية كندية في ولاية (كيبك)، شرقي البلاد، النظر في قضية المدعى عليها، وهي امرأة مسلمة محجبة، بحجة أن «المحكمة مكان علماني».

      وطالبت القاضية في محكمة كيبك، إليانا مارينغو، المدعى عليها رانيا العلول، بخلع حجابها في أثناء جلسة المحاكمة، مشيرة أنه يتعين عليها الوقوف أمام القاضية بلباس مناسب، ودون ارتداء أي غطاء للرأس، أو قبعة، أو نظارة شمسية، «لأن المحكمة مكان علماني»، جاعلة الحجاب جزءاً من المحظورات وفق هذا التعريف.

      وخيّرت (مارينغو)، المدعى عليها المسلمة بين خلع حجابها أو توكيل محام للدفاع عنها، إلا أن الأخيرة رفضت خلع الحجاب، موضحة ذلك بأنه «نابع من صميم معتقدها الديني». وقالت: إنها لا تملك المال الكافي لتوكيل محام، وعليه رفعت القاضية الجلسة إلى إشعار آخر.

 

مالاوي: جهود المسلمين الدعوية تمتد إلى زامبيا وزيمبابوي

     قام المجتمع الإسلامي في (مالاوي) عن طريق مكتب المعرفة الإسلامية بتوسعة نطاق أنشطته الدعوية، لتشمل بلدان الجنوب الإفريقي المجاورة، بما في ذلك (زامبيا) و(زيمبابوي)؛ حيث يتم تنظيم العديد من الفعاليات الدعوية التي تساعد على نشر المعرفة الإسلامية.

     وأكد الشيخ (دينالا شابوليكا) - مسؤول التنسيق في مكتب المعرفة الإسلامية - أنه بالرغم من أن نمو الإسلام في الدوليتين يسير بوتيرة أقل من انتشاره في (مالاوي)، إلا أن المكتب قرر فتح فروع لتعليم المسلمين الجدد أحكام الإسلام، ونشر المعرفة الإسلامية بين غير المسلمين والراغبين في اعتناق الإسلام.

 

روسيا: سلطات تيومن تسلب المسجد من المسلمين

     استحوذت السلطات في مدينة (تيومن) الروسية على أحد المساجد في حي (كازانسكي). لم تدُمْ فرحة المسلمين طويلاً ببناء مسجد لهم؛ حيث قرَّر رئيس حي (كازانسكي) إلغاء قرار بناء مسجد في قرية (نوفوسيلزنيفسكي).

      والجدير بالذكر أن المسلمين كانوا قد وضعوا حجر الأساس للمسجد الجديد، وأعلنوا عبر وسائل الإعلام عن جمع التبرُّعات لبناء المسجد.  وصرَّحت السلطات بأن قرار إلغاء بناء المسجد جاء بناءً على طلب السكان المقيمين في القرية؛ حيث إنهم لا يريدون بناء مسجد في القرية، وأيضًا قام أحد البرلمانيين في (الدوما) بتحذير المسلمين من بناء مسجد لهم.

 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك