رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: المحرر المحلي 27 يناير، 2016 0 تعليق

المسلمون في العالم

 كندا: طالب مسلم يشارك في تأليف كتاب الرياضيات

    يوصف الخريج الجامعي بكونه محظوظًا إذا ما نُشرت له صفحة واحدة في مجلة علمية موثقة، في حين نال (محمد خان) - طالب الدراسات العليا بـ(جامعة كالجاري) الكندية - شرف مشاركة أستاذه الجامعي (بزدك) في تأليف كتاب في أحد علوم الرياضيات؛ حيث تشارك الأستاذ وطالبه في تطوير نماذج هندسية لمواد غير منتظمة الشكل، وأشباه البلورات التي تظهر في ترتيب بلوري ولكنها غير دورية.

ويُعرب (خان) عن شعوره قائلاً: أشعر بأنني محظوظ لإشراف من هو في مثل مكانة بروفسور (بزدك) العلمية على أعمالي، كم مرة يُمكنك رؤية مشرفي الدراسات العليا يؤلفون كتبًا مع طلابهم.

 

إسبانيا: تنظيم أول مؤتمر عن السياحة الحلال

تَم تنظيم أول مؤتمر عن السياحة الحلال في (إسبانيا) من قِبَل معهد (حلال).

وطبقًا لموقع (قرطبة)، فإن المؤتمر نظم تحت شعار (فرصة جديدة لإسبانيا)؛ حيث قدم فرص استثمار لشركات السياحة في إسبانيا كما يتم افتتاح موقع للسياحة الحلال رسميًّا، وقد أطلقه معهد (حلال)، وذلك لإعلان السياحة الحلال داخل إسبانيا وخارجها.

 

ميانمار: السل والتيفوئيد يحصدان أرواح الروهنجيا في الهند

     حذَّر ناشط إغاثي من انتشار مرض السل والتيفوئيد بين اللاجئين الروهنجيا في مدينة (حيدر آباد) الهندية، مؤكدًا أن الأوضاع المعيشية السيئة في مخيم اللاجئين هناك يساهم في انتشار هذه الأمراض وحصد الأرواح البشرية، وقال مدير مؤسسة حياة الإنسانية (عبدالعزيز بن مرضاح): إن المؤسسة أقامت خلال الأسبوع الماضي مخيمًا طبيًّا للاجئين استقبلت فيه أكثر من 500 حالة طبية، وكانت فيه أمراض السل والتيفوئيد والحُمى والإسهال منتشرة بكثرة، مشيرًا إلى أنهم حوَّلوا بعض الحالات المتطورة إلى المستشفيات على حساب المؤسسة.

 

روسيا: مفتي(كراسنويارسك) يدعو لإنشاء مقبرة للمسلمين وبناء مساجد

قامت الإدارة الروحية بمنطقة (كراسنويارسك) الروسية مع المفتي بالذهاب إلى رئيس حي (كراسنويارسك) للحديث عن المشكلات التي يواجهها المسلمون هناك.

ومن ضمن المشكلات التي يلاقيها المسلمون، هي ضرورة إنشاء مقبرة إسلامية في منطقة (أوزورا)، وإنشاء منظمات إسلامية خدمية، فضلا عن بناء مسجد.

وقام المفتي في (كراسنويارسك) بزيارة للمسلمين هناك، وصرح بأن المشكلات لن تحل من أول زيارة، ولكن يجب اختيار الأشياء ذات الأولوية التي تفيد المسلمين، وأنه يجب التعاون بين الجهات المختصة، وأن نرى ثمرة عملنا.

وعقب الاجتماع مع رئيس الحي تقرَّر تكثيف العمل لإنشاء المقبرة للمسلمين، والعمل على إنشاء المنظمة الإسلامية، وبناء المساجد.

 

شيلي: إطلاق دورة الثقافة العربية والإسلامية

     ينظِّم مركز الدراسات العربية بـ(جامعة شيلي) خلال الفترة من 16 إبريل القادم وحتى 3 ديسمبر - دورة في الثقافة العربية والإسلامية وتستهدف هذه الدورة توفير المحتوى والطرائق التي تسمح بتعلُّم الثقافة العربية من منظور تاريخي وديني وفلسفي وأدبي وفني، وكذلك توفير أدوات التحليل لفَهم العملية الثقافية العربية والإسلامية وترجمتها بتكامل، وأيضًا تمكين معرفة المصطلحات والمناهج لتطوير المهارات البحثية في هذا المجال، والتعمُّق في الأسس التفسيرية للفكر العربي الإسلامي المعاصر، وأخيرًا معرفة الإجابات الأيديولوجية للعالم العربي الإسلامي مقابل الحداثة.

تركمانستان: وقف بيع التبغ وتغريم المدخنين

     قرَّرت السلطات في جمهورية (تركمانستان) منع بيع جميع أنواع التبغ نهائيًّا، وتوقفت جميع المحلات التجارية في العاصمة (عشق آباد) وباقي المدن عن بيعه، والمعروف أنه من قبل كانت علبة السجائر ثمنها 20 دولاراً، وقد قامت الشرطة في جمهورية (تركمانستان) بتشديد الرقابة على الموانئ والمطارات لمنع تهريب التبغ إلى البلاد، وقررت الشرطة أن كل من يأتي إلى (عشق آباد) ولديه علبتان من التبغ، فسوف تقع عليه غرامة قدرها 143 دولارًا.

 

إيطاليا: تعليم الصغار في المنازل على يد منتقبات

     انطلق منذ أيام موقع إلكتروني جديد خاص بالمسلمات الباحثات عن عمل في (إيطاليا)، تحت مسمي (الغرباء)، ويذكر هذا الموقع العديد من مجالات عمل المرأة التي تتوافق مع الإسلام، ومن أبرزها خدمات تعليم الصغار في المنازل على يد منتقبات، تقول محررات الموقع - وكلهن من النساء -: إن الإسلام لا يحرم المرأة من العمل بما يلائم طبيعتها وهدفها الأساسي، وهو خدمة أسرتها ودينها، كما يخصص ركنًا يقدم فيه بعض وصفات الطهي التي تهم كل امرأة.

 

نيجيريا: الجيش النيجيري يلاحق النقاب والحجاب

     تلقت السلطات في (نيجيريا) العديد من الشكاوى من النساء المسلمات؛ بسبب ملاحقتهنَّ من قِبَل الجيش النيجيري، ومضايقتهنَّ لارتدائهنَّ النقاب أو الحجاب، وأعلنت منظمات حقوق الإنسان أن المسلمات يشعرنَ بالاضطهاد في الشوارع، وفي المستشفيات والجامعات، وغير ذلك، ووضعت السلطات إعلانات في الشوارع بحظر النقاب في البلاد، وأكدت العديد من الدلائل على أن الشرطة تتعمد إيذاء المنتقبات في البلاد.

إعداد: فايزة أوشاله

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك