رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: المحرر المحلي 18 يناير، 2016 0 تعليق

المسلمون حول العالم

 فرنسا: ازدياد عدد الحوادث المعادية للمسلمين

     تضاعف عدد الحوادث التي تعرضت لها المؤسسات الإسلامية والمسلمون في (فرنسا) العام الماضي، وقد أتت الحوادث على شكل تخريب وهجمات واعتداءات،  ومن الملاحظ أن الزيادة كبيرة ومؤلمة جدًّا، حسب تصريحات مدير المركز (جيليس كلامزويل) لصحيفة (لي باريسيان).

     معظم الحوادث جاءت عقب الهجمات التي شهدتها (باريس) في يناير ونوفمبر من العام الماضي،  ووفقًا للمراقبين، فليست الزيادة في عدد الحوادث فقط، ولكنها أيضًا في حجم العنف المرافق للحوادث، وهذا الذي أدى إلى حراسة حوالي 1000 مسجد من قبل الشرطة من أصل 2500 مسجد في (فرنسا).

 

بريطانيا: تغيير موعد الامتحانات بسبب شهر رمضان

     وافقت وزارة التعليم في (بريطانيا) على تغيير جدول الامتحانات لتجنُّب وجودها كلها في شهر رمضان المبارك؛ حيث يصوم المسلمون في هذا الشهر، وذلك بسبب المخاوف التي من الممكن أن تؤثر على أداء الطلاب المسلمين الصائمين. فمن الممكن وضع المواد المهمة كالرياضيات واللغة الإنجليزية قبل بداية الشهر الكريم، وذكر المجلس المشترك للمؤهلات لصحيفة (ذا غارديان) أن المجلس سيولي اهتمامًا لتوقيت الامتحانات أيضًا، كأن يتم توقيتها صباحًا أو ظهرًا، ومن المؤسف أنه لا يمكن تجنُّب الامتحانات كلها خلال الشهر الفضيل؛ حيث إن رمضان هذا العام يبدأ في الأسبوع الثاني من شهر يونيو، وكل عام يتقدَّم موعده، والعام القادم يبدأ في نهاية شهر مايو، وفي العام الذي يليه يبدأ منتصف مايو تقريبًا.

وخلال هذه الأعوام سيتم تغيير توقيت الامتحانات لتجنُّب وقوعها في الشهر الكريم، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك بالتعاون بين المعلمين والمنظمات الإسلامية.

 

ميانمار: تراجع عدد مهاجري الروهنجيا بعد الحملات الأمنية

أعلنت الأمم المتحدة والناشطون في حقوق الإنسان أن عدد المهاجرين الذين غادروا (ميانمار) و(بنجلادش) بالزوارق خلال الشهور الأربعة الماضية، تراجع بسبب الحملات الأمنية في (تايلاند) و(بنجلادش) على مهربي البشر.

وشنَّت الشرطة التايلاندية حملة واسعة على عصابات التهريب في مايو أيار في أعقاب العثور على 30 جثة في مقابر قرب معسكر لتهريب البشر على الحدود مع (ماليزيا).

     ودفعت العملية الأمنية المهربين إلى ترك 4000 مهاجر من (ميانمار) و(بنجلادش) في عرض البحر؛ مما فجر حالة من الفوضى مع محاولة القوات البحرية في كل من (إندونيسيا) و(ماليزيا) و(تايلاند) دفع زوارق المهاجرين بعيدًا عن شواطئهم. وفر عشرات الآلاف من مسلمي الروهنجيا من الفقر والاضطهاد في غرب (ميانمار) منذ تفجُّر العنف هناك لأسباب دينية في 2012.

 

ميانمار: منظمة التعاون الإسلامي تبحث قضية مسلمي الروهنجيا

     ناقَش الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي (إياد أمين مدني) خلال لقائه في مكتبه بالأمانة العامة مع وزير الشؤون الخارجية لـ(بنغلاديش) (أبو الحسن علي محمود) - عددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك والتحديات المختلفة التي تواجه الدول الأعضاء في المنظمة.

كما تَم تسليط الضوء على قضية مسلمي الروهنجيا في (ميانمار)، وكذلك التدابير المختلفة للمساعدة في تخفيف معاناتهم.

     وأطلع (مدني) وزير خارجية (بنجلاديش) على أولويات منظمة التعاون الإسلامي، والقمة المقبلة، والمؤتمرات القادمة، كما أكد مجددًا اهتمام المنظمة بمواصلة تعاونها مع (بنغلاديش) في القضايا التي تعزِّز التنمية الاجتماعية والاقتصادية والاستقرار السياسي في (بنغلاديش)، وفي مختلف أنحاء العالم الإسلامي 

 

الولايات المتحدة: لحم الخنزير على باب مسجد لاس فيغاس

قام مجهولون بإلقاء أجزاء من لحم الخنازير على باب (مسجد التوحيد) بمدينة (لاس فيغاس) أكبر مدينة في ولاية (نيفادا) الأمريكية، وقد اكتشف العمال ذلك أثناء فتح المسجد في صلاة الفجر.

     وصرح المتحدث الإعلامي بالمنظمة الإسلامية (إبراهيم هوبر) أن الأمر كله لإخافة المسلمين، وأنه يجب على الشرطة اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المسلمين، وأعلنت وكالة التحقيقات الأمريكية أن البحث عن الجناة يجري على قدم وساق، وأنها جريمة عنصرية، تبث الكراهية بين أبناء البلد الواحد، وقالت: إن تلك الجرائم العنصرية تحدث بسبب الأحداث الأخيرة في (فرنسا) وغيرها، والعديد من الناس أصبحوا على عداوة كبيرة مع المسلمين.

 

الولايات المتحدة: دعوة ترامب لزيارة المساجد ومعرفة المسلمين

في مدينة (سيدار رابيتس) الأمريكية قام إمام (المسجد الكبير) - ويعد من أقدم المساجد في أمريكا - بدعوة (دونالد ترامب) - مرشح الرئاسة الأمريكية الذي يهاجم المسلمين - لزيارة المسجد ومعرفة المسلمين.

 وقال إمام المسجد: يجب عليك أن تحضر وتزور المسلمين في مساجدهم، وتتعرف عليهم، وقال: إنه يجب على (ترامب) وقف آثار الإسلاموفوبيا من أحاديثه في وسائل الإعلام؛ لأنها أصبحت مثيرة للجدل.

وقال إمام المسجد: يجب أن نعرف لماذا يكره (ترامب) المسلمين؟ ويجب أن نجلس سويًّا للحديث عن ذلك، ويتعرف على الثقافة الإسلامية. والجدير بالذكر أن هذا المسجد أُسِّس منذ 85 عامًا.

 

سلوفاكيا: تلقي طلبات اللجوء من النصارى فقط

     صرح رئيس وزراء (سلوفاكيا) (روبرت فيكو) بأن الأحداث الأخيرة التي حدثت في (ألمانيا) سببها اللاجئون والمهاجرون إلى أوروبا؛ حيث طالب بعقد قمة في الاتحاد الأوروبي لمناقشة الأحداث التي تحدث في أوروبا، قائلاً: إن الوضع أصبح خطيرًا. وذكر في تصريحات له في الصحافة - تعقيبًا على أحداث مدينة (كولونيا) الألمانية - بأنه لا يريد أن يحدث مثل ذلك في (سلوفاكيا)، مؤكدًا أن بلاده ستتلقى طلبات اللجوء من النصارى فقط، وأضاف: قد فشِلت فكرة أن تكون أوروبا متعددة الثقافات. كما أكد أن المسلمين غير مرحب بهم في البلاد، وأفادت بعض المنظمات بأنه يوجد نسبة عالية من الأطفال المسلمين في المدارس والفصول الخاصة، ويحاول الحزب الاشتراكي في خطابه هذا المناهض لهجرة غير النصارى إلى بلاده - تحسين التوقعات الانتخابية؛ حيث إنه في غضون شهرين ستجرى الانتخابات.

 

فرنسا:  تحظر ثلاث جمعيات إسلامية تدير مسجدا بتهمة التطرف

     قررت فرنسا حظر ثلاث جمعيات إسلامية ثقافية بتهمة التطرف، في إطار الإجراءات المتعلقة بحالة الطوارىء التي اتخذتها غداة هجمات باريس الأخيرة، وقال وزير الداخلية برنار كازنوف الذي أعلن الخبر «لا مكان في الجمهورية الفرنسية لمجموعات تثير الاستفزاز وتدعو إلى الإرهاب أو تحض على الكراهية»، وأضاف كازانوف أن سلطاته قررت حظر ثلاث جمعيات إسلامية ثقافية اتهمتها بالتطرف وتدير مسجدا في منطقة باريس كان أغلق في أعقاب هجمات باريس في نوفمبر الماضي.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك