رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: المحرر المحلي 17 مايو، 2016 0 تعليق

المسلمون حول العالم

 هولندا: خلاف حول الإجراءات الأمنية للمساجد

     يبدو أن هناك اختلافًا بين ممثلي المساجد في (هولندا) من جهة وبين المنسق الوطني للأمن ومكافحة الإرهاب (ديك سخووف) من جهة أخرى، حول مزيد من الإجراءات الأمنية للمساجد. وعلى الرغم من زيادة عدد التهديدات للمساجد، فإن الجهة الحكومية ترى أنه لا داعي لمزيد من الإجراءات الأمنية، ولكن المساجد ترى أن الجهة الحكومية تعتمد على أرقام خطأ. وقد تحدَّث قبل فترة كل من التنسيقية الوطنية، ووزير الشؤون الاجتماعية (لودفيك أسشر) عن دعمهما للمساجد، ولكن يبدو أن كلتا الجهتين لم تؤثرا في طَمْأنة ممثلي المساجد. وقال المتحدث باسم (مسجد الإمام مالك) في (ليدن) (عبدالحميد يوزيت): إن الهدف من المحادثات هو الغوص معًا في تحليل التهديدات التي تكون التنسيقية جزءًا منها، والوصول إلى نتيجة، وإعطاء صيغة منها للسلطات المحلية والشرطة في كيفية التعامل مع الحوادث.

 

إسبانيا: ازدياد حالات (الإسلاموفوبيا) 500% خلال عام

     قامت المنظمة المدنية لمكافحة (الإسلاموفوبيا) في (إسبانيا) بعمل إحصاء، أكدت فيه أن حوادث (الإسلاموفوبيا) وصل عددها إلى 278 حادثة خلال العام الماضي 2015، أي: بنسبة 567, 35% أكثر من العام الذي يسبقه، وفي (كتلونيا) و(فالنسيا) و(مدريد)، كانت النسبة تقترب من 63% من هذه الحوادث.

وجاء ذلك في التقرير الذي قدمته (أمبارو سانتشيث)، مديرة المنظمة المذكورة، التي أدانت حوادث عدة كبيرة في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري.

وجدير بالذكر أن المنظمة تحقق في الوقت الحالي في مقتل مواطن مسلم على يد رجل شرطة يوم الثلاثاء الموافق 26 من الشهر الماضي.

 

بريطانيا: عمدة لندن مسلم لأول مرة في تاريخ المدينة

     لأول مرة في تاريخ العاصمة البريطانية (لندن)، أصبح المسلم (صادق خان) -البالغ من العمر 46 عامًا والباكستاني الأصل- محافظًا للمدينة، بعد أن حصل على 43٪ من أصوات الناخبين.  وقد حصل (زاك جولد سميث) المليونير الكبير من حزب المحافظين على 37٪ من الأصوات. والجدير بالذكر أنه في ثماني السنوات المنصرمة كان عمدة (لندن) دائمًا من حزب العُمال. ومنذ عام 2013 وحتى عام 2015 لَمع نجم المسلم (صادق خان) سياسيًّا بين المسلمين البريطانيين. وقد أثار الفوز غضب العديد من أعضاء حزب المحافظين، كون الفائز مسلمًا، وقالوا عنه: إنه يحمل الفكر المتطرف، على حد قولهم.

 

الدانمارك: طرد مسلمات من مركز تعليمي بسبب النقاب

قام مركز تعليمي للبالغين في (الدانمارك) بطرد 6 طالبات مسلمات بسبب ارتدائهن النقاب.

     وأوضح مدير المركز أن النساء المسلمات لا ينسجمن مع المبادئ الأوروبية من الانفتاح والتواصل مع الآخرين بسبب النقاب، وقال: نحن لا نقبل النقاب؛ ليس لأنه ملابس؛ بل لأننا لا نرى مع من نتكلم. وقال مدير المركز: إذا أرادت الطالبات التعليم، فعليهن التعلم عبر شبكة الإنترنت (أون لاين).

والجدير بالذكر أنه الآن في (الدانمارك) يدور النقاش حول جدوى حظر ارتداء النقاب في الأماكن والمؤسسات العامة. ومن الدول التي حظرت النقاب نهائيًّا (فرنسا) و(بلجيكا).

 

ميانمار: البوذيون يصيبون المسلمين بعاهات لتمييزهم عنهم

     تعرض مجموعة من الصيادين (الروهنغيين) لاعتداء وحشي على أيدي متطرفين بوذيين في بلدة (فكتو) بولاية (أراكان). وبحسب ناشط روهنغي، فإن 4 من الصيادين (الروهنغيا)تعرضوا لهجوم من قِبَل متطرفين بوذيين بأسلحة بيضاء، وتمكن 3 منهم من الهرب، بينما تعرض الرابع لضربة على رأسه بالسيف أحدثت شجة كبيرة، وجعلت صاحبها في حالة حرجة.

وقال الرجل الْمُعتَدى عليه: إن المتطرفين قالوا له: إنهم لن يقتلوه، وسيُبقوه على قيد الحياة بعاهة مستديمة على رأسه، حتى يُعرَف في المجتمع بأنه مهاجر غير شرعي في البلاد.

 حمل السكان المحليون الرجل المصاب إلى مخيم للنازحين بعد مغادرة المتطرفين، لكنه لا يزال بحاجة إلى تدخل طبي سريع، لكن البلدة تعاني انعدام الرعاية الصحية، ولاسيما للروهنغيا المسلمين.

 

تركيا: معرض للنسخ الأولى من القرآن الكريم بالخط الكوفي

     يتم عرض النسخ الأولى من القرآن الكريم في مدينة (إسطنبول) التركية، بمتحف (الأعمال التركية الإسلامية)، تحت شعار: (الخط الرائع للكتاب الرائع: الخط الكوفي)، ويوجد في المعرض 94 نسخة من القرآن الكريم مكتوبة بالخط الكوفي. وقد صرح (سيراسيتين شاهين) - مدير متحف الأعمال التركية الإسلامية - أنه يوجد في المعرض أرشيف ضخم عن أول مجلدين للقرآن الكريم، وعن الفترة الزمنية التي تمتد من الخلافة الراشدة حتى الخلافة العباسية والمملوكية والسلجوقية والعثمانية. وجدير بالذكر أن هذا المعرض يعد أكبر معرض للخط الكوفي في العالم، كما أنه مفتوح لزوَّاره حتى يوم 30 من شهر مايو الجاري

 

الولايات المتحدة: معرض للقرآن الكريم في شيكاغو

نظَّمت رابطة الشبان المسلمين بـ(الولايات المتحدة الأمريكية) معرضًا للقرآن الكريم، سيقام خلال الشهر الجاري بمكتبة (سيكامور) بولاية (شيكاغو). 

وخلال هذا الحدث سيكون للزوار فرصة للقاء مع جيرانهم المسلمين الذين وجهوا لهم بعض الأسئلة عن الإسلام، وهذا وفقًا لما صرحت به الوكالة الدولية للشؤون القرآنية (إيكنا).

وسوف يقام معرض (القرآن الكريم) في إطار حملة الوعي الاجتماعي التي تُسهم في فَهْم أفضل للإسلام والمسلمين، من قِبَل معتنقي باقي الديانات الأخرى.

 

روسيا: مسابقة للقرآن الكريم بين الأسر المسلمة في (ساراتوف)

 في قاعة المؤتمرات بالمجمع الإسلامي في مدينة (ساراتوف) الروسية، عُقدت مسابقة للقرآن الكريم بين الأُسر، تحت عنوان: (أبي وأمي وأنا والأسرة القرآنية).

     المسابقة تحت رعاية مركز (زيد بن ثابت) للتعليم القرآني، وقد تنافست فيها 3 عائلات في معرفة قواعد التجويد وسيرة قرَّاء القرآن الكريم، وكذلك في التلاوة الصحيحة للقرآن الكريم، وحضر لمتابعة المنافسة ومعرفة الفائز مفتي منطقة (ساراتوف)(مقدس بيبارسوف)، وإمام منطقة (ساراتوف).  وقد تم اختيار الأسئلة من مناهج السنة الأولى لكلية الشريعة الإسلامية، وقال رئيس المركز (إلياس إلياسوف): إنه سعيد بالمنافسة القوية بين الأسر، فقد أظهروا مستوى جيداً في نطق القرآن الكريم. وقد ربحت أسرة (كينجيباييفي) المسابقة، ثم أسرة (محمدوف)، وكانت أسرة (إيوايشافي) في المركز الثالث.

إعداد: فايزة أوشاله

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك