رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: وائل رمضان 30 ديسمبر، 2013 0 تعليق

المسلمون حول العالم

روسيا: رفع الحظر عن ترجمة القرآن بعد منعها في سبتمبر الماضي

     رفع القضاء الروسي الحظر عن ترجمة القرآن الكريم التي تقدم بها عالم أصول الدين الأذري (إلمير كولييف)، بعد حظرها في سبتمبر الماضي لمخالفتها المادة 282 من القانون الجنائي، بزعم إثارتها للعداء الديني والقومي والعرقي، ويأتي الحظر السابق في إطار سلسلة من حظر الكتب الإسلامية التي طالت 2000 كتاب من المطبوعات منذ عام 2002، تضمنت 65 كتابًا حظرتها محكمة (نوفوروسيسك) الواقعة جنوب (روسيا).

 

أيرلندا: محاولات حثيثة لبناء مسجد جديد في بلفاست

     نظرًا لازدياد عدد المسلمين المتنامي في مدينة (بلفاست) الواقعة شمال (أيرلندا)، يسعى المسلمون بقوة في اتجاه بناء مسجد جديد يستوعب عدد المسلمين المتزايد بدلًا من المسجد القديم الذي لا يستوعب سوى 200 فرد فقط.

     وبالرغم من جمع المسلمين تبرعات بلغت 650 ألف جنيه إسترليني، فإنه يتعذر عليهم حتى الآن العثور على عقار يمكن استعماله مسجداً ليسع الأعداد التي تنامت على مر عقد من الزمن، على إثر تكاثر المسلمين ووفود المهاجرين من دول مختلفة حول العالم.

 

الولايات المتحدة: بدء المقاطعة الأكاديمية للكيان الصهيوني

     دخل قرار «جمعية الأبحاث الأمريكية» - التي تعد أرقى مؤسسة بحثية في «الولايات المتحدة الأمريكية» - بالمقاطعة الأكاديمية للكِيان الصِّهيوني حيز التنفيذ، وكان التصويت قد تم قبل بضعة أسابيع على مقاطعة مؤسسات التعليم العالي الإسرائيلية، وتمت الموافقة على هذا القرار بأغلبية الأصوات، ويعد هذا القرار رمزًا مهمًّا للانتصار الذي حققه الفلسطينيون على الاحتلال؛ حيث كانت هذه الجمعية تموِّل الكِيان الصهيوني بـ3 مليارات دولار كلَّ عام من أجل المواد اللازمة للأبحاث، لكنها قررت مقاطعتها تأييدًا للفلسطينيين، وتعد «جمعية الأبحاث الأمريكية» هي أرقى مؤسسة أكاديمية تنضم لحملة مقاطعة مؤسسات التعليم العالي الإسرائيلية، وبموجب هذه المقاطعة لن يتعاون الأكاديميون الأعضاء في الجمعية مع أي مؤسسة تعليم عالٍ في فلسطين المحتلة.

 

إندونيسيا: وجوب حصول المنتجات الصيدلانية على شهادة الحلال

صرح «مجلس علماء إندونيسيا» بأن المنتجات الصيدلانية من أدوية وعقاقير لا بد من حصولها على شهادة الحلال.

      كما صرح رئيس (مجلس علماء إندونيسيا) (معروف أمين) بـ(جاكرتا) قائلاً: إن المنتجات الصيدلانية شأنها شأن المنتجات الغذائية؛ فيجب الحصول على شهادة الحلال قبل طرحها للاستهلاك، وأضاف: إن استهلاك المسلمين للأدوية واللقاحات الحلال هو حق من الحقوق الإنسانية التي يجب على الدولة حمايتها وضمانها وفقًا للدستور، مشيرًا إلى أنه بالنسبة للمسلمين فكون المنتج حلالاً ويجوز استعماله وفقًا لتعاليم الإسلام - هو جزء من عقيدتهم، وقال «معروف»: ولذلك فإن شهادة الحلال للمنتجات الصيدلانية هي جزء من الجهود المبذولة لحماية المسلمين من استهلاك أدوية محتوية على مواد محرمة.

 

الكاميرون: سلوك المسلمين يزيد من اعتناق الإسلام

     أكد الشيخ (محمد مالك فاروق) - كبير الأئمة في (الكاميرون) - أن مواطني (الكاميرون) يعتنقون الإسلام نتيجة السلوك الحسن الذي يتحلى به المسلمون في الكاميرون؛ حيث تشهد مدينة (دوالا) نشاطًا إسلاميًّا واسعًا، يشمل دخول الأفراد للإسلام وبناء المساجد الجديدة؛ حيث يتم بناء مسجد كل عامين.

     وقد دخل الإسلام الكاميرون عام 1800، وبلغ (دوالا) عام 1922 ليصبح بها الآن 500 ألف مسلم و90 مسجدًا يشكلون سدس سكان المدينة، وهذا إلى جانب تشكيل المسلمين 20% من عموم مواطني (الكاميرون)؛ حيث يعمل أغلبهم بالتجارة والأعمال الخاصة، ويحظون بقدر من حرية ممارسة الشعائر مقارنةً بالدول الإفريقية الأخرى.

 

بلغاريا: القضاء يرفض رد مسجد للمسلمين صودر في العهد الشيوعي

     رفضت محكمة مدينة (ستارا زاجارو)البلغارية طلب هيئة الشؤون الإسلامية البلغارية المتعلق برد (مسجد حمزة بيه) للمسلمين، وذلك في إطار محاولة استرداد الممتلكات الإسلامية التي صادرتها حكومات العهد الشيوعي، ويعد المسجد آخر الآثار البارزة الدالة على الخلافة العثمانية بالمدينة؛ حيث تم بناؤه عام 1409.

     ومن ناحية أخرى تعرض أحد المساجد بمدينة (فارنا) الساحلية لحريق؛ مما سبب تلفيات بالغة بالسقف، وذلك على إثر تكرار الاعتداء على المسجد بواسطة الهجمات المتطرفة التي يشنها اليمينيون القوميون، وقد خلفت الاعتداءات تلفًا وأضرارًا إلى جانب العبارات والشعارات المسيئة للإسلام والمسلمين.

 

إفريقيا الوسطى: الجماعات المسيحية المسلحة تحرق المساجد وبيوت المسلمين

     تستمر الجماعات المسيحية المسلحة في عنفها تجاه المسلمين في جمهورية (إفريقيا الوسطى)؛ حيث نشرت ميليشيات من المسيحيين التوتر في حي (فوه) ودمرت منازل ومساجد تابعة للمسلمين، وأعلن السكان المسلمون في حي (فوه) أنه خلال الأسبوع الماضي قتل عدد كبير من المسلمين في الحي.

      وذكر (يحيى أبو بكر) - رئيس «لجنة مساجد فوه) - أنه نتيجة الأحداث الأخيرة فقد 108 مسلما على الأقل حياتهم، وأكد (أبو بكر) أن الميليشيات المسيحية تقتل الأطفال والنساء الحوامل كذلك، وأنهم يمثلون بجثث الضحايا المسلمين بعد قتلهم؛ حيث يقطعون جثثهم ويرتكبون أعمالًا وحشية.

 

سريلانكا: اعتداء عنصري على مسجد الشافعي في (دهيوالا)

     اعتدت طائفة بوذية متمردة عنصرية، على (مسجد دار الشافعي) الواقع في شارع (كاداواتّا) بمدينة (دهيوالا) السريلانكية، وقد خلف الاعتداء خسائر فادحة للمسجد من كسر زجاجه وغيره.

      وقد طالب وزير التجارة والصناعة (رشاد بديع الدين) المفتش العام للشرطة باتخاذ إجراءات للقبض على المعتدين عاجلاً، بعد أن زار المسجد خلال دقائق من وقوع الحادث، وعقد مناقشة مع إدارة المسجد، وتجدر الإشارة إلى أن رجال الأمن طالبوا المسلمين مسبقًا بترك الصلاة في هذا المسجد ومسجدين آخرين غيره في المنطقة.

أستراليا: محاولات لإغلاق أكبر مدرسة إسلامية بنيوساوث ويلز

     تواجه (مدرسة الملك فهد الإسلامية) بـ(نيوساوث ويلز) - التي تعد أكبر مدرسة إسلامية تخدم نحو 2500 طالب مسلم في (أستراليا) - مشكلات؛ حيث أوصى مفتشون بعدم قبول تسجيل المدرسة مجددًا في عام 2014، زاعمين وجود مشكلات في المناهج والتعليم وحضور الطلاب ومعايير السلامة بالمدرسة.

      وأرجعت بعض المصادر الموقف المتعسف إلى رفض المدرسة رد 9 ملايين دولار للحكومة؛ حيث اتهمت الحكومة المدرسة بتقديمها لطرف ثالث، وهو ما أكد كذبه محاسب فيدرالي حكومي أظهر براءة المدرسة من مخالفة شروط للمنحة.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك