رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: وائل رمضان 1 ديسمبر، 2014 0 تعليق

المسلمون حول العالم

 الصين: الحكم بسجن 22 داعية إسلامي

     أصدرت محكمة في (الصين) أحكامًا بالسجن ما بين 5 إلى 16 سنة، على 22 داعية إسلامي بإقليم (شينيانغ) - تركستان الشرقية - بتُهمة نشْر الكراهية، والجدير بالذكر أن هذه المحافظة هي واحدة من أكثر المحافظات اضطرابًا في (الصين)؛ حيث يعيش حوالي 9 ملايين شخص من عرقية (الأيجور) مُعتنقين الديانة الإسلامية، وقد حاولت هذه المحافظة دائمًا الحصول على الاستقلال عن (بكين)، وبالرغم من ذلك قد أرسلت الحكومة المركزية من جانبها الملايين من الصينيين من عِرقية (الهان)، في محاولة لجعْلها الجماعة العرقية المهيمنة على المحافظة.

 

بيلاروسيا: حظر صور جواز السفر بالحجاب

     قرَّرت (روسيا البيضاء) - بيلاروسيا - وضع قيود على ارتداء الحجاب للمسلمات، على نهج القيود التي اتخذتها شقيقتها (روسيا) من قبلُ،  وكانت السلطات في (بيلاروسيا) قد أصدرت قرارًا عام 2008 يمنع ارتداء الحجاب في صور جوازات السفر، إلا أنه لم يُطبق إلا هذه الأيام وفي أول رد فعلٍ على تطبيق القرار، أكَّد مفتي (روسيا البيضاء) أن الحجاب واجبٌ على كل مسلمة، وجميع علماء المسلمين مجمعون على هذه المسألة، وصرح (ديمتري فتشنكو) - رئيس قسم المواطنة والجنسية والهجرة التابعة لوزارة الداخلية – بأن الامتثال للحظر إلزامي لجميع المواطنين، بغض النظر عن معتقداتهم الدينية.

 

فلسطين المحتلة: الجيش الإسرائيلي بلا رحمة

ذكرت منظمة العفو الدولية أن العملية العسكرية التي قام بها الجيش الإسرائيلي في شهري يوليو وأغسطس هذا العام في (قطاع غزة)، قُتِل فيها العشرات من الفلسطينيين المدنيين في هجمات على منازلهم.

وقال عضو المنظمة (فيليب لوثر): إن الجيش الإسرائيلي قد خرق قوانين الحرب مرارًا، ولم يعطِ العائلات الفلسطينية أي فرصة للفرار.

     ولم تستجب (إسرائيل) لنداء المنظمة بتوضيح هجماتها على المدنيين، وأكد (لوثر) أن الأطراف مسؤولة عن أي انتهاك لقانون حقوق الإنسان الدولي، وتدعو محكمة الجنايات الدولية أن تبحث في المسألة، وترى المنظمة أن السلطات الإسرائيلية والفلسطينية تفشلان في التحقيق في جرائم الحرب بحياد، وقد تم تدمير 18 ألف منزل، وقتل 1500 فلسطيني، بينهم 519 طفلاً.

 

 أندونيسيا: وقفه احتجاجية لمساندة الأقصى

     قام الإندونيسيون بوقفة احتجاجية على ما يمارسه جنود الاحتلال الصهاينة من اعتداءات متكررة على (المسجد الأقصى).، واجتمع مئات من المسلمين الإندونيسيين في مدينة (بادانج) الواقعة غربي جزيرة (سومطرة)، ونظَّموا تظاهرة في مركز المدينة؛ احتجاجًا على ما تفعله (إسرائيل)، وحمل المتظاهرون لافتات وشعارات تندِّد بـ(إسرائيل)، معربين عن احتجاجهم على دخول قوات الأمن الإسرائيلية بأحْذيتهم القذرة، وخلال التظاهرة تَم جمع المساعدات لـ(فلسطين)، وقال والي (بادانج) (مهيالدي أنصار الله) مؤيدًا للوقفة الاحتجاجية: إنه يجب على جميع المسلمين أن يحموا المسجد الأقصى، ويساندوا الفلسطينيين.

 

كوبا: جزيرة كوبا بلا مسجد

     طبقاً لدراسة أجراها مركز بيو للأبحاث، يوجد حوالي 9 آلاف مسلم في (كوبا)، وربما أكثر، وبعض الدراسات أحصت عددهم إلى 13 ألف مسلم؛ أي: 0.1% من مجموع السكان، وبالرغم من وجود عشرات الآلاف من المسلمين على الجزيرة، فإنه لا يوجد مسجد جدير بهم، ويضطر الكوبيون المسلمون للصلاة في بيوتهم.

وبالفعل هناك قاعة صلاة في (هافانا)، ولكن ممنوع الصلاة فيها، فالسياح المسلمون فقط بإمكانهم الصلاة فيها، وما زالت الحكومة تُحارب بناء أي مسجد.

ومنذ بضعة أيام، كان لدى مسلمي (كوبا) أمل لرؤية مسجد حقيقي في (هافانا)، إلا أن مكتب الشؤون الدينية بـ(كوبا) قرَّر رفض المشروع المقترح لبناء المسجد.

وقد قدمت الجمعية التركية (ديانات) اقتراحًا لبناء مسجد كبير يسع 500 شخص، ولكنه لن يكفي آلاف المسلمين هناك، ولكنها بداية جيدة.

 

 

ميانمار: مسلمو الروهينجا مفقودون في البحر

فُقِد الآلاف من الروهينجا المسلمين وهم في الطريق من (ميانمار) إلى (ماليزيا) هربًا من الموت، وأعرب العديد من نشطاء حقوق الإنسان عن قَلِقهم من فِقدان أفراد الأقليات العرقية والدينية في البحر، وعدم معرفة أماكنهم الآن؛ فهم لم يصلوا حتى الآن إلى (ماليزيا) منذ وقت طويل من هروبهم.

     وقال رئيس منظمة (حقوق الإنسان أراكان): أين هؤلاء الآن؟ نحن قلقون للغاية عليهم، إنه خلال الفترة من 15 أكتوبر خرج من (ميانمار) عن طريق البحر أكثر من 12 ألف شخص لم يُعثَر حتى الآن على 4000 شخص نازح من الروهينجا.، وقال أيضًا: يُفترض أن بعض اللاجئين قد تَم اختطافهم من قِبَل تجار الرقيق والمهربين، الذين يُبقون المسلمين في المخيم وسط الغابة، ويطلبون الفِديَة من أقاربهم.، وفي نوفمبر تم العثور على 460 لاجئ من (ميانمار) من قبل السلطات التايلاندية، ويتبقى الآلاف من المفقودين.

 

 

فرنسا: دعوة على فيس بوك لقتل المسلمين

في (فرنسا) عبَّر المعادون للإسلام عن كراهيتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وعندما تدخل صفحات (الفيس بوك) و(توتير) وغيرها من مواقع التواصل، تجد عبارات من العنف عَلنًا.

     وقد أشعل منْح رخصة لبناء مسجد بمدينة (ستراسبورغ) الفرنسية - عقول المعادين للإسلام منذ ذلك الحين، فيوجد صفحة على (الفيس بوك) بعنوان: (لا للمسجد المستقبلي الكبير في ستراسبورغ)، وهدفها تنظيم تظاهرة كبيرة مستقبلية ضد هذا المشروع؛ حيث إن الصفحة التي تضم 3600 معجب مليئة بتعليقات الكراهية والعنف ضد المجتمع الإسلامي المحلي والوطني.

ومن بين هذه التصريحات التي أدلى بها الفاشيون: (حرق، تدمير، تفجير المساجد)، (اقتل الفئران)، (العقوبة موت هؤلاء العرب)، (لا بد من ضرب النار في المسجد المستقبلي بستراسبورغ).

 

 

أستراليا: شباب المسلمين ضد السلبية

     أكد شباب المسلمين في (أستراليا الغربية) أنهم لن يسمحوا للممارسات السلبية بالتأثير على المسلمين وحرية المجتمع الإسلامي، وتمسُّكه بدينه وشعائره، وذلك بالرغم من تعرُّض العديد من المساجد والمدارس للتخريب والرسومات المسيئة، وهذا فضلا عن إبلاغ بعض المسلمين عن تعرُّضهم للاعتداءات أثناء سيرهم في الشوارع.

وقد أكد عدد من الطلاب أن المسلمين في (أستراليا) يعيشون في وطنهم، ويعملون ويدفعون الضرائب، ويحيون حياة مسالمة، ويعملون على التغلب على الصور النمطية السلبية والأفكار المغلوطة التي ينشرها الإعلام.

 

 

روسيا: المسابقة الأولىلقراء القرآن

أُقيمت في جمهورية (قرشاي - شركيسيا) الفيدرالية الروسية المسابقة الأولى لقراء القرآن الكريم. وقد تَم تنظيم هذا الحدث من قِبَل الإدارة الروحية للمسلمين في (قرشاي - شركيسيا)، بدعم من رئاسة الجمهورية. وصرح نائب رئيس الإدارة الروحية للمسلمين (إبراهيم حاجي كوتشيف) بأن مسابقة تلاوة القرآن الكريم تعزِّز التقارب في المقام الأول، كما تستهدف إلى تكوين جيل من الشباب يتَّبِع الأُسس التقليدية للإسلام، وتُعَد حافزًا كبيرًا للشباب الذين يرغبون في السفر إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك