رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: وائل رمضان 1 سبتمبر، 2015 0 تعليق

المسلمون حول العالم

 ميانمار: اعتماد قوانين متطرفة تستهدف المسلمين

     وافَق البرلمان الميانماري على مذكرتي قانون يستهدف تشديد وطأة الدولة الخاضعة لهيمنة القوميين البوذيين على المسلمين الروهنجيا؛ حيث تناولت المذكرتان تجريم اعتناق الأديان، وكذلك تعدُّد الزوجات، وقد أشار (فيل روبرتسون) - نائب مدير (هيومن رايتس ووتش) بآسيا - إلى أن هذه القوانين العنصرية تؤجِّج التوتر والعنف، ولاسيماً في ظل رفض الدولة منح مسلمي الروهنجيا الجنسية الوطنية، ورفض اعتبارهم مواطنين محليين لهم حقوق على الدولة، التي على أبواب الانتخابات، وتسعى للانتقال من الحكم العسكري إلى الحكم الديمقراطي منذ عام 2011.

الولايات المتحدة: المحافظون يعترضون على إنشاء مصلى بمطار أورلاندو

     أثار إعلان (مطار أورلاندو بـ(الولايات المتحدة) عن إنشاء مصلى ومرافق بتكلفة 250 ألف دولار؛ لتمكين المسلمين من أداء الشعائر أثناء السفر، غضب المحافظون؛ حيث رفض بعضهم المشروع، وزعم أنه بتمويل من دافعي الضرائب، في حين رأى آخرون أنه مجال للأسلمة وتطبيق الشريعة الإسلامية على أرض (أورلاندو.

قرغيزستان: الزي المدرسي بالمجان للمسلمين الأيتام

     قامت الإدارة الروحية في (قرغيزستان) بتقديم المساعدات لليتامى من أطفال المسلمين استعدادًا لبدء العام الدراسي الجديد، وتمثَّلت تلك المساعدات في تقديم الزي المدرسي لهم دون مقابل، وصرحت الإدارة الروحية بأن الزي المدرسي لعدد 12 مجموعة من المجموعات الدراسية يُقدَّر بأكثر من 20 ألف سوم قرغيزي، وشكرت الإدارة الروحية العديد من المنظمات الإدارية لتقديمها المساعدات للمسلمين.

كازاخستان: مبرمج مسلم يتبرع بمليوني دولار لمرضى السرطان

     قام شاب مسلم يعمل في مجال البرمجيات من (كازاخستان) يُدعى: (إسهات موزابايف)، ويعمل مبرمجاً في مدينة (باركليز) البريطانية - بالتبرع بـ 2 مليون دولار للأطفال مرضى السرطان، وقال (موزابايف): إن العديد ممن يعملون في البرمجيات ينفقون أموالهم على الديسكو والرحلات، ولكنه سوف يتبرع بتلك النقود للمرضى، فهم يستحقون أكثر من ذلك، وقال: إن المديرين الذين يعملون معه قالوا: إنهم سيتبرعون أيضًا بالكثير من الأموال لمرضى السرطان.

 

الهند: جمعية علماء المسلمين تطلق حملة لنشر التعليم الديني

     أعلنت (جمعية علماء المسلمين) إطلاقها حملةً لنشر التعليم الديني في ربوع (الهند)؛ نظرًا إلى أحوال مسلمي (الهند)؛ حيث إنهم متخلفون في التعليم الديني، وأوضح رئيس جمعية علماء المسلمين الشيخ العالم (علي حسن المظاهري) أن التعليم الديني هو السبب الرئيس للنجاح والفوز في الدنيا والآخرة، وذلك في اجتماع عُقِد في منطقة (كوهستان) بولاية (هاريانا) الهندية.

 

أوغندا: إطلاق سراح 4 دعاة عقب اعتقالهم ظلما

     ارتفعت الأصوات بالتكبير حول (مسجد النور) القائم بشارع (وليم) في العاصمة الأوغندية (كامبالا) - في إطار احتفال المسلمين بإطلاق سراح 4 من الدعاة كانت الشرطة قد احتجزتهم دون إدانة أو اتهام لمدة 3 أسابيع، في إطار التحقيق في جرائم تعرُّض عدد من دعاة المسلمين لعمليات قتل مختلفة، وقد طالب الدعاة الشرطة بإطلاق سراح باقي المحتجزين ظلمًا؛ حيث أكدوا أن المحكمة منحت الشرطة شهرين لتوفير أدلة تُدينهم.

 

إسبانيا: برشلونة وسبتة أكثر المقاطعات من حيث عدد المسلمين

     كشفت دراسة قام بها اتحاد الجاليات الإسلامية بـ(إسبانيا) لحصر أعداد المسلمين في (إسبانيا) - أن (المغرب) تعد أكثر دولة يأتي منها مسلمون إلى (إسبانيا)، ثم تليها (باكستان) و(السنغال) و(نيجيريا)، ويتركز معظم القادمين من (باكستان) في (برشلونة)، وحسب التوزيع الجغرافي أشار التقرير إلى أن المسلمين يتمركزون في بعض المقاطعات؛ مثل: (الأندلس)، و(كتالونيا)، و(مدريد)، و(فالينثيا) و(مورثيا).، وأكثر المقاطعات عددًا من حيث تعداد المسلمين - حسب التقرير المعد - هم: (برشلونة) و(سبتة)، و(مدريد) و(مليلية).

 

المسلمون يحصدون جوائز أولمبياد الكيمياء 2015

     فاز الطالب الكازاخستاني المسلم (أديل كابيلدا) بجائزة الميدالية الذهبية في الأولمبياد العالمية للكيمياء لعام 2015، التي عقدت في (أذربيجان)، وتنافس فيها 330 شابًّا موهوبًا يمثلون 75 دولة من 5 قارات، ليصبح الفائز بلقب الأولمبياد رقم 47. والجدير بالذكر أن الطالب قد فاز بالميدالية الفضية العام الماضي بجائزة (مندليف) في الكيمياء.

     وكانت المسابقة تقوم على بيان المهارات العلمية المتعلقة بالنظريات الكيميائية، علاوة على الممارسة الفعلية التي يتميز بها الطلاب من خلال مراحل عدة متنوعة؛ حيث انعقدت البطولة بفرع (جامعة موسكو) بمدينة (باكو) عاصمة جمهورية (أذربيجان).

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك