رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: إعداد: دكتور أحمد عبدالحميد 13 أكتوبر، 2015 0 تعليق

الطرق الصحية للتعامل مع الأطعمة

معلومات تهمك:

- يجب عليك عدم إهمال آلام الصدر التي يصاحبها ضيق في التنفس؛ فقد تدل على مشكلات في القلب أو الرئتين.

- ينصح من خضعوا لعملية إزالة الغدد اللحمية في الأنف بالراحة لمدة يوم إلى يومين بعد العملية، مع عدم القيام بأعمال مجهدة لمدة أسبوعين بعدها.

- تناول الطعام قبل النوم قد يسبب الأرق؛ لذا ينصح بعدم تناول الطعام قبل الذهاب إلى الفراش بفترة لا تقل عن 3 ساعات.

- تجنب استخدام المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب أو بطريقة تخالف توصياته؛ لتقي نفسك من مضاعفاتها على جهاز الهضم.

1- من الطب البديل:

- تساعد الألياف الموجودة في الخضراوات الورقية كالخس على التقليل من سرعة امتصاص الجسم للجلوكوز؛ ما يسهم في السيطرة على مستوى سكر الدم.

- ينصح بتناول البروكلي والسبانخ والفلفل الأحمر واللفت نيئة؛ وذلك لأنها تفقد كثيرًا من عناصرها الغذائية مع الطهي.

- ينصح من يعاني السعال بتناول الأطعمة الغنية بالثيوبرومين،كالشكولاتة الداكنة للتخفيف من حدة السعال.

- يسهم الرمان في تحسين عملية الهضم؛ لأن تناوله يساعد على إفراز إنزيم ذي خصائص مضادة للبكتيريا يسهل عملية الهضم.

2. صوِّب معلوماتك:

- الإكثار من الزيوت

     تحتاج معظم وصفات الطعام إلى الزيوت بمختلف أنواعها، وفي الوقت الذي تقدم فيه هذه الزيوت فوائد صحية عديدة للجسم، إلا أن المفتاح الصحي لاستخدام هذه الزيوت هو الاعتدال، فعلى سبيل المثال تحتوي ملعقة واحدة من زيت الزيتون على حوالي 120 سعرة حرارية، لذلك يجب احتساب ما تحتاجه وصفة الطعام من الزيوت بدقة.

2- عدم اختيار الطريقة الصحيحة لطهي الطعام

     من المهم معرفة الطريقة الأفضل لطهي أي نوع من الطعام، فقلي بعض الأطعمة على سبيل المثال يجردها من الفيتامينات والمعادن المفيدة، ويضيف إليها كمية غير مرغوبة من الدهون والسعرات الحرارية؛ لذلك يفضل استخدام طرائق صحية بديلة لتحضير هذه الأطعمة.

3- شوي اللحوم لفترة طويلة

     على الرغم من أن عملية شوي اللحوم لا تتطلب استخدام الزيوت، إلا أن المبالغة في عملية الشوي تحمل أضراراً كبيرة؛ حيث أظهرت دراسة نشرت في دورية علوم الأوبئة الأمريكية أن تناول اللحوم المتفحمة يزيد من احتمال الإصابة بالبدانة وسرطان الثدي بنسبة 47%.

4- الاعتماد على الملح للنكهة

     يحاول بعض الناس الحصول على نكهة مميزة للأطعمة بالإكثار من الملح والدهون، إلا أن دراسة أجريت في جامعة أكسفورد أظهرت أن الإكثار من الملح يؤدي إلى الإدمان تماماً كتناول المخدرات والكحول، وبالتالي الإكثار من تناول الأطعمة والإصابة بالبدانة.

5- الإكثار من المخللات

تحتوي المخللات التي تباع في المتاجر على نسب عالية من الأملاح والسكريات التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، وتفتح شهيتك جدا؛ مما يدفعك لتناول كميات كبيرة من الأطعمة دون أن تشعر.

6- الصلصات والمايونيز

لا شك أن الصلات بأنواعها تعطي الأطعمة نكهة مميزة، إلا أنها في الوقت نفسه تزيد من احتمال اكتساب الوزن الزائد، فهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، ويفضل استبدالها ببدائل صحية تعتمد على الخضروات الطبيعية.

7- المبالغة بطهي الخضروات

يعتقد الكثيرون أن تناول الخضروات مهما كانت طريقة تحضيرها أمر صحي للجسم، إلا أن المبالغة في طهي الخضروات يفقدها المواد المغذية التي يحتاجها الجسم، وتتحول إلى مجرد وجبات طعام لا تساهم إلا بمنحك المزيد من الوزن والسعرات الحرارية.

8- شراء الأطعمة المعلبة

تجنب قدر الإمكان شراء الأطعمة المعلبة لاحتوائها على نسب عالية من الأملاح والمواد الحافظة، وابحث دائماً عن الأطعمة الطازجة التي لا تزال محتفظة بمحتواها من العناصر المغذية.

 

 

جديد الأخبار الطبية

      تمكن باحثون ألمان من تطوير برغي مصنوع من سبيكة من المغنيسيوم يتحول إلى نسيج عظمي يذوب في الجسم ويقي من التدخل الجراحي. وهو مصنوع من سبيكة من المغنيسيوم تتحول إلى نسيج عظمي يذوب في الجسم خلال عام ونصف، ويساعد هذا النوع الحديث من البراغي على استقرار العظام جيداً، ما يتيح التئامها جيداً

ولا يقتصر استعمال البراغي في علاج الكسور فحسب؛ إذ من الممكن استخدامها أيضاً في تقويم العظام، فكثيراً ما تستخدم في علاج انحراف إبهام القدم.

طفلك أمانة:

     تتمثَّل الإساءةُ للطفل أو انتهاك حقوقه في أن يقومَ الإنسان المكلَّف برعاية الطفل بعمل من الأعمال، أو أن يمتنع عن القيام بعمل من الأعمال؛ بحيث ينجم عن ذلك إلحاقُ الأذى بالطفل أو احتمال تعريضه للأذى. يمكن أن تكون الإساءةُ جسديةً أو جنسيةً أو عاطفيةً (نفسيَّة). ويعدُّ إهمالُ الطفل، أو عدم تأمين حاجاته، نوعاً من أنواع الإساءة أيضاً.

     يعاني أغلبُ الأطفال الذين يتعرَّضون إلى الإساءة من الأثر النفسي أكثر ممَّا يعانون الأذى الجسدي؛ فقد يعاني الطفل الاكتئاب، وقد ينزوي ويفكِّر في الانتحار، أو يغدو عنيفاً. كما قد يلجأ الأطفالُ الأكبر سناً إلى تعاطي المخدِّرات أو الكحول، أو يحاولون الهرب أو إيذاء الآخرين.

الإساءةُ للأطفال مشكلةٌ خطيرة. وعند الشك بوجود طفل يتعرَّض للإساءة أو الإهمال، ينبغي أخذ الأمر على محمل الجدِّ والاتصال بالشرطة، أو بالمسؤول عن حماية الطفولة.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك