رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: أبو عمر حاي الحاي 18 أكتوبر، 2011 0 تعليق

الشيخ حاي الحاي: لا شرعية للاقتباس من «الإنجيل» أو الاستشهاد به

 

      أكد الداعية الإسلامي الشيخ حاي الحاي أنه لا يجوز من الناحية الشرعية أن يتم الاقتباس من «الإنجيل» أو الاستشهاد به لتدعيم وجهة نظر معينة ولاسيما إذا كانت تلك الاقتباسات تتعلق بأمور عقائدية، مشددا على أهمية الحذر في استخدام جمل ورد ذكرها في «الإنجيل».

      وبين الحاي أن «الإنجيل» جمع بعد خمسمئة عام من رفع نبي الله عيسى عليه السلام إلى السماء؛ مما عرضه للتحريف والزيادات، مشيرا إلى أن الله عز وجل قد حكم على الإنجيل بأنه كتاب أصابه التبديل والتحريف.

      وتابع: «يكفينا ما لدينا من القرآن الكريم ولسنا بحاجة للتوراة أو الإنجيل أو التلمود، فالله تبارك وتعالى لم يفرط في الكتاب من شيء وأوضح كل شيء في القرآن».

      واستشهد الحاي بقصة قراءة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ] من ورقة من التوراة، مما جعل النبي [ يستدرك ذلك عليه غاضبا بقوله: «لقد جئتكم بها بيضاء نقية».

      وأضاف: «لا شك أن ترك القرآن الكريم والتعلق بأمور منسوخة في التوارة والإنجيل أمر غير جائز شرعا، وهذا التحريم لا يقتصر فقط على الاستشهاد بل يتعدى ذلك إلى الاقتباس أيضا». وحذر من أن تلك الاقتباسات والاستشهادات قد يؤثر في العامة ومن الممكن أن تتعلق القلوب الضعيفة بها، موضحا أن المبدأ الذي يجب أن يتبع في هذا الصدد هو: {لكم دينكم ولي دين}. وشدد على خطورة استخدام عبارات من قبيل: «يا أبتاه اغفر لها»، أو «يا أبانا الذي في السماء»، موضحا أن استخدام كلمات كهذه يجرح صحة العقيدة.

      وتابع: «لقد نهانا النبي [ أن نستخدم كلمات من قبيل عبدي وأمتي، وأمرنا أن نستبدل بها «بها فتاي وفتاتي»، مشيرا إلى أن لفظة الأب في الأدبيات النصرانية تعني الإله وهو ما يتعارض بوضوح مع العقيدة الإسلامية.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك