رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: محمد الراشد 12 يونيو، 2012 0 تعليق

السياسة الشرعية (9) إنما بعثتم ميسرين

 

      بال مرةً أعرابي في المسجد فقام الصحابة إليه, فقال صلى الله عليه وسلم : «لا تزرموه»، أي: لا تقطعوا عليه بوله, ثم أمر بدلو من ماء فصب عليه, وقال النبي صلى الله عليه وسلم : «إنما بعثتم ميسرين, ولم تبعثوا معسرين»، والحديثان في الصحيحين، هكذا كانت بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لذلك ينبغي أن يُعرف المسلم عن غيره بحسن أخلاقه وسلامة لسانه من قول المنكر وما يسيء إلى الناس, فالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، ولتكن أخلاقك أخي المسلم كأخلاق خير البرية.

       فلم لا يكون النبي صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة لنا جميعاً في كل أمورنا, في العمل، والمنزل, والطريق؟! وحتى إن لم تستطع أخي المسلم، فابتسامة رقيقة في وجه أخيك المسلم, قال النبي صلى الله عليه وسلم : «لا تَحقِرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق» رواه مسلم.

       فأخي الذي يعمل في وظيفة يتعامل معها مع جمهور من الناس, لم لا تبتسم في وجه هؤلاء وتُيسر لهم أمورهم بما استطعت؟! فإنك بلا شك تُجازى على فعلتك تلك.

       عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً، وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلساً يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون، قالوا: وما المتفيهقون يا رسول الله؟ قال: المتكبرون » رواه الترمذي وصححه الألباني. فلا تكن أيها المسلم ثرثاراً كثير الكلام ولا متشدداً في أحكامك، بل كن لين القول والفعل، وابتعد عن الكبر؛ لأنه لن يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر.

       وحسن النية من مكارم الأخلاق، فعلى ولي الأمر أن يرأف بالرعية ويحسن إليهم، وليس معنى ذلك أن يفعل ما يهوونه، ويترك ما يكرهونه وإلا فسد الحال, فقد قال الله عز وجل: {وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ} (المؤمنون:71) وقال للصحابة: {وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِّنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ} (الحجرات:7). وإنما الإحسان إليهم يكون بفعل ما ينفعهم في الدين والدنيا، ولو كرهه من كرهه، لكن ينبغي له أن يرفق بهم فيما يكرهون، ومثاله: فيما لو صلى الإمام بالناس صلاة النبي صلى الله عليه وسلم  لنفروا منه، فهل يترك صلاة النبي صلى الله عليه وسلم  ويصلي بهم على ما يريدون؟ بالطبع لا, ليس هذا من الإحسان إلى الرعية ( كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية ).

       وكان النبي صلى الله عليه وسلم  إذا أتاه طالب حاجة لم يرده إلا بها, أو بميسور القول؛ ولذلك فإن ولي الأمر عليه أن يكون كذلك في قسمه وحكمه, فإن الناس دائماً يسألون ولي الأمر ما لا يصلح من الأعطيات والأموال والأجور والولايات .. وغيرها، فيعوضهم من جهة أخرى إن أمكن، أو يردهم بميسور من القول، قال تعالى: { وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ } (الضحى:10) وإذا حكم على شخص فإنه قد يتأذى، فإذا طيب نفسه بما يصلح من القول والعمل كان ذلك من تمام السياسة، فقد قال الله عز وجل لموسي وهارون عليهما السلام لما أرسلهما إلى فرعون: {فَقُولَا لَهُ قَوْلاً لَّيِّناً لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى} (طه:44).

      وهذا ما يحتاج إليه الرجل في سياسته مع نفسه وأهل بيته؛ فإن النفوس لا تستقيم على الحق إلا ببعض اللين والرفق، فليكن كل زوج ليناً رقيقاً مع زوجته وأبنائه وليأخذهم باللين لحثهم على طاعة الله وعبادته.

والله الموفق والمستعان.

Abuqutiba@hotmail.com

Abuqutibaa@

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك