رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: د.بسام خضر الشطي 16 فبراير، 2015 0 تعليق

الحوار بين الديانات!

الاختلاف في الأديان عميق ومستمر ومتنوع، ولن يتوقف حتى ينزل عيسى - عليه السلام -  ويكسر الصليب، ويقتل الخنزير، ويضع الجزية، ويحكم بشريعة محمد صلى اله عليه وسلم ، قال تعالى: {ولو شاء ربك لجعل الناس أمةً واحدةً ولا يزالون مختلفين } (هود:18).

     فكثير من الدول خصصت ميزانيات ضخمة؛ لإقامة مؤتمرات لتسجيل موقف سياسي معين، وحتى تصنف بالاعتدال، ولكن ينبغي ألا يكون على حساب ديننا الإسلامي العظيم، قال تعالى: {ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يُقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين} (آل عمران:85)، ففرق بين دين موسى وعيسى وإبراهيم عليهم السلام وبين أحبار ورهبان حرفوا دينهم وتلاعبوا به؛ فالاعتقاد السليم أن هناك إلهًا واحدًا وكل البشرية عبيد له، قال تعالى: {اعبدوا الله ولا تشركوا به}، فنعبده وحده ولا نشرك معه أحدا، ويكون همنا للآخرة، وعليها تقام الحجة والحوار، للاتفاق على الثوابت، وأن يدخلوا في الإسلام ويهتدوا بصراطه المستقيم، لا أن تتنازل دولنا وتفتح لهم مجالا للإرساليات تجوب في دول الحروب والفقر، وتمنع دخول الجمعيات الخيرية حتى يخلو لها الجو لإذلال المسلمين وإخراجهم عن دينهم إن استطاعوا!

     ثم يسكتون عن احتلال اليهود لفلسطين، ومساندة أتباعهم في أفريقيا الوسطى، وإبادة البوذيين للمسلمين في بورما، وحرب إيران وأتباعها في الشام واليمن والعراق! ودعمهم لمن يسيء للإسلام عبر رسومات وكتابات وحرق للمصاحف!

     ويأتون بألفاظ تدغدغ العواطف منها: (التعايش السلمي، والتقارب الفكري، والتفاهم الديني) وكلها في حقيقتها تنازل المسلمين عن أحكام الدين والعقيدة، ولا يمكن تنزيل المفاوضات السياسية في منزلة الحوار الديني.

     ولو تأملنا في القرآن العظيم وحديثه عن حوار الأنبياء - عليهم السلام - أممهم فإننا نجده قائما على أساس بيان الحق وكشف الباطل وضرره في الدنيا والآخرة; ولذلك قال تعالى: {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُو} (آل عمران:64).

وخطاب نبينا  صلى الله عليه وسلم للرؤساء والزعماء ومنهم هرقل: «فإني أدعوك بدعاية الإسلام أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين، فإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين.

قد استخدم الإسلام مع أهل الكتاب أساليب عدة منها:

- الأسلوب المباشر في الدعوة إلى التوحيد وإبطال الشرك، قال جل جلاله: {اعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا}.

-  أسلوب التذكير، قال تعالى: {يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم} (البقرة:47).

- أسلوب الترغيب والترهيب: {وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ مِنْ رَبِّهِمْ لَأَكَلُوا مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ ۚ مِنْهُمْ أُمَّةٌ مُقْتَصِدَةٌ ۖ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ} (المائدة:66).

- أسلوب الإيمان برسالة محمد والتزام دينه: { يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل أن تقولوا ما جاءنا من بشير ولا نذير فقد جاءكم بشير ونذير والله على كل شيء قدير} (المائدة:19).

- أسلوب الدعوة إلى ترك الغلو والقول على الله بغير علم: {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ ۚ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ ۖ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ} (النساء:171).

-  الدعوة إلى الإيمان بالقرآن: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَىٰ أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ ۚ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا} (النساء:47).

-  أسلوب الإنكار، قال تعالى: {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} (آل عمران:71).

- إظهار التحدي والثقة بأن الداعي إلى المباهلة على الحق: {فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنفُسَنَا وَأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ} (آل عمران:61).

- تخويف المعاند بتعريضه للعنة الله تعالى.

- المفاصلة والبراءة من أفعالهم: {فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَواْ} (البقرة:23).

فلا يجوز الانهزامية والتخاذل والغموض في محاورة أهل الكتاب، بل الهدف رباني واضح جدا، ويراعى فيه الولاء والبراء والإحسان والتسامح وإقامة العدل والحكمة.

نسأل الله الهداية والثبات على الدين.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك