رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: سالم الناشي 17 سبتمبر، 2024 0 تعليق

الجدل حول الاحتفال بالمولد

  • قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله في كتابه (اقتضاء الصراط المستقيم) وهو يتحدث عن الاحتفال بالمولد-: «فإن هذا لم يفعله السلف..، ولو كان هذا خيرًا محضاً أو راجحاً لكان السلف -رضي الله عنهم- أحق به منا؛ فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وتعظيماً له منا، وهم على الخير أحرص».
  • ثم بين شيخ الإسلام الطريق الصحيح في التمسك بهدي النبي - صلى الله عليه وسلم -؛ فقال: «وإنما كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره، وإحياء سنته باطناً وظاهراً، ونشر ما بعث به، والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان؛ فإن هذه هي طريقة السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان».
  • وقال سماحة الشيخ ابن باز -رحمه الله-: «الاحتفال بالمولد النبوي غير مشروع، بل هو بدعة، لم يفعله النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا أصحابه»، مستدلا بأن النبي - صلى الله عليه وسلم - «لم يرشد أمته إلى الاحتفال»، وأنه «لم يحتفل في حياته بمولده»، «ولا فعله الصديق ولا عمر ولا عثمان ولا علي ولا غيرهم من الصحابة» -رضي الله عنهم.
  • وأيضا استدل بقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: «من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد»، وقوله - صلى الله عليه وسلم -: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد»، وقوله - صلى الله عليه وسلم -: «خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وسلم -، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة».
  • وقال سماحته أيضا: «إن كثيراً من الاحتفالات في بعض البلدان يقع فيها الشرك الأكبر؛ بسبب الغلو في النبي - صلى الله عليه وسلم -، والغلو في مدحه، وقد قال - صلى الله عليه وسلم -: «لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، إنما أنا عبد، فقولوا: عبد الله ورسوله».
  • ثم خلص - سماحته- إلى أن: «الراجح والصواب عدم شرعية الاحتفال بالمولد»؛ لأنه «بدعة ولا يجوز فعله».
  • وقال أيضا -رحمه الله مؤكدا-: إنه «ليس في ديننا هذا الشيء، وأعيادنا عيدان: عيد النحر، وعيد الفطر، وأيام النحر ويوم عرفة، هذه أعياد المسلمين؛ فليس لنا أن نحدث شيئاً ما شرعه الله -عز وجل».
  • ثم بين الشيخ ابن باز المشروع والمستحب في الاحتفاء بالنبي - صلى الله عليه وسلم - من خلال: «العناية بأحاديثه وسيرته والسير على منهاجه، وتدريس سنته في المدارس وفي المساجد»...، و«في كل مكان، لكن بغير هذه الطريقة، بغير طريقة الاحتفال بالمولد، هذا شيء وهذا شيء؛ فيجب على أهل العلم التنبه لهذا الأمر، وعلى طالب العلم أن يتنبه لهذا الأمر، وعلى محب الخير أن يتنبه لهذا الأمر، هذه السنة خير وسلامة، والبدعة كلها شر وبلاء».
 

16/9/2024م

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك