التلاعب بالمقاييس.. ينذر بالعذاب
- إن التلاعب بالمقاييس -كالموازين والمكاييل والأطوال وغيرها- من أخطر الأشياء على الأمم، بل هي من أساليب الفساد في الأرض التي تؤدي إلى غضب الله، وإنزال العقوبة الشديدة بالمفسدين!
- وأنواع المقاييس كالموازين ووحدتها الكيلوجرام أو الرطل..، تقيس الذهب والمعادن والأطعمة والحبوب وغيرها، والمكاييل ووحدتها اللتر أو المتر المكعب أو الصاع أوالمد، فتقيس السوائل كالزيت والحليب والماء والحبوب، أما الأطوال كالذراع ووحدتها البوصة ومضاعفاتها أو المتر ومضاعفاته، فتقاس بها الأراضي والأقمشة وهكذا.
- ولقد توعد الله المتلاعبين بهذه المقاييس بالويل والهلاك! قال - تعالى -: {وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ (1) الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (2) وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (3) أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ (4) لِيَوْمٍ عَظِيمٍ (5) يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} (المطففين: 1-6)، وهذا تهديد شديد، ووعيد أكيد. وقال - صلى الله عليه وسلم - : «مَن أخَذَ شِبْرًا مِنَ الأرْضِ ظُلْمًا، فإنَّه يُطَوَّقُهُ يَومَ القِيَامَةِ مِن سَبْعِ أرَضِينَ». وقال - صلى الله عليه وسلم -: «َلَعَنَ اللَّهُ مَن سَرَقَ مَنَارَ الأرْضِ»، أو «غيَّرَ مَنارَ الأَرضِ»، أي حدود أرضه فزاد فيها على حساب غيره.
- ولقد أرسل الله شعيبا -عليه السلام- إلى قومه أهل (مدين/الأيكة) لتوحيد الله، وعدم الإفساد في الأرض، ومنه نقص الموازين، والإخلال بضبط المقاييس، فقال لهم: {فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ}.
- ولكنهم عصوا الله واستمروا في ظلمهم؛ فكانت نهايتهم المحتومة، قال - تعالى -: {فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ (91) الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْبًا كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا فِيهَا الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْبًا كَانُوا هُمُ الْخَاسِرِينَ (92) فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ فَكَيْفَ آسَى عَلَى قَوْمٍ كَافِرِينَ} (العنكبوت: 91 - 93).
- وفي موضع آخر ذكرهم شعيب - عليه السلام - باستيفاء الكيل وعدم التلاعب به وظلم الناس حقوقهم، فقال - تعالى عنهم-: {كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ (176) إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ (177) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (178) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (179) وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (180) أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ (181) وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ (182) وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ} (الشعراء: 176 - 183).
- ومع أن قوم شعيب - عليه السلام - في خير ونعمة، إلا أنهم يغشون ويخدعون ، قال -تعالى-: {وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ} (هود:84).
- إلا أنهم استمروا في بغيهم وظلمهم؛ فجاء أمر الله بالعذاب الشديد، (الصيحة والرجفة)، قال - تعالى-: {وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ (94) كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا فِيهَا أَلَا بُعْدًا لِّمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ} (هود:94-95). {وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الْآخِرَ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (36) فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ} (العنكبوت: 36 - 37).
30/9/2024م
لاتوجد تعليقات