رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: المحرر المحلي 8 مايو، 2012 0 تعليق

الأوقاف تصدر كتاباً عن بيان العربية وجمالها

 

       أصدرت إدارة الثقافة الإسلامية في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية كتابا بعنوان: «ملامح من بيان العربية وجمالها» يستعرض عددا من الموضوعات التي تتطرق إلى جوانب من إبداع اللغة العربية وأسرارها.

       وتضمن الكتاب الذي ألفه منسق مقررات اللغة العربية في الجامعة العربية المفتوحة بالكويت د.محمد حسان الطيان خمسة مباحث هي: «البيان الساحر»، و«الإيجاز الباهر»، و«الثراء النادر»، و«اللطائف والطرائف»، و«مقالات في بيان العربية وجمالها».

       وقال المؤلف في مقدمة الكتاب: إن اللغة العربية تعاني اليوم هجمات تتناوشها من كل مكان وتكابد من تنظيرات تحاول إقصاءها عن ركب العلم والتعليم وتواجه أعداء يتربصون بها الدوائر، مضيفا: أن «كل هذا يهون أمام معاناتها من أهل تركوها وزهدوا فيها وعزفوا عن تعلمها، ووصل الأمر ببعضهم إلى كرهها». وذكر أن العازفين عنها لم يفعلوا ذلك إلا لغفلتهم أو تغافلهم عما تنطوي عليه من جمال وإبداع وبلاغة وبيان وأسرار وأنوار، مضيفا أنهم لو أدركوا جزءا مما تشتمل عليه من محاسن: «لانقلب كرههم حبا وبعدهم قربا، وزهدهم حرصا».

       وأضاف د.الطيان أنه من أجل ذلك صدر هذا الكتاب ليكون بمنزلة تذكرة بجمال اللغة وعرضا لجوانب من إبداعها، واستكناها لبعض أسرارها، وحبا بها، ووفاء ببعض حقها، وقضاء لجزء من واجبنا نحوها.

       وتطرق الكتاب إلى أثر الفصاحة والبيان وحاجة الداعية المسلم إلى البيان ونماذج من حلو البيان ومن روائع الإيجاز في القرآن الكريم والسنة النبوية وأمثال العرب وكلام الفصحاء وفن التلميح والنظام الصرفي العربي وأهمية اللطائف والطرائف في اللغة العربية وأثرها وعدد من الطرائف النثرية والشعرية والزخارف البديعية.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك