الأثر التربوي للاعتقاد الصحيح
الشيخ: صفوت نور الدين -رحمه الله
أثر الإيمان بالآخرة
ولقد بعث الإيمان بالآخرة في قلوب المسلمين شجاعة خارقة للعادة، وحنيناً غريباً إلى الجنة، واستهانة نادرة بالحياة.، تمثلوا الآخرة فتجلت لهم الجنة بنعمائها كأنهم يرونها رأي العين، فطاروا إليها طيران الحمام الزاجل لا يلوي على شيء، وتجلت لهم النار بأهوالها كأنهم يرونها رأي العين، ففروا منها إلى الله يطلبون النجاة بالمسارعة في طاعته وامتثال أمره.
أمثلة من حياة الرعيل الأول
عن أنس - رضي الله عنه - قال «بلغ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن أصحابه شيء فخطب فقال: عرضت على الجنة والنار فلم أر كاليوم في الخير والشر، ولو علمتم ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً. فما أتي على أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم أشد منه غطوا رؤوسهم ولهم حنين» (متفق عليه).
ذلك مال رابح
وعنه - رضي الله عنه - قال: «كان أبو طلحة أكثر الأنصار بالمدينة مالا من نخل، وكان أحب أمواله إليه بيرحاء، وكانت مستقبلة المسجد، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يدخلها ويشرب من ماء فيها طيب، قال أنس: فلما أنزلت هذه الآية: {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ} (آل عمران: 92)، قام أبو طلحة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله، إن الله -تبارك وتعالى- يقول: {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ}، وإن أحب أموالي إلى بيرحاء وإنها صدقة لله، أرجو برها وذخرها عند الله، فضعها يا رسول الله حيث أراك الله، قال: فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: بخ بخ ذلك مال رابح ذلك مال رابح، وقد سمعت ما قلت وإني أرى أن تجعلها في الأقربين. فقال أبو طلحة: أفعل يا رسول الله، فقسمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه» (متفق عليه).
ليرين الله ما أصنع
وعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: غاب عمي أنس بن النضر عن قتال بدر، فقال: يا رسول الله، غبت عن أول قتال قاتلت المشركين. لئن الله أشهدني قتال المشركين ليرين الله ما أصنع، فلما كان يوم أحد، وانكشف المسلمون، قال: اللهم إني أعتذر إليك مما صنع هؤلاء - يعني أصحابه - وأبرأ إليك مما صنع هؤلاء - يعني المشركين - ثم تقدم فاستقبله سعد بن معاذ فقال: يا سعد بن معاذ الجنة ورب النضر، إني أجد ريحها من دون أحد، قال سعد: فما استطعت يا رسول الله ما صنع، قال أنس: فوجدنا به بضعا وثمانين ضربة بالسيف أو طعنة بالرمح أو رمية بسهم، ووجدناه قد قتل وقد مثل به المشركون، فما عرفه أحد إلا أخته ببنانه. قال أنس: كنا نرى أن هذه الآية نزلت فيه وفي أشباهه {مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ} (متفق عليه).
أرجو أن أطأ بعرجتي هذه في الجنة
وقال ابن الكلبي: كان عمرو بن الجموح آخر الأنصار إسلاما، ولما ندب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الناس إلى بدر أراد الخروج معهم فمنعه بنوه بأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لشدة عرجه، فلما كان يوم أحد قال لبنيه: منعتموني الخروج إلى بدر فلا تمنعوني الخروج إلى أحد، فقالوا: إنا الله قد عذرك فأتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال يا رسول الله إن بني يريدون أن يحبسوني عن هذا الوجه والخروج معك في،.والله إني لأرجو أن أطأ بعرجتي هذه في الجنة، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أما أنت فقد عذرك الله ولا جهاد عليك، وقال لبنيه: لا عليكم ألا تمنعوه، لعل الله أن يرزقه الشهادة، فأخذ سلاحه وولي وقال اللهم: ارزقني الشهادة ولا تردني إلى أهلي خائباً، فلما قتل يوم أحد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: والذي نفسي بيده لقد رأيته يطأ في الجنة بعرجته» (أسد الغابة).
إنها لحياة طويلة
وروي مسلم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال يوم بدر: قوموا إلى جنة عرضها السموات والأرض، فقال عمير بن الحمام الأنصاري: يا رسول الله جنة عرضها السموات والأرض؟ قال نعم، قال: بخ بخ. قال ما يحملك على قولك بخ بخ ؟ قال: لا والله يا رسول الله إلا رجاء أن أكون من أهلها، قال: فإنك من أهلها، فأخرج تمرات من قرنه فجعل يأكل منهن، ثم قال: لئن أنا حييت حتى آكل تمراتي هذه إنها لحياة طويلة، فرمي بما كان معه من التمر ثم قاتلهم حتى قتل.
أشهدكم أنهم أحرار
وأخرج ابن أبي الدنيا عن هشام بن حسان قال خرجنا حجاجاً فنزلنا منزلاً في بعض الطريق، فقرأ رجل كان معنا هذه الآية {لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ} (الحجر: 44) فسمعته امرأة فقالت: أعد رحمك الله، فأعادها: فقالت خلفت في البيت سبعة أعبد أشهدكم أنهم أحرار، لكل باب واحد منهم.
أري ربي يستنفرني
وعن أنس - رضي الله عنه - أن أبا طلحة - رضي الله عنه - قرأ سورة براءة فأتي على هذه الآية {انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا} (التوبة: 41) قال: أرى ربي يستنفرني شابا وشيخا، جهزوني، فقال له بنوه: قد غزوت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى قبض ومع أبي بكر ومع عمر فنحن نغزو عنك، فقال: جهزوني، فجهزوه فركب البحر فمات، فلم يجدوا له جزيرة يدفنوه فيها إلا بعد سبعة أيام فلم يتغير (أسد الغابة).
استنفرنا الله خفافاً وثقالاً
وعن حبان بن زيد قال: نفرنا مع صفوان بن عمرو، وكان والياً على حمص، فلقيت شيخاً كبيراً هما قد سقط حاجباه على عينيه من أهل دمشق على راحلته فيمن أغار، فأقبلت عليه فقلت: يا عم أعذر الله إليك، قال: فرفع حاجبيه فقال: يا ابن أخي استنفرنا الله خفافاً وثقالاً إنه من يحبه الله يبتليه ثم يعيده فيبقيه، وإنما يبتلي الله من عباده من شكر وصبر وذكر ولم يعبد إلا الله. (أخرجه الطبراني وابن كثير عند تفسير هذه الآية).
أبكاهم الخوف من النار
وقال الحسن البصري إن المؤمنين قوم ذلت والله منهم الأسماع والأبصار والأبدان، حتى حسبهم الجاهل مرضى، وهم والله أصحاب القلوب، ألا تراه يقول {وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ} (فاطر: 34) والله لقد كابدوا في الدنيا حزنا شديداً، وجرى عليهم ما جرى على من كان قبلهم، والله ما أحزنهم ما أحزن الناس، ولكن أبكاهم وأحزنهم الخوف من النار. (عن كتاب التخويف من النار).
استوى عندي حجارتها وذهبها
ونظر عمر بن عبد العزيز إلى رجل عنده متغير اللون فقال له: ما الذي أرى بك، قال أسقام وأمراض يا أمير المؤمنين إن شاء الله. فأعاد عليه عمر، فأعاد عليه الرجل مثل ذلك ثلاث مرات. فقال: إذا أبيت إلا أن أخبرك فإني ذقت حلاوة الدنيا فصغر في عيني زهرتها وملاعبها، واستوى عندي حجارتها وذهبها، ورأيت كأن الناس يساقون إلى الجنة، وأنا أساق إلى النار، فأسهرت لذلك ليلي، وأظمأت له نهاري، وكل ذلك صغير حقير في جنب عفو الله وثواب الله -عز وجل- وجنب عقابه. (من كتاب التخويف من النار).
أنتِ في الأمنية فاعملي
وقال إبراهيم التيمي: مثلت نفسي في الجنة آكل من ثمارها وأعانق أبكارها، ثم مثلت نفسي في النار آكل من زقومها وأشرب من صديدها، وأعالج سلاسلها وأغلالها، فقلت لنفسي: أي شيء تريدين؟ قالت: أريد أن أرد إلى الدنيا فأعمل صالحا. قال: فأنت في الأمنية فاعملي. (من كتاب التخويف من النار).
لاتوجد تعليقات