رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 30 نوفمبر، 2015 0 تعليق

استشاري التغذية: الرمان يمتص الشحوم المتراكمة حول المعدة

يوصف الضغط المرتفع بأنه القاتل الصامت؛ لأنه لا يكون مصحوباً بأية أعراض أخرى باستثناء الصداع الحاد

الليمون من أفضل المشروبات التي تقي الجسم من الأمراض ومن تغيرات الجو كما أن تناول الغذاء الصحي المتوازن يعزز من مناعة جسم الإنسان

  

أكد خبراء التغذية على أهمية الفواكة ذات اللون الأحمر لصحة الإنسان، وتقول الدكتورة فريال سالم استشاري التغذية: إن للرمان فوائد عديدة لا يستطيع أحد أن ينكرها لجسم الإنسان، وهي أنه:

يمتص الشحوم المتراكمة حول المعدة -  يعمل على خفض ضغط الدم  - يحمي من خطر الإصابة بالجلطة القلبية والدماغية -يفتت حصوات الكلى-  يقلل نسبة الكوليسترول في الدم  -مطهر معوي قوي  - خافض للحرارة- مقو للبصر  - مسكّن للصداع  - مهدئ للأعصاب ويعالج الإرهاق -منق للدم-  يعالج الإمساك وعسر الهضم

أربع حالات للصداع لا تتجاهلها

إذا كنت تعاني صداعاً مزمناً مثل الصداع النصفي الناتج عن التوتر أو الجيوب الأنفية، عليك ألا تتجاهل أعراض الصداع عند حدوثها، واهتم بالبحث عن الأسباب الأخرى للصداع؛ لأن حدوثه قد يكون علامة خطر على مشكلات صحية أخرى. إليك أهم حالات الصداع الخطرة:

1- ارتفاع ضغط الدم.

يوصف الضغط المرتفع بأنه القاتل الصامت؛ لأنه لا يكون مصحوباً بأي أعراض أخرى باستثناء الصداع الحاد. تشير الدراسات إلى أن ارتفاع الضغط شائع لدى من يعانون الصداع المزمن الناتج عن التوتر.

من العلامات الأخرى التي تصاحب ارتفاع الضغط: عدم وضوح الرؤية، والغثيان، والألم في الصدر.

2- الأزمة القلبية.

تشير التقارير الطبية إلى أن العلامة المشتركة الواضحة التي تسبق الأزمة القلبية هي الصداع الحاد المفاجئ. تصاحب هذا النوع من الصداع علامات أخرى مثل الدوخة، وفقدان التوازن، وصعوبات المشي.

3- مستوى السكر

تسمّى هذه الحالة نقص السكر في الدم. يحتاج الجسم إلى إمدادات مستمرة من الجلوكوز؛ لأن نقص السكر في الدماغ قد يؤدي إلى نتائج قاتلة، يمكن علاج هذه الحالة من الصداع بتناول السوائل والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

4- النزيف الداخلي.

     يمكن أن تنفجر الأوعية الدموية الداخلية بسبب ارتفاع الضغط أو نتيجة أسباب فسيولوجية أخرى، فيتسرب الدم. لا يمكن علاج هذه المشكلة ذاتياً، عليك التوجه إلى المستشفى. من علامات النزيف الداخلي: الصداع الحاد. تصاحب هذه الحالة علامات أخرى مثل اتساع حدقة العين، والحساسية للضوء، وتدلي الجفون، والغثيان والتقيؤ.

5- احذروا جلطات البرد

     حذر الدكتور ممدوح الطحان أستاذ القلب بكلية الطب جامعة الأزهر، ورئيس قسم القلب والقسطرة القلبية بمستشفى معهد ناصر، من ارتفاع حالات الإصابة بالجلطات في هذا الوقت من العام الذي ترجع أسبابه الرئيسة لانخفاض درجات الحرارة وفقدان الشعور بالعطش؛ مما يقلل من كميات المياه والسوائل التي يتناولها الإنسان يوميًا.

ثلاثة لترات

     وطالب الطحان - في أحدث بحث علمي له - بضرورة الحرص على شرب ثلاثة لترات من الماء يوميًا حتى في حالة عدم الشعور بالعطش؛ لتجنب مضاعفات خطيرة يمكن أن تؤدي بحياة الإنسان وعملاً بما نبهنا إليه الرسول الكريم[ وهو ضرورة أن يكون ثلث المعدة ممتلئا بالماء والثلث للطعام والثلث للهواء.

وأوضح أستاذ القلب بطب الأزهر أن ارتفاع درجات الحرارة تدفع الإنسان لشرب المزيد من الماء لترطيب الجسم، فضلا عن فقدان جزء كبير من تلك المياه في صورة عرق يساعد في تقليل درجة حرارة الجسم.

لزوجة الدم

وأشار إلى أنه مع انخفاض درجات الحرارة يقل الشعور بالعطش ومعه تقل رغبة الإنسان بشرب المياه، وقلة المياه في الجسم تؤدي إلى لزوجة الدم التي قد تؤدي بدورها إلى تكوين جلطات في الشريان الرئوي أو الأوردة الساقية وقد تصل إلى جلطات بالشريان التاجي.

     وأوضح أن تلك الجلطات المصاحبة لانخفاض درجة حرارة الجسم قد تصيب صغار السن من الشباب ممن ليس لهم أي تاريخ مرضي، وتزيد بين من يعانون السمنة، وتزيد حدوث تلك الجلطات بين مرضى السكر لوجود درجة من تصلب الشرايين لديهم وبعض اللزوجة في الدم نتيجة تغير الوسط القاعدي لديهم والناتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم؛ كذلك يجب أن يهتم المدخنون أكثر من غيرهم بتكرار شرب المياه؛ حيث إن (النيكوتين) يزيد من لزوجة الدم ويزيد من فرصة تكون الجلطات.

     ونبه الطحان على أن بعض الأشخاص يلجؤون إلى عدم شرب المياه مع انخفاض درجات الحرارة تجنبًا لتكرار الرغبة بدخول الحمام؛ حيث إنه مع انخفاض الحرارة الطريقة الرئيسية لفقد السوائل من الجسم هي التبول على خلاف تعدد طرائق فقد المياه مع ارتفاع درجات الحرارة؛ حيث تفقد كمية كبيرة من المياه في صورة عرق.

تغيرات الجو

بدأ دخول فصل الشتاء بتغيرات في الجو تجعلك تتوخين الحذر حتى تحافظي على صحتك وصحة أولادك.

     وقد أكد الدكتور عامر سليم استشاري أمراض الصدر أن كثيرا من الأطفال والكبار في ذلك الوقت من السنة مع تغيرات الجو يتعرضون للحساسية أو الإصابة بالكحة ونزلات البرد؛ لذلك يجب توخي الحذر في ارتداء ملابس مناسبة والاستغناء عن الملابس الصيفية القطنية والملابس الخفيفة وارتداء الملابس الخريفية المتنوعة من التريكيو والصوف الخفيف مع الحرص على عدم تعرض ابنك للهواء.

كما حذر سليم من التعرض لبلل الملابس؛ لأنها أول أسباب الإصابة بأمراض الصدر ونزلات البرد، أما عن الاستحمام فإن الماء الدافئ أخطر من الماء البارد؛ لذلك يجب بعد الاستحمام بالماء الدافئ أن يمر علي الجسم الماء البارد قبل الخروج إلى الهواء.

نزلات البرد

     وأضاف أن الليمون من أفضل المشروبات التي تقي الجسم من الأمراض ومن تغيرات الجو كما أن تناول الغذاء الصحي المتوازن يعزز من مناعة جسم الإنسان؛ حيث إنه يمد الجسم بالعناصر التي يحتاج إليها مثل: فيتامينات (أ، ج، هـ)، والتي تتوافر في أنواع الفاكهة، والخضروات المختلفة، وينبغي أيضاً الاهتمام بتناول الأغذية الغنية بالزنك، مثل: الشوفان، والحبوب، والجبن.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك