رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: المحرر المحلي 10 مارس، 2020 0 تعليق

اجتماعية إعانة المرضى تعلن عن برنامجها التوعوي – الوقاية من (فيروس كورونا)


أعلن مدير إدارة التنمية الاجتماعية في جمعية صندوق إعانة المرضى جاسم الربيع عن برنامجهم التوعوي الصحي عن مرض (الكورونا) الذي جاء تحت شعار: (من حقك أن تعرف)، وأكد الربيع أن الجمعية تحرص على مواكبة آخر المستجدات العالمية فيما يختص بالتوعية الصحية للمجتمع، سعياً منها للوصول إلى شرائح المجتمع كافة، من خلال برامج التوعية الصحية المكثفة؛ وذلك لرفع مستوى الوعي الصحي في المجتمع وإبراز دور الجمعية بوصفها مؤسسة خيرية تستهدف خدمة فئات المجتمع كافة؛ وذلك للوصول إلى أحد أهداف التنمية المستدامة لدولة الكويت وإيماناً منا بدور الجمعيات غير الربحية في المساهمة جنباً إلى جنب مع أهداف حكومة دولة الكويت الرشيدة في إبراز أهمية رفع كفاءة الخدمات الصحية في دولة الكويت.

 

المشروع الثالث عشر

     وأضاف الربيع أن للتوعية الصحية عن المرض ومسبباته وكيفية انتقاله، وكيفية الوقاية منه، دوراً مهماً في طمأنة الناس والتوصل إلى أفضل الأساليب لتجنب انتشاره في المجتمع، وتحرص إدارة التنمية الاجتماعية في جمعية صندوق إعانة المرضى على تنفيذ مشاريعها الضخمة بجدية وحرفية، ويعد هذا البرنامج ضمن مشروع الإدارة المستحدث وهو المشروع الثالث عشر لعام 2020 تحت اسم (مستعدين لأي طارئ)، وإيماناً منا لما علينا من مسؤوليات تجاه هذا الموضوع فإننا قد قمنا بوضع خطة توعية صحية متكاملة نوجزها فيما يلي:

أولاً: المطبوعات الصحية

ضمن مشروع (اقرأ لصحة أفضل) وُضعت خطة مطبوعات لتتماشى مع الحدث وذلك كالتالي:

- طُبع عدد 5000 نسخة من (أنفوجراف) توعية بعنوان (ما الذي يجب أن تعرفه عن فيروس الكورونا الجديد أنفوجراف 96)، ووُزعت على المستشفيات والمراكز الصحية والمدارس ذات المشاركات المجتمعية مع الصندوق، وقد نفذت الكمية خلال أسبوع وأُعيد طباعة 3000 نسخة إضافية وكذلك طباعة نسخ إضافية عند الضرورة.

- كما أُعدا عدد 5 (رول أب) توعية عن أعراض المرض وكيفية انتقاله وأساليب الوقاية للمشاركة في المعارض والملتقيات التي تشارك فيها الإدارة.

- كما ستُعَدُّ نشرات توعية عن الكورونا بواقع نشرة أسبوعية، تتضمن آخر مستجدات المرض؛ وذلك لإطلاع الناس عن الحقائق حول الموضوع وحتى تنتهي الحاجة. علماً أنه يجري إعداد النشرة الثانية التي تتضمن ردودا على بعض الأسئلة والشائعات حول مرض الكورونا.

ثانياً: مواقع التواصل الاجتماعي

- ضمن مشروع (تواصل لتنعم بالصحة) وتحت شعار (من حقك أن تعرف) تُنشر 3 منشورات توعية صحية يومياً على انستجرام اجتماعية إعانة المرضى عن آخر مستجدات مرض الكورونا، مع التركيز على الرد على الشائعات والمعتقدات الخطأ وذلك بهدف تغيير السلوكيات الخطأ وهي أحد أهم أهداف التوعية الصحية.

- إرسال رسائل واتساب على قاعدة البيانات الخاصة بالصندوق للتوعية ضد مرض الكورونا.

ثالثاً: محاضرات المدارس

- تم تكثيف المحاضرات الخاصة بمرض الكورونا (أو تخصيص ربع ساعة في بداية كل محاضرة) ضمن مشروع مدرستي ترقى بصحتي وذلك طيلة الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2019/2020. ولاسيما المحاضرات التي يلقيها أطباء ادارة تعزيز الصحة وإدارة الصحة العامة.

- توزيع نشرات التوعية الصحية التي أعدتها الجمعية لهذا الغرض على طلبة المدارس وطالباتها.

رابعاً: الديوانيات الصحية

- أعلنت إدارة التنمية الاجتماعية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي عن استعداد الإدارة عمل ندوات توعية بالديوانيات ضمن مشروع (ديوانيتنا.. صحة وعافية) وقد بدأت في تلبية طلبات أصحاب الديوانيات لإقامة تلك الندوات خلال شهر فبراير ومارس الحالي فضلا عن الرد الهاتفي على أي أسئلة تردنا من رواد الديوانيات أو أي جهات وأفراد.

خامساً: مشروع صيامك صحتك

سوف يُدرج موضوع الكورونا وكيفية الوقاية منه ضمن برنامج التوعية المزمع إقامته خلال شهر رمضان المبارك في مساجد دولة الكويت ضمن مشروع صيامك صحتك وذلك بحسب مستجدات الأمور.

سادساً: محاضرات وورش عمل

     كما سيُعقد العديد من المحاضرات وورش العمل للوزارات والمؤسسات والمراكز الحكومية والأهلية بحسب الطلب؛ حيث نقوم بتلبية هذه الطلبات وترتيب مواعيدها وتنظيمها بالتنسيق مع إدارات وزارة الصحية وعلى رأسها إدارة تعزيز الصحة وإدارة الصحة العامة.

سابعا: مراجعة المواد العلمية

     بحرفية شديدة ومهنية صحية نراجع المواد العلمية (فيديوهات ومواد مقروءة ومواد إعلامية على وسائل التواصل) التي ترد إلينا عن مرض كورونا من جهات لها علاقة بالتوعية الصحية وتُصحح الإدارة بعض المفاهيم الخطأ والمعلومات المغلوطة عن المرض.

ثامنا: الشراكات المجتمعية

     إن كل هذه المشاريع والبرامج والأنشطة تُنفَّذ بفضل الله أولا ثم بجهود الشراكات المجتمعية مع الصندوق والمتمثلة بإدارات وزارة الصحة ( إدارة تعزيز الصحة / إدارة التغذية والإطعام / خدمات العلاج الطبيعي/ إدارة الطوارئ الطبية/ إدارة الصحة العامة / إدارة الأسنان - برنامج صحة الفم وأسنان المدرسي / مركز الصحة النفسية / إدارة الخدمات التمريضية) وكذلك الهيئة العامة للغذاء والتغذية، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بقطاع المساجد والمدارس من خلال المناطق التعليمية بوزارة التربية والهيئة العامة للرياضة ممثلة بقطاع الرياضة للجميع (إدارة رياضة المجتمع)، ثم بتبرعات الجهات ودعمها كالأمانة العامة للأوقاف، وبيت الزكاة فضلا عن أصحاب الأيادي البيضاء من الإخوة والأخوات المحسنين في دولتنا الحبيبة الكويت.

المسؤولية المجتمعية

     وختم الربيع تصريحه بأن جمعية صندوق إعانة المرضى تسعى دائما عموما إلى القيام بمسؤولياتها الاجتماعية تجاه المجتمع والمرضى عبر حملة من الأنشطة والفعاليات والبرامج المتنوعة والفاعلة، وهذا يدل على مدى استشعار الصندوق بقدر المسؤولية الملقاة على عاتقه وتماشيا مع رؤية الكويت التنموية 2035 وإلهاماً من النطق السامي لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح -حفظه الله ورعاه- قائد الإنسانية، سائلين المولى -عز وجل- أن يحفظ الكويت وشعبها من كل مكروه.

 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك