رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 15 مايو، 2023 0 تعليق

إدارة الكلمة الطيبة في جمعية إحياء التراث الإسلامي – 28 عامًا من الإنجازات في الدعوة إلى الله بالحكم

 

تقرير: وائل سلامة - خالد بكري

تأسست إدارة الكلمة الطيبة في جمعية إحياء التراث الإسلامي في عام 1995 م، وانطلقت بأهدافها المباركة لإصلاح الأسرة والمجتمع، والعمل على مواجهة العادات والظواهر السلبية التي تهدد مجتمعنا الكويتي، وسبيلها في ذلك الكلمة الطيبة والموعظة الحسنة والنصيحة الصادقة، عن طريق الأنشطة والفعاليات المتنوعة من: إقامة المحاضرات والندوات، وتوزيع الكتيبات الدعوية والأشرطة، وتنظيم الحملات الدعوية والإرشادية، وقد التقت المجلة بمدير إدارة الكلمة الطيبة د. خالد سلطان السلطان للتعرف عن قرب على إنجازات الإدارة ودورها الدعوي في المجتمع الكويتي.

أهداف إدارة الكلمة الطيبة

     في البداية سألنا د. السلطان عن أهداف إدارة الكلمة الطيبة فقال: بفضل الله نسعى -من خلال إدارة الكلمة الطيبة- إلى مواجهة ما يطرأ على الساحة من ممارسات خطأ، تسيء لديننا وعادات مجتمعنا الإسلامي وتقاليده، والاهتمام بإصلاح المشكلات الاجتماعية، وعملت الإدارة على تحقيق الأهداف السامية التي أنشئت من أجلها، ومن أبرزها: نشر الوعي الديني بين أفراد المجتمع بمختلف طبقاته بالكلمة الطيبة، والدعوة إلى الله -تعالى- بالحكمة والموعظة الحسنة، والسعي لتصحيح بعض الأفكار والسلوكيات الخطأ التي اعتادها الناس، كذلك التعاون مع الجهات الحكومية والمؤسسات الثقافية والاجتماعية والإعلامية من أجل إصلاح المجتمع ونشر الخير، ولا يخفى على أحد مدى أهمية هذا الدور، خصوصًا مع الانتشار المقلق لكثير من المشكلات والأمراض الاجتماعية كالمخدرات والتطرف والإرهاب والتفكك الأسري وغير ذلك من المشكلات.

إنجازات الإدارة

     وعن أهم إنجازات الإدارة أوضح د. السلطان بأن إدارة الكلمة الطيبة قامت بالعديد من الأنشطة الاجتماعية خلال مسيرتها المباركة، وكان من أهمها: إقامة حملة للتوعية بخطر المخدرات تحت شعار: (المخدرات خطر يهدد الأمة)، وتنظيم حملة للتوعية ببر الوالدين تحت شعار (وقل رب ارحمهما)، فضلا عن إقامة حملتين لتعزيز العلاقات الأسرية تحت شعار (الأسرة السعيدة)، كذلك نظمت حملة تحت شعار: (وجعلنا من الماء كل شيء حي)، فضلا عن الكثير من الأعمال الدعوية الأخرى مثل: طباعة العديد من الإصدارات المميزة ضمن مشروع (النصيحة)، كما طبعت كتيب (الوجيز في شرح أسماء الله الحسنى)، وكتيب (الدعاء من الكتاب والسنة)، وكتيب (حصن المسلم)، وكتيب (تلخيص صفة صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم ).

جهود مميزة

     وعن أهم الإنجازات المتميزة والمبدعة التي نفذتها إدارة الكلمة الطيبة بالتعاون مع مؤسسات الدولة الرسمية والأهلية قال د. السلطان: بفضل الله من أهم القيم التي تسعى إليها إدارة الكلمة الطيبة، هي الشراكة المجتمعية مع مؤسسات الدولة بمختلف أنواعها، وذلك لتحقيق رؤية الإدارة وتحقيق أهدافها، ومن المشاريع التي قامت بها الإدارة في هذا الإطار: الأسبوع الاجتماعي الأول لضاحية قرطبة تحت شعار (لا للمخدرات! حتى لا يكون ابنك الضحية القادمة) تحت رعاية وزير الداخلية، وملتقى الكلمة الطيبة تحت شعار: (كلمة وفاء لك يا كويت) تحت رعاية وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وحضور وزير الإعلام ووزير النفط بالوكالة وعدد من السفراء، وبمشاركة عدد من العلماء من الكويت والسعودية والمغرب والبحرين.

     كما نظمت الإدارة حملة بعنوان: (وجعلنا من الماء كل شيء حي)، تحت رعاية وزير الطاقة، وتستهدف الدعوة إلى الاقتصاد في استهلاك الماء؛ امتثالا لقول الله -عز وجل-: {كلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين}.

الدورات الدعوية

     أقيمت دورات دعوية -ضمن مشروع الأسرة السعيدة- بدعم من الأمانة العامة للأوقاف، وهي: (مفاتيح السعادة الزوجية) و(الحياة الأسرية أخطاء وحلول) و(إدارة الأسرة الناجحة)، كذلك نظمت إدارة الكلمة الطيبة دورات: (كيف يؤدي المسلم دور الحسبة في المجتمع؟) و(كيف يدعو المسلم أهله؟) و(بر الوالدين) و(التغيير والتأثير في سلوك الآخرين) و(كيف تكون إعلاميا وصحفيا ناجحاً؟) و(القيادة الناجحة في الحياة) و(99 طريقة للإلقاء المؤثر).

الجهود العلمية والندوات والمحاضرات

وعن الجهود العلمية التي قامت بها الإدارة قال د. السلطان: نفذت الإدارة -في سبيل تحقيق أهدافها العلمية- العديد من الندوات والمحاضرات، ومن ذلك ما يلي:

الندوات العامة

- أقامت إدارة الكلمة الطيبة ندوة علمية بعنوان (اعرف الحق تعرف أهله) لكل من: د. عثمان الخميس و د. حسين القحطاني.

- ندوة (حاجتنا للعلماء الناصحين) لكل من: الشيخ حمد الأمير و د. مشعل تركي الظفيري.

- ندوة (الكويت ودعاة الصراط المستقيم) لكل من: د. ناظم المسباح و د. أنس اليتامى.

- ندوة (بركة الاقتصاد الإسلامي على الأوطان) لكل من: الشيخ/ رائد الحزيمي و د. فهد المنير.

- ندوة (أثر الخطاب الديني الإعلامي على الفرد والمجتمع) لكل من: أ د. بسام الشطي ود. خالد السلطان.

- ندوة (فقه الاحتساب وأثره في إصلاح الفرد والمجتمع) لكل من: الشيخ د. ناظم المسباح، والشيخ د. محمد الحمود، والشيخ عبدالرحمن السليم -رحمه الله-، والشيخ د. خالد السلطان.

- كذلك أقامت ورشة عمل بعنوان (استراتيجيات الأمن الفكري) لكل من: الدكتور صالح السعيد والدكتور فهد بن صبح.

برنامج رسالتي

     أقامت إدارة الكلمة الطيبة ندوات عدة بعنوان: (رسالتي)، وتستضيف فيها مجموعة من مشايخنا الأفاضل حملة الماجستير والدكتوراه، وذلك لتسليط الضوء على جهد الباحث في أثناء رسالته العلمية الأكاديمية.

الاستضافات من خارج الكويت

     وأضاف د. السلطان: في إطار حرص إدارة الكلمة الطيبة لتحقيق رسالتها الدعوية، حرصت الإدارة على استضافة عدد من العلماء وطلبة العلم من خارج الكويت؛ حيث استضافت فضيلة الشيخ: د. حسين العوايشة من المملكة الأردنية، وندوة بعنوان: (منهج العلامة الألباني - رحمه الله - في الدعوة إلى الله -تعالى)، واستضافت فضيلة الشيخ أحمد الخشاب أبواليسر، وندوة بعنوان (أثر الجهود العلمية للعلامة الألباني - رحمه الله - على الدعوة)، كما استضافت د. بلال بو قـدوم و د. معاذ العوايشة من المملكة الأردنية الهاشمية وندوة بعنوان (ملفات دعوية).

المحاضرات والخواطر الدعوية

     كما أكد د. السلطان أن إدارة الكلمة الطيبة لا تترك فرصة متاحة أو مساحة من المساحات الدعوية إلا وضربت فيها بسهم، ومن ذلك تنظيم الإدارة العديد من المحاضرات الدعوية في المساجد والديوانيات والمدارس بمختلف مناطق دولتنا الحبيبة الكويت، كما حرصت إدارة الكلمة الطيبة على إقامة العديد من الخواطر الدعوية لموظفي جمعية إحياء التراث الإسلامي في مسجد الجمعية، يلقيها مجموعة من المشايخ طلبة العلم، تفعيلاً لدور إدارة الكلمة الطيبة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومن منطلق حرصها على نشر الوعي الديني بين الإخوة العاملين بالجمعية؛ حيث قاربت عدد الخمسين خاطرة بالعام 2022، وكذلك الإخوة العمال ومعاونو الخدمات بالجمعية الناطقين بغير اللغة العربية.

الإصدارات والمطبوعات

     وعن الإصدارات والمطبوعات الدعوية قال د. السلطان: طبعت الإدارة كتاب (خطر الطلاق) الذي أصدرته إدارة الكلمة الطيبة؛ إيماناً منها بضرورة التحذير من زيادة معدلات الطلاق في الآونة الأخيرة في المجتمع الإسلامي كافة، والكويتي خاصة، ومعرفة أسبابه لتجنبها، معتمدين في ذلك على آخر الإحصائيات التي خرجت من وزارة العدل والأسباب المؤدية للطلاق المعتمدة من إدارة التوثيقات والكتاب من تأليف د. خالد السلطان، ومراجعة الشيخ: ناظم المسباح ود. راشد العليمي ود. فهد الضاعن، وقد اشتمل الجزء الرابع منه على ثقافة قانونية بخلاصات الباحث د.: فهد الحسيني -رحمه الله- من رسالته (قانون الأحوال الشخصية الكويتي دراسة فقهية نقدية).

     كما طبع كتاب (فن السعادة الزوجية) الذي أصدرته إدارة الكلمة الطيبة؛ لينتفع منه الزوجان، ويستفيد منه المهتمون بالتربية والتوجيه والكتاب، من تأليف فضيلة الشيخ/ محمد السنين -حفظه الله-، وقد تم التعاون مع قطاع شؤون الأسرة والتحكيم بوزارة العدل، وتسليمهم كمية من الكتابين، وذلك لتوزيعهما على الجمهور الكريم من مراجعي الإدارات المختصة بالقطاع.

     كذلك طبعت الإدارة كتاب (الرد المبين على الطاعنين بحكم رب العالمين) الذي تم فيه الرد على أعداء الإسلام، الذين دأبوا على بث الشبهات والتشكيك والطعن في الشريعة، ورميها بالظلم، وأنها تفرق بين الذكر والأنثى في الأحكام الشرعية، والكتاب من تأليف الشيخ: رائد بن محمد الحزيمي وتقديم فضيلة الشيخ د. محمد الحمود النجدي والشيخ: حمد بن صالح الأمير، وكتاب (الهدية من مختصر الشمائل المحمدية)، وكتاب (الثمر المستطاب في شرح أسماء اللطيف وصفات الوهاب)، وكتاب (فنون ومهارات دعوية).

نشرات ومطبوعات للتوزيع

     في إطار نشر تراث مشايخ الدعوة السلفية، وزعت إدارة الكلمة الطيبة (مجموع مؤلفات الشيخ عبدالله بن خلف السبت) رحمه الله -تعالى- ويحتوي على مجلدين.

     كذلك الإصدار الجديد لفضيلة الشيخ عبدالرحمن عبدالصمد - رحمه الله - وهو بعنوان: (المجموع المعتمد لعلوم الشيخ عبدالرحمن عبدالصمد - رحمه الله) ويحتوي على عدد 5 مجلدات، ووزعت على المشايخ وطلبة العلم بأفرع الجمعية الداخلية والخارجية وبعض المسؤولين في الدولة.

مشروع باقة للعروسين

     والمشروع يستهدف إدخال السرور والفرح على العروسين، والمشاركة المجتمعية في هذه المناسبة، وذلك بتقديم بعض الهدايا لهما بعد عقد القران، يقوم بتقديمها المأذون الشرعي.

المسابقة الثقافية الرمضانية للموظفين

     أقامت إدارة الكلمة الطيبة المسابقة الثقافية الالكترونية الأولى لشهر رمضان المبارك للعام 1444هـ للإخوة موظفي الجمعية وأقاربهم من الدرجة الأولى، وقد شارك فيها 570 مشاركا، وقد تم الفرز وتحديد أسماء الفائزين لتسليمهم جوائزهم.

استجابة الجمهور

     وحول استجابة الجمهور مع ما تطرحه الإدارة من أنشطة، أوضح د. السلطان بأن هناك تجاوباً واضحاً من الجمهور؛ فالإقبال على المطبوعات والاتصالات المستمرة، وتجاوب المسؤولين معنا، كل ذلك يدل دلالة واضحة بأن الجمهور متابع لكل أنشطتنا، سائلين المولى -عزوجل- أن يبارك في الجهود، وأن يصلح الجميع، وعن تعاون الجهات الرسمية والشعبية فيما يطرح من أنشطة، قال السلطان: لمسنا -خلال مسيرة عملنا- بأن التجاوب واضح، والدليل على ذلك رسائل التأييد والشكر والثناء التي نستقبلها دائما، التي تدل دلالة واضحة على أن الكل متعاون بفضل الله، وهناك الكثير من رسائل النصح والإرشاد التي نوجهها للمسؤولين تؤتي ثمارها، ويتم التفاعل معها، فللّه الحمد من قبل ومن بعد.

وفي الختام

     وفي ختام لقائه تقدم د. السلطان بالشكر الجزيل للإخوة العاملين في إدارة الكلمة الطيبة؛ لجهودهم المباركة، سائلاً الله -عز وجل- أن يجعل جهودهم في ميزان حسناتهم يوم القيامة.

 

 

جهود الإدارة زمن جائحة كورون

     كان لإدارة الكلمة الطيبة دورها الفاعل في مواجهة جائحة كورونا؛ حيث حولت الندوات المباشرة إلى نظام الأونلاين، من خلال مجموعة من المقاطع المرئية فيما يتعلق بالمسائل الشرعية والفقهية بجائحة كورونا، لمجموعة من مشايخنا الأفاضل، ضمن (حملة نتخطاها بالإيمان)، وعُرضت المقاطع على شاشة قناة المعالي ومواقع التواصل الاجتماعي.

 

عرض مشاريع الجمعية بإذاعة القرآن الكريم

     في إطار الجهود الإعلامية تقوم إدارة الكلمة الطيبة بالتغطية الإذاعية لجميع أنشطة جمعية إحياء التراث الإسلامي من مشاريع إغاثية ودعوية وإنشائية، وذلك بإذاعة القرآن الكريم برنامج (مسيرة الخير)، وهذا الجهد يجهزه وينسقه الإخوة العاملون بإدارة الكلمة الطيبة، بالتعاون الإعلامي مع قطاع العلاقات العامة والإعلام بجمعية إحياء التراث الإسلامي، ويعرضه إذاعيا مدير إدارة الكلمة الطيبة.

 

لجنة الظواهر السلبية بمجلس الأمة

     شاركت إدارة الكلمة الطيبة -نيابة عن جمعية إحياء التراث الإسلامي- باجتماع لجنة الظواهر السلبية بمجلس الأمة الكويتي، وضم العديد من الجهات والمؤسسات الخيرية وجمعيات النفع العام بدولة الكويت، وقدم مقترح من الجمعية كان شاملا مختلف الظواهر السلبية، وسلم في الاجتماع للجنة الظواهر السلبية بمجلس الأمة، على أمل أن تجد تشريعات تحمي بها المجتمع الكويتي، ثم عرضنا على لجنة الظواهر السلبية استعدادنا لتقديم أي مقترحات مستقبلية.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك