رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: سالم أحمد الناشي 28 يونيو، 2010 0 تعليق

(إحياء التراث الإسلامي) تستقبل الشباب والفتيات المنظمون للمراكز الصيفية: نهدف إلى غرس القيم والأخلاق الإسلامية الحميدة في الشباب المسلم

 أكد عدداً من القائمين على النوادي الصيفية بإحياء التراث الإسلامي أن الهدف الأول من اقامة هذه النوادي والمراكز هو غرس القيم والأخلاق الإسلامية الحميدة في الشباب المسلم  وتحفيظهم كتاب الله وتعليمهم أمور دينهم، وتنمية مهاراتهم الثقافية والعلمية،، وقضاء وقت الفراغ بالمتعة والفائدة وبرفقة صحبة صالحة.

وحثوا الشباب على عدم إضاعة الوقت في اللهو والعب والتسكع في الأسواق، والسهر خارج البيت على الأرصفة، وكان الإجازة فقط من أجل أن يمرح أحدهم ويسرح بدون فائدة.

وقالوا: إن المراكز الصيفية تقدم  العديد من المسابقات والبرامج والأسابيع الثقافية التي تهدف  إلى تحسين أخلاق الشباب وتعليمهم أمور دينهم .

وأعلنوا أن إحياء التراث الإسلامي بفروعها المنتشرة في محافظات الكويت تفتح أبوابها للشباب وللفتيات للاستفادة من برامجها المختلفة التي أعدت خصيصا لتتناسب مع المراحل العمرية المختلفة

مركز الشباب بإحياء التراث يزرع القيم والأخلاق  لدى الشباب

أكد أحمد نضار الشراد رئيس مركز الشباب بإحياء التراث الإسلامي أن المركز يهدف في المقام الأول إلى غرس القيم والأخلاق الإسلامية الحميدة في الشباب المسلم  وتحفيظهم كتاب الله وتعليمهم أمور دينهم وتنمية مهاراتهم الثقافية والعلمية، وقضاء وقت الفراغ بالمتعة والفائدة وبرفقة صحبة صالحة، فضلاً عن إبداء روح المحبة والتعاون بين الشباب، ونصحهم وتوجيههم إلى الطريق الصحيح وإبعادهم عن الفساد ورفقاء السوء، وصقل المهارات المختلفة للأبناء وممارسة الهوايات المحببة لهم من جو المتعة والألفة.

أنشطة المركز:

وأوضح أن المركز يستقبل جميع الشباب من المرحلة الثالثة ابتدائي إلى المرحلة الثانية ثانوي، المقيمين في منطقة قرطبة وما حولها ويقيم المركز العديد من الأنشطة للأعضاء، وفيما يلي توضيح لهذه الأنشطة:

حلقات تحفيظ القرآن الكريم:

وهو من أهم الأهداف التي يسعى المركز إليها؛ حيث يقيم المركز عدة حلقات لتحفيظ القرآن الكريم لمراحل عدة وتخرج منها الكثير من حفظة القرآن الكريم بأعمار مختلفة.

الدروس الدينية:

وقال: إن من أهم الأهداف التى يحرص عليها المركز إنماء الوعي الديني وغرسه في نفوس الأبناء؛ لذلك حرص المركز على هذه الدروس , ومن الدروس التى يقيمها المركز: (دروس التجويد والفقه والسيرة النبوية).

الأنشطة الثقافية:

وبيّن أن اللجنة الثقافية تقيم العديد من المسابقات والبرامج والأسابيع الثقافية التي تهدف  إلى تحسين أخلاق الشباب وتعليمهم أمور دينهم, ومن الأسابيع الثقافية التي أقامها المركز: أسبوع عن الكلمة الطيبة, و(أسبوع عن الحياء), وتم توزيع العديد من النشرات الثقافية مثل: (السيرة والصحابة).

الملتقيات التربوية:

يقيم المركز العديد من الملتقيات التربوية التي تهدف إلى معالجة العديد من المواضيع المهمة، حيث يضم الملتقى العديد من الفعاليات مثل: الندوات التربوية والمسابقات الثقافية والأنشطة الرياضية.

الرحلات الاجتماعية والترفيهية:

يقدم المركز لأعضائه هذه الخدمة لتنمية ثقافتهم ومعلوماتهم العامة . وينظم المركز العديد من الرحلات الاجتماعية إلى المصانع المختلفة والشركات المتنوعة مثل: مصنع البيبسي والمطاحن العامة.

ويبدأ النشاط الصيفي للمركز في 26/6 ويستمر حتى 28 /7 / 2010

وتبدأ الفترة الصباحية من الساعة 9 إلى 12 ظهرا، وفي الفترة المسائية يبدأ النشاط الساعة 4 عصرا وينتهي 8.30 مساء، حيث أعد المركز برامج متنوعة للمرحلة الإبتدائية  فى فنون الكراتية والسباحة وكرة القدم  فضلاً عن برامج أخر مثل: الحافظ الصغير والفقية الصغير، ومع الصحابة  ومعالم بلدي.

أرقام المشرفين (99032993 – 99895412 – 97128873)

أما فيما يتعلق بالمرحلة المتوسطة فقد أعد المركز برامج خاصة تناسب المرحلة العمرية لهذه المرحلة من ضمنها: (فقهاء المستقبل – نور التوحيد – إبداعات) فضلاً عن كرة القدم والسباحة و(الوناسة) والرحلات الترفيهيه.

مواعيد الحضور من 4.30 إلى 10 مساء

ارقام المشرفين (97111577– 66482462–66662235–66484147)

أما المرحلة الثانوية فقد أعد لهم المركز دروسا علمية  شرعية مفيدة، وحلقة القرآن الكريم، وبرامج للقراءة ومراجعة اختبارات، وأنشطة ثقافية فضلاً عن دوري كرة القدم ورحلات ترفيهية مختلفة إلى الأكوابارك وحديقة الشعب وغيرها.

أرقام المشرفين هي (66097696 – 66222687)

(كنوز السعادة) في نادي الجيل الصالح

 

نادي الجيل الصالح يستقبل أبناءه الطلاب في دورته الصيفية (كنوز السعادة) لهذا العام، والتي ستبدأ 3/7/2010 وتنتهي في 6/8/2010، وتتضمن الدورة دروسا شرعية وحلقة قرآن، إضافة إلى الأنشطة الرياضية (كراتيه - سباحة - كرة قدم) ورحلات ترفيهية متميزة.

ويستقبل النادي الفئات العمرية:

1- من الصف الأول (6 سنوات) إلى الصف الخامس (11 سنة).

2- من الصف السادس (11 سنة)  إلى الصف التاسع (14 سنة).

رسوم الاشتراك: 60 دينارا.

- للاستفسار أو التسجيل:

هاتف: 22512039 - نقال: 97470473

أهداف دورة (كنوز السعادة)

- إعداد جيل قوي في إيمانه وسلوكياته وأخلاقياته قادر على تحمل المسؤولية في بناء مجتمعه والدفاع عن وطنة والمحافظة على دينه.

- نشر الدعوة الصحيحة القائمة على كتاب الله تعالى وسنة نبيه [ في المجتمع بالحكمة والموعظة الحسنة.

- تقوية الوازع الديني وزيادة المعلومات الدينية لدى الشباب المسلم.

- إكساب الشباب المسلم الجرأة على إلقاء الدروس والمحاضرات والخطب والحوار الواعي والنقاش الهادف.

- ترويح الشباب المسلم بالوسائل الترفيهية المباحة، وذلك ضمن إطار الأخلاق الفاضلة والحميدة.

الأنشطة الصيفية للجنة العمرية النسائية

ضمن نشاطها المتميز للفتيات أعلنت لجنة العمرية النسائية التابعة لإحياء التراث الإسلامي عن بدء التسجيل لأنشطتها الصيفية، وهي وفق الآتي:

1- نادي صحبة إلى الجنان للفتيات: من سن 13 – 18 سنة يومي الاثنين والأربعاء من الساعة 5-8 مساء في الفترة من: 5-28/7/2010م.

برنامج النادي: سيرة – توحيد – عقيدة – دروس أخرى متنوعة – ترفيه.

2- نادي الداعية الصغيرة للفتيات : من سن 6-10 سنوات من الساعة 5-7.45 مساء في الفترة من : 4-29/7/2010م.

برنامج النادي: قصص الأنبياء – حفظ آيات الأذكار – ترفيه ونشاط.

العمرية - ق3 - ش1 - م31 –للاستفسار: 24731027-66916155.

نادي فتية الإيمان – كيفان

تحت إشراف لجنة الدعوة والإرشاد فرع كيفان يقام نادي فتية الإيمان في كيفان،  وهو يهتم بالمرحلة العمرية من سن 6 سنوات إلى 14 سنة، ويقام في فترة الصيف حيث يبدأ النادي من تاريخ 27/6 إلى 4/8/2010م بحيث يتم استثمار أوقات فراغ الأطفال والشباب في أمور قد تغير حياتهم للأفضل، يتم فيها إكسابهم العديد من مهارات الحياة والخبرات العلمية والعملية ، فالنادي يعتمد على المشاركة الجماعية التي تنمّي روح التعاون وفي الوقت نفسه تكسبه المهارة تطبيقيا وليس فقط من الناحية النظرية، ومن أهم هذه المهارات: المهارات الاجتماعية والتواصل ومعرفة النظم والقوانين في التعامل مع الآخرين من احترام الوقت والمواعيد والدور، وفي اللعب يتعلم أن هناك قوانين تحكم اللعب وهكذا.

وفي الوقت نفسه يكون هناك نصيب كبير لحفظ كتاب الله تعالى على أيدي مشايخ متخصصين في تحفيظ الأطفال في مجموعات صغيرة حتى يتم التركيز على نطق كل طفل للقرآن ، وتعليمهم بعض الآداب والأخلاق الشرعية، وأهمها بر الوالدين وصلة الأرحام والإحسان إلى الخلق ومسائل الفقه التي يحتاجها ككيفية الوضوء والصلاة وبعض المسائل الأخرى التي تناسب سنه .

كل ذلك يتم في جو من المتعة والمرح والصداقة بمعناها الحقيقي، فتكون هناك الرحلات لمعالم الكويت والأماكن الترفيهية والسياحية والأماكن العلمية التي تناسب سنهم كالمركز العلمي والنادي العلمي.

ومن الجدير بالذكر أن هذا النادي يقام للسنة السادسة على التوالي تحت إشراف مجموعة من الشباب من أبناء البلد ذوي الخبرة العريقة في إدارة مثل هذه النوادي فضلاً عن أنه تم فتح ناد للفتيات هذا العام من سن 5 إلى 12 سنة.

للاستفسار: نادي فتية الإيمان ت: 99672484– 99672548.

نادي فتيات الإيمان ت: 66689100- 66224744.

 لجنة الجيل الإسلامي تعلن عن بدء نشاطها الصيفي

 أعلن عبدالله يحيى العبدالله رئيس لجنة الجيل الإسلامي التابعة لجمعية إحياء التراث الٌسلامي في محافظة مبارك الكبير عن بدء التسجيل في أنشطة اللجنة الصيفية التي ستبدأ من يوم السبت 26/6/2010 إلى 7/8/2010، حيث حلقات القرآن الكريم والدورات العلمية والدورات المهارية والمفاجآت الممتعة المشوقة بانتظار المشاركين كالرحلة البحرية وحديقة الشعب والمدينة المائية للأقسام المختلفة كنادي البراعم الصيفي للصغار، ونادي الأصدقاء للفتيات وشباب الجيل للمرحلة الثانوية، ومركز رفقاء الخير للجامعيين والموظفين، داعياً أولياء الأمور إلى إشراك أبنائهم لاستغلال أوقاتهم فيما ينفعهم حيث وضع خصم خاص للمتفوقين (30٪).

وأولى الدورات المهارية للأستاذ/ خالد السعيد - رئيس مركز الارتقاء - بعنوان (موعدنا على القمة)، هذا فضلاً عن محاضرات في الشريعة وحفظ القرآن الكريم ولم تنسى الجنة الجانب الترفيهي؛ فقد وضعت برنامجا لزيارة المدينة الترفيهيه (نادي بوبيان) إضافة إلى فريق كرة القدم والسباحة والتزلج.

وتبدأ حلقات القرآن الكريم 20/6/2010 بواقع 4 أيام أسبوعياً.

وأولى الدورات العلمية 12/7/2010 لمدة 3 زيام شرح مسائل الجاهلية.

مركز الارتقاء

مشروع حُلة الكرامة حصد جائزتين في مسابقة الأمير حفظه الله ورعاه

تحت شعار: (ولقد يسرنا) كان مشروع حُلة الكرامة الثامن لحفظ القرآن الكريم وتجويده لعام 2010م لمركز الارتقاء لرعاية الشباب، وهو مشروع تربوي يسعى لتحفيظ القرآن الكريم كاملاً خلال أربع سنوات للناشئة من عمر 12 سنة إلى 18 سنة، حيث بدأ الإعلان عن فتح باب التسجيل للمشروع  بتاريخ 3 / 4 /2010م إلى تاريخ 27/4/2010م  تم تسجيل 28 مشاركا، و تم تحديد المقابلة الشخصية والاختبار للقرآن الكريم في تاريخ  17/5/2010م، ولله الحمد  نجح 28 مشاركا في الاختبار وتأهلوا للمشاركة في المشروع، وينطلق المشروع من الكويت في الدورة التمهيدية ما قبل المرحلة الأساسية، وهي عبارة عن إقامة حلقة لمدة أسبوع كامل داخل الكويت يطبق فيها المشارك نفس برنامج المرحلة الأساسية  نفسه بمكة المكرمة، وذلك لتأهيل المشارك لمعرفة طبيعة المشروع ويساعد المشرفين في تحديد قدرات المشاركين، وستكون من يوم السبت: 10/7/2010م إلى 15/7/2010م وبعدها المرحلة الأساسية للمشروع التي تتميز بإقامتها في الحرم المكي الشريف بتاريخ : 17/7/2010م  إلى  7/8/2010م ، والقائمون عليه هم نخبة من الإداريين والمشرفين ذوي الخبرة والكفاءة العالية المتميزة ، ويقوم نخبة من المحفظين المتقنين بتحفيظ المشاركين في حلقات في رحاب الحرم المكي، وتكون بداية الحفظ بعد صلاة الفجر إلى وقت الضحى، وفترة المراجعة بعد صلاة العصر حتى يتم المشارك حفظه للقرآن الكريم كاملاً مع حصوله على سند موصول إلى الرسول [، ويتخلل الحفظ فقرات كثيرة ومنها لقاء المشايخ والدروس الأسبوعية وتكريم المتميز في الحفظ أسبوعياً عن طريق الاختبار الأسبوعي، وهناك برامج ترفيهية للمشاركين ومنها فقرة كرة القدم والسباحة ورحلة لقرية (التلفريك) في الطائف، ثم يتم تكريم الطلاب المتميزين في الحفظ في نهاية المشروع وتكريم المحفظين. وعند العودة إلى الكويت سوف يتم استقبال المشاركين في المطار، ويتم الإعداد لعمل حفل تكريم المشاركين والمشرفين في المشروع في مسرح جمعية إحياء التراث في قرطبة من قبل مركز الارتقاء لرعاية الشباب  وبحضور أبناء الشيخ/ حمود الفيصل المالك الصباح - رحمه الله - وأعضاء مجلس الأمة ونخبة من الوزراء والمسؤلين في الدولة ورئيس وأعضاء جمعية إحياء التراث الإسلامي وفرع السالمية.

ومن إنجازات هذا المشروع للسنة الماضية جائزتان في مسابقة الأمير ـ حفظه الله ورعاه هذا رصيدي التي حصل عليها طالبان من طلاب المشروع.

مشروع النادي الصيفي السادس عشر  لعام 2010م

تحت شعار: (أبناؤكم قمم نرعاها) تنطلق فعاليات النادي الصيفي السادس عشر لمركز الارتقاء لرعاية الشباب، وهو مشروع تربوي يقام خلال العطلة الصيفية لشغل أوقات الشباب، ويسعى لتنمية مهاراتهم وقدراتهم في شتى المجالات التي يحتاجها المشارك في حياته اليومية وغرس القيم والأخلاق الإسلامية في المشاركين وإيجاد برنامج ترفيهي جاذب للشباب واستغلال فرصة العطلة الصيفية لتعليم الطلاب وانشغالهم بما يفيدهم، ليصبح كل مشاركا  عضو فعالا في مجتمعه وأمته الإسلامية، ويتم قبول 40 مشاركا في النادي، وتتراوح أعمارهم من 11 سنة إلى 17 سنة، وسوف يبدأ النادي بين تاريخ 27/6/2010م وتاريخ 7/7/2010م ويحتوي على برامج وفقرات ومنها سلسلة خواطر إيمانية يومية للأستاذ/ خالد السعيد.

ودورات تدريبية في اللياقة الذهنية للدكتور/ يوسف الخضر.

وفقرة الدفاع عن النفس للكابتن/ عباس الزيدي لتقوية أجسام المشاركين وتعليم وسائل الدفاع عن النفس.

أرقام المركز: (65558750 ـ  65050764).

مشروع نادي السنعة للفتيات لعام 2010م

مشروع (نادي السنعة)  للفتيات لعام 2010م التابع لمركز الارتقاء لرعاية الشباب هو مشروع تربوي يقام خلال العطلة الصيفية لشغل أوقات الفتيات ويسعى إلى تعزيز القيم الجميلة من أصالة الموروث القديم وتوطيدها، وإثراء  معلومات المشاركات وكسب أكبر قدر ممكن من المعلومات والمهارات بشتى أنواعها وتعلم أشياء جديدة تنفعهم في حياتهم العلمية والعملية  والتركيز على الأخلاق والقيم الإسلامية، ويستقطب النادي المشاركات من أعمار 13 سنة إلى 18 سنة ، ويتم قبول 40 مشاركة في النادي وسوف يبدأ النادي من تاريخ 11/7/2010م إلى تاريخ 5/8/2010م  ويبدأ من يوم الأحد إلى يوم الأربعاء للفترة المسائية من الساعة 4.30 إلى 8.30 مساءً والمشرفات على النادي ذوات كفاءة عالية  ولديهن خبرة كبيرة في التربية والقيادة والتحاور ولهن مهارات في التدبير المنزلي وعالم الإنترنت،  ومن برامج النادي فقرات كثيرة ومنها دورات شرعية وهي شرح كتاب: (أصول الوصول لله تعالى)، ودورة: (عبقرية الرسول [ في تطوير الذات)، ودورة: (صلاح الأمة في علو الهمة) وفقرات رياضية عديدة ومنها: (فقرة السباحة ـ كرة اليد ـ تمارين رياضية، وفقرة عروض ضوئية، يعجبني وما يعجبني وفقرة ورش العمل (مناقشة سلوكيات الرحلات)، وهناك رحلات ثقافية وترفيهية ورحلات علمية (متحف طارق،  شاليه ترفيهي، وسوق الأفنيوز، وفقرة الإنترنت وتحتوي على  (الفيس بوك)، وحوارات مع متخصصين في عمل المنتدى, وهناك الكثير من المسابقات المسلية والجوائز القيمة.

 أرقام المركز: (65558750 -  65050764).

 

د. سليمان معرفي: الأسرة هي التي تخرج الأفراد للمجتمع

قال الدكتور سليمان معرفي الأستاذ بكلية الشريعة: إن الأسرة هي أساس المجتمع، وهي التي تخرج الأفراد للمجتمع، وكلما كانت الأسرة أمينة على أولادها، كان المجتمع آمناً على نفسه.

فالإنسان ابن بيئتة والأسرة هي أول بيئة له، ومن حفظ أسرته وسعى إلى إصلاحها وجاهد في ذلك ولم يترك الأمور على البركة (كما يقولون) واتق الله تعالى فيهم، ولم يخن أمانتهم؛ كان مسدداً موفقاً بإذن الله تعالى، وكان مبرأ عنده سبحانه.

وأكد د. سليمان أن مسؤولية الوالدين عظيمة: «كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو يمجسانه أو ينصرانه»، مشيراً إلى أن المجتمع يعاني انحراف شبابه، وانحراف سلوكهم، والمسؤول الأول هو البيت، من الأم والأب والإخوة الكبار.

وأوضح أن الصحابيات كنّ يحرصن على حضور الجمعة والجماعات واستماع المواعظ، أما اليوم فلا الأم ولا الأب، إلا من رحم ربك.

الكل يجري وراء حطام الدنيا على حساب الآخرة بل على حساب بيته وأولاده.

وأعرب د. معرفي عن اعتقاده أن كل شاب قد أعد في ذهنه تصورا واضحا عن كيفية قضاء العطلة، فمنهم من عزم على السفر سواء مع أهله أم مع أصدقائه، ومنهم من عزم على البقاء هنا في اللهو واللعب وبرامج التلفاز (قتل الفراغ) كما يزعمون، والسهر مع أصدقاء السوء، أو مع أصدقاء اللهو واللعب بالسيارات وغيرها، ومنهم من عزم على الانضمام إلى الرفقة الصالحة والعمل معهم في برامجهم المتنوعة والمفيدة التي تعود عليهم بالنفع الدنيوي والأخروي.

وكل هذا يحتاج من الأبوين وغيرهما إلى توجيه وإرشاد ونصح.

وذكر أن الكل يملأ سني عمره بما لا يصلح لآخرته إلا من رحم الله، قال رسول الله [: «نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس، الصحة والفراغ»، مسؤولية مَنْ هذا الولد الذي يلعب خارج المسجد والصلاة قائمة؟! مسؤولية مَنْ هذا المراهق الذي يتسكع في الشوارع والأسواق والأماكن العامة يتحرش بالنساء، ويعتدي على الحرمات، والمال العام؟!

إلى مَنْ هذا النداء الذي ينادي: حي على الصلاة، حي على الفلاح؟!

وأشار إلى أن أهمية أمانة الوقت: (العمر)؛ قال [: «لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وعن علمه ماذا فعل به».

منذ البلوغ إلى الوفاة، سوف يكون السؤال عن هذه المرحلة من عمر الإنسان، طالت سنواتها أو قصرت، سوف يسأل عن كل نعمة أنعمها الله تعالى عليه، عن الوقت، عن الشباب وهي مرحلة العطاء والنشاط، عن المال ما مصدره وما مصارفه؟

العطلة الصيفية

وأوضح أننا مقبلون على عطلة صيفية طويلة؛ حيث الفراغ والصحة والشباب واللهو، وهذه تحتاج إلى رعاية واهتمام، وإلا فإنها ستؤدي إلى نتائج عكسية. على الأفراد وعلى المجتمع.

وقال: إن الشارع والأقارب والتلفاز والإنترنت والسوق والأصدقاء، كل هذه الأشياء تُربى مع الوالدين، فإما أن تربى على الشر، وإما أن تربى على الخير وهنا دور الأسرة، وعلى الإنسان أن يتقي الله بقدر استطاعته: {لا يكلف الله نفسا إلا وسعها} ولكن عليه أن يكون صادقا في بذل هذا الوسع.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك