رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: المحرر المحلي 24 فبراير، 2020 0 تعليق

إتحاف الأحباب بتيسير القضايا المنهجية في سؤال وجواب

 

إصدار جديد ومتميز في بابه وفي طريقة عرضه؛ حيث بيَّن مؤلفه الشيخ (عادل نصر) -عضو مجلس إدارة الدعوة السلفية في مصر- في مقدمته أنه جمع في هذا المصنف أهم القضايا المنهجية والفكرية والمسائل الشرعية، التي تعد المعالم المنهجية للدعوة السلفية، والحدود الفاصلة بينها وبين سائر أهل البدع من الجماعات المنحرفة عن منهج أهل السنة والجماعة.

جاء الكتاب على هيئة أسئلة وأجوبة لقضايا المنهج السلفي، منها على سبيل المثال: عرف السلف لغة واصطلاحا؟ اذكر الأدلة على وجوب اتباع الصحابة؟ هل السلفية مرحلة زمنية قد انقضت؟ وغيرها من الأسئلة التي جاءت تحت عنوان في مقدمة الكتاب.

المبحث الأول: مسائل الإيمان والكفر

     قسم المؤلف إصداره إلى عشرة مباحث؛ فجاء المبحث الأول بعنوان: (مسائل الإيمان والكفر)؛ حيث ناقش فيه: مفهوم الإيمان عند أهل السنة، وأهمية مسائل الإيمان، وتعريف الإيمان لغة واصطلاحا، وكذلك أشهر الفرق المخالفة لأهل السنة في مسائل الإيمان، والفرق المخالفة لأهل السنة والجماعة، وتعريف الإيمان عند الخوارج مبينا أوجه الاتفاق والاختلاف بينهم وبين أهل السنة والجماعة، ثم بين حكم مرتكب الكبيرة، وتعريف نواقض الإيمان وبيان مزيلات أصله، وضوابط تكفير المعين.

المبحث الثاني: الولاء والبراء

أما المبحث الثاني فجاء بعنوان:(الولاء والبراء)، الذي يندرج تحته أولا: الحب، وناقش فيه المؤلف كيف يكون الحب لله ولرسوله وللمؤمنين؟ ثم مفهوم النصرة، وضوابط نصرة المؤمنين. والطاعة والمتابعة، ولمن تكون طاعة المسلم؟

المبحث الثالث: الحاكيمة

 أما المبحث الثالث فجاء بعنوان: (الحاكمية)، وناقش فيه المؤلف الواجب على المسلم في الحكم الشرعي والحكم القدري.

المبحث الرابع: الإمامة

وفيه عرف الإمامة لغة واصطلاحا، ولمن تجب الإمامة؟ وما مقاصد الإمامة؟ ومتى تكون شرعية؟ ومن هم أهل الحل والعقد؟ وما الشروط التي يجب توافرها فيهم؟

المبحث الخامس: فقه الموازنات بين المصالح والمفاسد

     أما المبحث الخامس فجاء بعنوان فقه الموازنات بين المصالح والمفاسد؛ حيث عرف فيه المصالح والمفاسد لغة واصطلاحًا، وأهمية الموازنة بين المصالح والمفاسد، وهل توجد مصالح ومفاسد خالصة في الواقع؟ وما الميزان الذي يجب أن تقدر به المصالح والمفاسد؟ وأقسام المصالح من حيث اعتبار الشرع لها، وما شروط العمل بالمصلحة المرسلة؟ وما الحكم إذا اجتمعت وتزاحمت المفاسد؟ وغيرها من العناوين المهمة في هذا الباب.

المبحث السادس: السلفية ومناهج التغيير

     ويتناول هذا المبحث أمرين: الأول: العمل السياسي، الثاني: الدعوة السلفية والتغيير، وما المقصود بمناهج التغيير؟ ومن أولى الناس بالسعي في الإصلاح والتغيير؟ وتعريف المنهج الفردي وأهم المؤاخذات عليه، ومفهوم الديمقراطية، وحكمها، وأهم المخالفات التي وقع فيها أصحاب منهج التغيير في العمل السياسي.

المبحث السابع: قضية العمل الجماعي

وتعرض فيه المؤلف لمفهوم الجماعة لغةً واصطلاحا، ولفظ الجماعة واستعمالاته، وهل هناك أدلة من الكتاب والسنة على مشروعية العمل الجماعي؟

المبحث الثامن: فقه الجهاد

ويتناول هذا المبحث أصناف من يقاتَلون وأحكام قتالهم، وهم: أولا: الكفار. ثانيا: الطائفة الممتنعة، ثم بين المؤلف هل ينحصر الجهاد في القتال فقط أم لا؟ وكذلك الفائدة من تعدد أنواع الجهاد، وهل الانشغال بتربية النفوس تعطل فريضة الجهاد؟

المبحث التاسع: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

     وفيه تكلم المؤلف عن أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقَسَّم الناس إزاء هذه الفريضة إلى ثلاث طوائف: الأولى: غلت وتجاوزت الحد فسعت في تغيير المنكر بغير مراعة للضوابط الشرعية والقواعد المرئية. الثانية: فرطت وتركت الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جملة، بزعم اجتناب الفتنة واعتزال الشر . الثالثة: فهم أهل الوسطية والاعتدال بين الغلو والتفريط .

المبحث العاشر: فقه الخلاف

     وفي المبحث الأخير تكلم المؤلف عن أهمية دراسة فقه الخلاف حتى يكون المسلم على بصيرة من أمره، وما الآثار السيئة التي ترتبت على الخلاف؟ كما بين أقوال السلف في تفسير قوله -تعالى-: {ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم} (هود: 119-118)، ثم أجاب عن سؤال: ما مدى صحة القول بأنه لا إنكار في المختلف فيه؟

 

 

الخروج من الفخ

6 خطوات للإقلاع عن المواقع غير الأخلاقية

 

     إصدار جديد ومميز، أجاد د. محمد عبد الجواد -مؤسس فريق واعي- في إعداده وفي طريقة عرضه؛ حيث بيَّن في مقدمته بأن الدراسات أظهرت أن نحو نصف الرجال وعُشْر النساء الذين يتعرَّضون للمواد الإباحية في مرحلة الطفولة يستمرون في استخدامها وهم بالغون.

كما أثبتت الدراسات أن ثلاثة من أصل أربعة من مستخدمي الإباحية هم من الرجال، ولكن هناك أيضًا فتيات وقعن في فخ الإباحية؛ فالمشكلة إنسانية.

     وقد أكد المؤلف أنه انطلاقًا من مسؤوليته في فريق (واعي) المتخصص في التوعية بمخاطر الإباحية ومساعدة مَن يعانون منها على التوقف عن استخدامها قدم في هذا الإصدار ست خطوات مترجمة عما كتبه كلٌّ من: (ويندي مالتز) و(لاري مالتز) في كتابهما (فخ الإباحية)، وقد لخص تلك الخطوات في صورة تغريدات، كل خطوة في سلسلة منفصلة بطريقة واضحة ومرتبة؛ ليسهل على القراء الاستفادة منها وتطبيقها.

- الخطوة الأولى: (أَخبرْ شخصا آخر عن مشكلتك مع الإباحية)، ويفترض أن يكون شخصًا يفهمك بعقلانية، ويدعمك، ومن الممكن أن يكون معالجًا مختصًّا أو رجل دين أو أخصائيًّا نفسيًّا.

- الخطوة الثانية: (الاشتراك في برنامج علاجي).

- الخطوة الثالثة: (خلق بيئة خالية من الإباحية).

- الخطوة الرابعة: (إيجاد دعم لمدة 24 ساعة).

- الخطوة الخامسة: (الاهتمام بالصحة البدنية والعاطفية).

- الخطوة السادسة: (المسارعة إلى البديل الشرعي - الزواج).

وختم د. عبدالجواد إصداره بنتيجة وهي: أن الخطوات الست السابقة تساعد على بناء جسر قوي؛ حتى تتمكَّن من الابتعاد عن عالم الإباحية، وبمجرد البدء في اتخاذ هذه الخطوات فستكون قادرًا على تجنُّب العقبات الشائعة خلال رحلة الشفاء.

 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك