رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 14 فبراير، 2022 0 تعليق

أول نجدي يحصل على الدكتوراه من جامعة الأزهر – الشيخ الأصولي يعقوب بن عبدالوهاب البـاحـسـين فـي ذمـة اللـه

 

عن عمر ناهز الـ 94 عامًا، فقد توفي يوم الأحد 5 من رجب 1443هـ الموافق 6 فبراير 2022م، الشيخ العلامة أ.د. يعقوب بن عبد الوهاب الباحسين التميمي، العضو السابق بهيئة كبار العلماء، وعضو هيئة التدريس في المعهد العالي للقضاء بالسعودية، وقد تميز -رحمه الله- بجهوده الظاهرة والمميزة في خدمة أصول الفقه وقواعده.

نسبه ومولده ونشأته

     هو يعقوب بن عبد الوهاب بن يوسف الباحسين الوهيبي التميمي، من الأسر النجدية التي هاجرت إلى العراق، ولد في الزبير سنة 1928م، ونشأ-رحمه الله- نشأة دينية محبا للقراءة والمطالعة، وكان عارفا بالتيارات والأفكار الوافدة، وأسهم في مقاومة المد الشيوعي وتوعية المجتمع بخطورته وهو شاب في السابعة عشرة، وقد لحقه بعض الأذى من جراء ذلك، وكان ينظم الشعر ويلقيه في المناسبات العامة مع صغر سنه، انتخب -وهو دون العشرين- عضوا في مجلس إدارة جمعية الآداب الإسلامية بالبصرة التي كان يترأسها الشيخ السلفي المتفنن محمد الحمد العاني.

تعليمه والمناصب التي تبوأها

     تلقى الشيخ -رحمه الله- تعليمه الابتدائي والثانوي في مدارس مدينة البصرة، ثم أكمل دراسته في كلية الشريعة في الجامع الأزهر، وقد تخرج في الكلية سنة 1951م، وزاول التدريس في المدارس الثانوية ومعاهد المعلمين في البصرة، فدرس اللغة العربية وآدابها، وعلم نفس الطفل، وعلم النفس التربوي، وطرائق التدريس، ثم تابع دراسته العليا في الأزهر فحصل على دبلوم الدراسات العليا في تاريخ الفقه سنة 1966م، ثم انتقل إلى جامعة البصرة محاضراً فدرس في كلية الحقوق، ثم في كلية هيئة القانون والاقتصاد، أحكام الأوقاف، واحكام الوصايا، وأحكام الميراث، وأصول الفقه، ثم حصل على دبلوم دراسات عليا مدته سنتان في الدراسات الأدبية واللغوية من معهد الدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية سنة 1972م بعد حصوله على إجازة دراسية من الجامعة، ثم الدكتوراه من كلية الشريعة والقانون في الأزهر الشريف سنة 1972م، وعاد بعد ذلك إلى جامعة البصرة، فعين في كلية الآداب، نظراً لإلغاء هيئة القانون والاقتصاد، وإلحاقها بجامعة بغداد، وقد درس في كلية الآداب، التفسير، ومصطلح الحديث، والمنطق والتعبير الأدبي، والكتاب القديم، وشرح ألفية ابن مالك.

     ثم ترك العراق سنة 1400هـ وعمل في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية منذ 1402هـ في قسم أصول الفقه، وأحيل للتقاعد سنة 1409هـ، ثم استمر عمله في الجامعة متعاقداً في كلية الشريعة، ثم في المعهد العالي للقضاء، حتى سنة 1424هـ، وقد اقتصر عمله في هذه الفترة على الإشراف على الرسائل العلمية وتدريس طلبة الدراسات العليا.

آثاره العلمية

     برع الشيخ في مجال البحث والتأليف، وأثرى المكتبة الأصولية بعدد كبير من الكتب الرصينة التي تتصف بالتأصيل والتجديد والعمق، وقد اعتمد بعضها مقررات على طلبة الدراسات العليا في الفقه وأصوله، وبلغت مؤلفاته أكثر من عشرين كتابا.

المؤلفات المطبوعة

(1) مدخل إلى أصول الفقه. مطبعة حداد بالبصرة، عام 1968م.

(2) رفع الحرج في الشريعة الإسلامية (رسالة دكتوراه). طـ دار النشر الدولي بالرياض، 1416هـ.

(3) أصول الفقه: الحد والموضوع والغاية. طـ مكتبة الرشد بالرياض، 1408هـ/ 1988م.

(4) التخريج عند الفقهاء والأصوليين: دراسة نظرية، تطبيقية، تأصيلية. طـ مكتبة الرشد بالرياض، 1414هـ.

(5) قاعدة اليقين لا يزول بالشك: دراسة نظرية، تأصيلية، تطبيقية. طـ مكتبة الرشد بالرياض، عام 1416هـ/ 1996م.

(6) القواعد الفقهية: (المبادئ، المقومات، المصادر، الدليلية، التطور): دراسة نظرية، تحليلية، تأصيلية، تاريخية. طـ مكتبة الرشد بالرياض، عام 1418هـ/ 1998م.

(7) الفروق الفقهية والأصولية: (مقوماتها، شروطها، نشأتها، تطورها): دراسة نظرية وصفية. طـ مكتبة الرشد بالرياض، عام 1419هـ/ 1998م.

(8) قاعدة الأمور بمقاصدها: دراسة نظرية، تأصيلية. طـ مكتبة الرشد بالرياض، عام 1419هـ/ 1998م.

(9) طرق الاستدلال ومقدماتها عند المناطقة والأصوليين. طـ مكتبة الرشد بالرياض، عام 1421هـ/ 2000م.

(10) قاعدة العادة مُحَكّمة: دراسة نظرية، تأصيلية، تطبيقية. طـ مكتبة الرشد بالرياض، عام 1423هـ/ 2002م.

الأبحاث المنشورة

(1) نظرية القسامة في الفقه الإسلامي: بحث منشور في مجلة كلية الآداب، جامعة البصرة، سنة 1980م.

(2) أصول الفقه: تدوينه وتطوّره: بحث منشور في مجلة هيئة القانون والاقتصاد، جامعة البصرة، سنة 1970م. وفي مجلة البحوث الفقهية المعاصرة: السنة الرابعة عشرة، العدد السادس والخمسون، عام 1423هـ.

(3) التفسير العلمي وآراء العلماء فيه: بحث منشور في مجلة كلية التربية، جامعة البصرة، العدد 6، سنة 1981م.

الكتب والأبحاث غير المنشورة

(1) موقف الشريعة الإسلامية من الطفل: بحث أُلقيَ بمناسبة السنة الدولية للطفل، البصرة.

(2) علم أصول الفقه: دراسة في نشأته وتدوينه وتطوّره.

(3) محاضرات في مصطلح الحديث: محاضرات ألقيت على طلبة كلية الآداب، جامعة البصرة.

(4) التفسير: تاريخه، ومناهجه: محاضرات ألقيت على طلبة كلية الآداب، جامعة البصرة.

(5) قاعدة (المشقة تجلب التيسير). (وهي الآن في المطبعة).

(6) القياس في العبادات.

نشاطات أخرى

(1) اشترك في أسبوع الفقه الإسلامي الرابع المنعقد في تونس 1974م، وألفى فيه بحثًا عن القسامة في الفقه الإسلامي.

(2) الحلقة الدراسية المقامة في جامعة البصرة، تحت شعار (بناء الطفل في الخليج العربي بناء للمستقبل)، وألقى فيها بحثًا عن موقف الشريعة الإسلامية من الطفل.

(3) عضوية هيئة تحرير مجلة كلية الآداب في جامعة البصرة.

(4) محاضرة في الموسم الثقافي بجامعة البترول بعنوان: القواعد الفقهية الواقع والتطلعات.

(5) محاضرات في جامع الفرقان حول مقاصد الشريعة، أربعة أيام.

(6) الإشراف على عدد كثير من رسائل الدكتوراه والماجستير ومناقشتها في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة أم القرى، وكليات البنات. (وقد عرضنا بعضًا منها).

(7) التَّعاون بإلقاء محاضرات على طلبة معهد الإدارة العامة، في الدورات الآتية: (دورات دراسة الأنظمة، لسنوات متعدّدة- دورات لطلبة هيئة الادعاء والتحقيق، في عدد من دوراتها الأولى).

حصوله على جائزة الملك فيصل العالمية

     حصل (د. يعقوب بن عبد الوهاب الباحسين) -رحمه الله- على جائزة الملك فيصل للدراسات الإسلامية (بالاشتراك) مع د. علي أحمد غلام ندوي، الهندي الجنسية، لعام 1424هـ/ 2005م، وموضوع الجائزة «الدراسات التي عنيت بالقواعد الفقهية»؛ لبحوثه المتميزة في مجال الدراسات الفقهية؛ حيث كَتَب في مجال القواعد الفقهية كتابات تتصف بالتأصيل والتجديد.

 

أصولي العصر وعلامة الزمان

      قال عنه معالي الشيخ د. سعد الشثري المستشار في الديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء: أصولي العصر وعلامة الزمان الشيخ الدكتور يعقوب بن عبدالوهاب أباحسين، ففي العلم هو دائرة معارف، وفي المعاملة رفيع الخلق طيب الكلام، فننهل من علومه واستفدت من خلقه، كم من مشكلة اعترضتني فحلها! وكم من معضلة واجهتني فهونها! فلله دره من عالم!

 

فوائد جمة علمية وأدبية

      قال عنه أ.د. عبد الرحمن الشعلان رئيس قسم أصول الفقه سابقا: «إن كریم فعاله معي وحسن تعامله، وما أفدته منه من فوائد جمة علمية وأدبية، يفوق الوصف، ولا تكافئه كلمات الشكر، ولكنها هي ما أملك، فله منه جزيل الشكر وعاطر الثناء، وأسأل الله الجواد الكريم أن يجزيه عني خير الجزاء، ويرفع درجته في الجنة.

 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك