رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: المحرر المحلي 17 فبراير، 2019 0 تعليق

أهم الإنجازات في 2018 افتتاح المبنى الخيري ومساحته2000م – تراث الجهراء..تقدم ملموس وأنشطة متميزة في العمل الخيري والدعوي

حققت جمعية إحياء التراث الإسلامي -فرع محافظة الجهراء-، وفي إطار عملها الخيري والدعوي، تقدمًا ملموسًا في أنشطتها التي تم تنفيذها خلال العام الماضي من خلال اللجان العاملة في الفرع، وأشار د. فرحان بن عبيد -رئيس الهيئة الإدارية في الفرع- أن عملنا الخيري والدعوي نجسد فيه ما تدعو إليه شريعتنا السمحة وديننا الحنيف من الدعوة إلى دين الله -عز وجل- بالحكمة والموعظة الحسنة منتهجين سبيل الوسطية ودعوة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- وممتثلين لروح التكافل الاجتماعي التي جاء بها هذا الدين الحنيف مستنيرين بأهداف جمعية إحياء التراث الإسلامي التي أنشئت من أجلها، فتوجت -بفضل الله عز وجل- خلال العام الماضي في العديد من الإنجازات والأنشطة التي نسأل الله أن يتقبلها، وأن يبارك فيها، وأن يجعلها ذخرا لجميع من دعمها، وساهم فيها يوم القيامة.

أهم الإنجازات

     وعن أهم إنجازات الفرع للعام الماضي قال د. فرحان كان من أهم إنجازات الفرع خلال عام ٢٠١٨ افتتاح المبنى الخيري الجديد الذي يأتي بمساحة ٢٠٠٠ متر مربع، وضمت أسواره اللجان العاملة فيه؛ مما جعله من روافد عملنا الخيري الذي نشكر الله -عز وجل- فيه أولا ثم نشكر بلادنا المباركة التي أتاحت من خلال هذا المبنى الفرصة لتوكيد عملنا الخيري والدعوي والقيام به على أكمل وجه، والشكر ثالثًا لكل من دعم استكمال هذا المبنى حتى تم تجهيزه بالكامل سواء من المتبرعين الأفراد أم من خلال إدارة جمعية إحياء التراث الإسلامي متمثلة برئيس مجلس الإدارة الشيخ م. طارق العيسى، الذي ذلل العقبات، وسخر الجهود لتحقيق أهدافنا، وكذلك لجميع لجان إحياء التراث الإسلامي وفروعها التي ساعدتنا من خلال الدعم المبارك في تشييد هذا العمل، فنسأل الله -تعالى- أن يجزيهم خير الجزاء، وأن يتقبل منهم صالح العمل.

الأنشطة الدعوية

     وفي إطار الأنشطة الدعوية أشار د. فرحان بن عبيد إلى أن لجنة الدعوة والإرشاد أخذت على عاتقها منذ تأسيسها في أواخر القرن الماضي في توجيه المجتمع وإرشاده إلى ما ينفعهم في دينهم ودنياهم، وسارت على هذا النهج حتى هذه اللحظة؛ ففي العام الماضي أقامت لجنة الدعوة والإرشاد العديد من الدروس الإيمانية والموسمية في مساجد محافظة الجهراء وبالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وكذلك في استراحة الجمعية؛ حيث بلغت الدروس والمحاضرات ١٦٩ درسًا توعويًا، شملت درسًا أسبوعيًا كل خميس في استراحة الجمعية لمدة عشرة شهور، تم من خلالها استضافة العلماء والدعاة من داخل الكويت وخارجها، وذلك درس كل يوم اثنين في ديوان الشيخ صالح العجمي، منوّها إلى أن الدروس في المساجد اشتملت على سلسلة من المحاضرات؛ تناولت موضوعًا معينًا؛ فتم عقد سلسلة محاضرات بشارات نبوية للشيخ سعد البناق لمدة شهر في مسجد البسام وكذلك ملتقى (شعبان آداب وأحكام) ولمدة ثلاثة أيام وفي الموضوع نفسه تم عقد سلسلة دروس إيمانية للشيخ حمد الأمير، وكذلك محاضرات يومية خلال الشهر الفضيل للشيخ إبراهيم فتحي والشيخ حمد الأمير ولمجموعة أخرى من المشايخ الذين تناوبوا على محاضرات الفجر خلال الشهر الفضيل وكذلك في العشر الأواخر. 

تحصيل العلم الشرعي

     وأشار د. الشمري إلى أن لجنة الدعوة والإرشاد وفي إطار حرصها على تحصيل العلم الشرعي لطلبة العلم وصقلهم وبنائهم البناء العلمي الرصين فإنها أقامت على مدار العام دورات علمية شرعية متخصصة؛ حيث استضفنا فيها العلماء والدعاة من داخل الكويت وخارجها؛ حيث تم تنظيم ٢٢ دورة علمية منها:  (دورة إرشاد الأنام إلى أصول ومهمات دين الإسلام) للشيخ د. عمر بن عبدالرحمن العمر من المملكة العربية السعودية وذلك لمدة يومين في مسجد عبدالله بن الأرقم، دورة المنظومة البيقونية في علم مصطلح الحديث ولمدة شهر في المخيم الربيعي، دورة للشيخ أد. بندر بن نافع العبدلي في الصيام والتراويح والزكاة، وكذلك دورة تقريب نخبة الفكر في علم مصطلح الحديث ولمدة ثلاثة أيام، دورة الدكتور هيثم طلعت سرور في الإلحاد ما له وما عليه، دورات علمية متعددة في فقه الصيام للمشايخ: الشيخ عادل غريب - د. عدنان الرشيدي - الشيخ إبراهيم فتحي، دورة في الورقات للشيخ د. فتحي بن إبراهيم الموصلي من مملكة البحرين، وكذلك دورة للشيخ د. سعد بن تركي الخثلان في شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري، دورة علمية للشيخ د.عبدالرحمن آل نابت من السودان في شرح كتاب الإمارة من صحيح مسلم وكتاب البيوع من عمدة الأحكام وبالتعاون مع مركز الوسطية. 

الملتقيات الموسمية

وأشار د فرحان إلى أن لجنة الدعوة والإرشاد كذلك أقامت العديد من الملتقيات الموسمية وعددها ٨ جاءت بعناوين عدة كملتقى السفر آداب وأحكام، وملتقى أحكام زكاة الفطر، وملتقى قصص من القرآن، وملتقى إن لولدك عليك حقا، وغيرها من الملتقيات. 

المنشورات الدعوية

     وعلى صعيد المنشورات الدعوية قامت لجنة الدعوة والإرشاد بتوزيع ٢٢ ألف مادة دعوية، تنوعت بين المطويات ونسخ السي دي والكتيبات وغيرها أمثال: مطوية (كلمة التوحيد - صلة الرحم) وكذلك إصدار صوتي للشيخ فهد واصل - وكذلك كتب: (كتاب صحيح الدعاء المستجاب - كتاب شرح السنة للمزني - كتاب الأحاديث الجوامع - كتاب الأربعون في الحب في الله).

اللقاء الدعوي

مضيفا بأن اللجنة استحدثت نشاطًا دعويًا أسميناه اللقاء الدعوي وهو عبارة عن زيارة لأحد المساجد مع مجموعة من المشايخ في كل منطقة من مناطق الجهراء؛ حيث يتم تسليط الضوء على موضوع معين، يتخلله درس بعد صلاة المغرب والعشاء.

المخيم الربيعي

     وأوضح الشمري أن لجنة الدعوة والإرشاد قد اختتمت في عامها الماضي افتتاح المخيم الربيعي السابع والعشرين في مسيرة الفرع؛ حيث تم استضافة ثلة من العلماء والدعاة داخل البلاد وخارجها، وبحفل الافتتاح حضر الحفل معالي محافظ الجهراء الفريق ركن متقاعد فهد أحمد الأمير بصحبة رئيس مجلس إدارة جمعية إحياء التراث الإسلامي م. طارق العيسى. 

اللجان العاملة

     وعلى صعيد العمل الخيري في باقي اللجان العاملة في فرع الجهراء التي لا تقل أهمية عن لجنة الدعوة والإرشاد؛ من حيث النشاط والمنجزات أشار دفرحان بن عبيد إلى أن الفرع يولي عناية بلجنة المشاريع الإسلامية التي تقيم نشاطها الخيري في دول العالم جميعها، من خلال بناء المساجد وحفر الآبار وكفالات الأيتام؛ حيث أنجزت اللجنة -بفضل الله عز وجل- بناء ٨١ مسجدا خلال العام الماضي، وكذلك حفر ٥٣٦ بئرا مختلفا في دول العالم الإسلامي، وكذلك كفالة ٥٠٨ أيتام وكذلك تنفيذ مشروع (مركز أهل الكويت الخيري) بالتعاون مع لجنة القارةالأفريقية -فرع الروضة- وهو يعد من المراكز الإسلامية المهمة في أفريقيا بجمهورية النيجر بمنطقة ديفا. 

العناية بكتاب الله -عزوجل

     وفي إطار العناية بكتاب الله -عز وجل- وضرورة نشره في دول العالم الإسلامي من خلال مشروع المليون مصحف فإن الفرع -بفضل الله- أنجز طباعة ٨٠ ألف نسخة من المصحف في أثيوبيا و الهند خلال العام الماضي، وتم توزيعها على دور القرآن وطلبة العلم والمدارس. 

مركز الهداية للتعريف بالإسلام

       كما أكد د. الشمري على أن جهود الفرع لم تغفل فئة الجاليات المسلمة وغير المسلمة من خدم المنازل وعمال الشركات؛ حيث نقوم بدعوتهم إلى دين الله الحنيف وذلك من خلال دعاة مركز الهداية للتعريف بالإسلام وتوعية الجاليات؛ حيث أسلم في المركز التابع لفرع محافظة الجهراء ٣٥ مهتديا جديدا، وتنظيم ١١٢٩ محاضرة ودرسا لدعاة المركز من مختلف اللغات، وكذلك تم تنظيم ١٤٦ خطبة جمعة في مختلف المناطق.

       وأوضح د فرحان أن حالات إشهار الإسلام لا تقف عند هذا الحد؛ حيث نقوم بمتابعة المهتدين الجدد من خلال الاستشارات والنصائح المقدمة لهم؛ حيث تمت متابعة ١٠٨٤ حالة مهتد جديد، وكذلك من ضمن أنشطة مركز الجاليات طباعة الكتيبات النافعة بمختلف اللغات العالمية وتوزيعها؛ حيث تمت طباعة  ٤٣٧١٢ مطوية وكذلك ٤٥٥٠٧ كتيبات وتوزيعها لصالح الجاليات، حملت موضوعات متنوعة تهم المسلمين بلغاتهم المتعددة كالهندية الرسمية والتاميلية والأوردية والفلبينية والأثيوبية.

وأوضح الشمري إن رعاية المسلم الجديد تشمل الذهاب به إلى مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة مجانا؛ حيث تم تسيير قافلتي عمرة خلال العام الماضي كان على متنها ١٤٤ معتمرا، يؤدون مناسك العمرة لأول مرة في حياتهم. 

الأجيال والناشئة

     وأوضح د فرحان أن العناية بكتاب الله -عز وجل- لا تقف عند حدود طباعته وتوزيعه، بل يتعدى إلى غرسه في نفوس الأجيال والناشئة حفظا وتلاوة وتدبرا من خلال مركز التراث لتحفيظ القرآن الكريم الذي يرعى سنويا ٢٧٠ طالبا يحفظون القرآن يوميا من خلال حلقات المركز المنتشرة في الجهراء وفقا لبرنامج متابعة يومي ومجزء على مرحلتين خلال العام، مبيّنا أن المركز -بفضل الله- خلال العام المنصرم ختم سبعة من أبنائه القرآن الكريم كاملا حفظا وتلاوة وتجويدا من خلال حلقاته، مشيرا إلى أن المركز ينظم سنويا مسابقات في حفظ القرآن الكريم ولاسيما خلال الشهر الفضيل؛ حيث يقيم كالعادة مسابقات للشيخ عبدالعزيز الهده والشيخ م. سالم العصيدان وكذلك مسابقة عامر العصيدان -رحمهم الله. 

مركز أهل القرآن

     وأضاف أنه امتدادًا لعمل مركز التراث لتحفيظ القرآن الكريم فإن مركز أهل القرآن يعتني بتهيئة الطالب المنضم لهذا المركز ولاسيما من الشباب لحفظ الأسانيد القرآنية المتصلة إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- عبر القراءات المتعددة التي يزخر بها علم القراءات؛ حيث ختم مجموعة متعددة من الطلبة ختمات عدة في القراءات في مناسبات متنوعة من خلال برنامج علمي مدروس. مشيدا بجهود المركز من خلال الرحلات السنوية التي ينظمها إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة لطلبة العلم؛ حيث يتم تفريغ الطالب لحفظ القرآن الكريم بما يعادل جزءا أو جزأين خلال شهر ونصف التي تمت -بفضل الله- مؤخرا أثناء عطلة الربيع. 

مركز رياض الصالحين

     واستكمالا للعناية بكتاب الله فإن الفرع قد استنهض مؤخرًا مركز رياض الصالحين من خلال إدارته الجديدة؛ حيث إن هذا المركز يعتني بفئة الطلبة الصغار؛ فقد وضع لهم برنامجا متميزا في حفظ القرآن الكريم، وكذلك في الدورات الشرعية والبرامج الترفيهية وآخرها كانت رحلة (كشتة) التي أضافت بعدا دعويا جديدا تلمسنا أثره على الشباب الصغار الذين قضوا إجازة طيبة في أحضان المركز.

الأسر المحتاجة

     وأوضح د فرحان بن عبيد إلى أن من أهداف الفرع مساعدة الأسر المحتاجة داخل البلاد من أرامل وأيتام ومطلقات وضعيفي الدخل؛ حيث تهتم لجنة الزكاة منذ تأسيسها بتوزيع الزكاة والصدقات على الأسر المحتاجة مهتدين بذلك في قوله -تعالى-: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (103)}؛ حيث قامت لجنة الزكاة خلال العام الماضي بمساعدة ١٠٨٩ أسرة؛ حيث بلغت حالات ضعف الدخل ٧٩٤ حالة، وبلغت حالات الأيتام والمطلقات ٢١٤ حالة، وكذلك ٨١ حالة من الحالات المرضية. ولم يقف دور لجنة الزكاة عند هذا الحد فهي تراعي الحالات الموسمية التي تثقل كاهل الأسرة ومنها مساعدة الطلبة المحتاجين؛ حيث أطلقت (مشروع حلمه يتعلم)؛ فبلغت المساعدات للطلبة من خلال هذه الحملة ١٦٢ حالة تم دفع الرسوم الدراسية عنها، وكذلك تم إعادة ٤ من الطلاب إلى مقاعدهم الدراسية بعد حرمانهم منها.

 مشاريع الإطعام

     وذكر دفرحان بن عبيد أن مشاريع الإطعام -بفضل الله- تجد صدى طيبا وإقبالا كبيرا من المحسنين، تقوم من خلالها لجنة الصدقات العينية بمساعدة الأسر المحتاجة من خلال توفير المواد الغذائية الشهرية لأكثر من ٢٧٠ حالة داخل البلاد باستمرار على مدار العام وفي موسم رمضان تم -بفضل الله- توزيع ٥٥٠ سلة رمضانية على الأسر المحتاجة وذلك بالتعاون مع اللجان العاملة في جمعية إحياء التراث الإسلامي، وكذلك مع حملة سباق الخير وشباب النزهة وكذلك مع جمعية النسيم التعاونية، مشيرا إلى أن لجنة الصدقات العينية كذلك تهتم بتخفيف العبء عن الطلبة المحتاجين؛ حيث تم توزيع ٥٠٠ حقيبة مدرسية للطلبة المحتاجين، وكذلك تم توزيع ٥٠٠ كوبون لكسوة الشتاء خلال العام المنصرم. 

 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك