رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: سالم أحمد الناشي 30 أغسطس، 2010 0 تعليق

وفد اللجنة الكويتية زار المدن المتضررة فلاح المطيري: الفيضانات التي اجتاحت باكستان هي الكبرى في تاريخ البلاد

 

    عاد وفد اللجنة الكويتية المشتركة للإغاثة من باكستان بعد أن ساهم في إغاثة  المتضررين الباكستانيين من الفيضانات والتخفيف من معاناة هذا الشعب الذي تعرض لأكبر كارثة إنسانية في تاريخها.

      رئيس لجنة القارة الهندية فلاح المطيري كان ضمن وفد اللجنة الكويتية المشتركة والذي وصف ما تعرضت له باكستان بالكارثة، وقال: إن الفيضانات شردت عشرين مليون شخص أكثر من نصفهم شيوخ ونساء وأطفال، وهدمت مئات الآلاف من البيوت وجرفت الطرق والكباري والجسور ودمرت المحاصيل الزراعية ومخزون باكستان من القمح والمواد الغذائية.

      وأكد المطيري أن الكارثة التي حلت بشعب باكستان المسلم هي الأقسى من نوعها التي تضرب بلدًا على خريطة العالم، بل إنها تفوقت على المد البحري تسونامي الذي ضرب عديدًا من دول جنوب شرق آسيا منذ عدة أعوام؛ فالفيضانات التي غمرت ربع المساحة الإجمالية لباكستان، ووقفت وراء أسوأ كارثة طبيعية في تاريخ هذا البلد، لم تتوقف آثارها على البلاد وحدها، بل امتدت آثارها إلى مناطق في الهند وباكستان تتمتع بأغلبية مسلمة أيضًا، وهو الأمر الذي دعا أحد الوزراء الباكستانيين في إقليم السند إلى التأكيد على أن هذه الكارثة أعادت البلاد إلى أكثر من 50 عامًا إلى الوراء ولاسيما ولايات خيبر وبلوشستان والسند وغيرها.

     وقال فلاح المطيري: إن الفيضانات التي جاءت في هذه الأيام هي أكبر فيضانات في تاريخ باكستان وصارت سببا في خسائر كبيرة جداً, حيث وصل حجم اندفاع المياه (1100000) وعدد الأشخاص الذين تضرروا بالفيضانات (12000000) والعدد في ازدياد. وبلغ عدد الموتى بسبب الفيضانات حوالي (3000) شخص.

والأبقار التي هلكت بسبب الفيضانات (100000) بقرة، والبيوت التي تهدمت كلياً (250000) بيت، والبيوت المتضررة جزئيا (750000) بيت، والمزارع التي هلكت حوالي مليون فدان.

وأشار إلى أن الأمراض تنتشر بسرعة في الأماكن المتضررة من الفيضانات، هذا بالإضافة إلى الجسور التي انهدمت بالكامل حوالي (20) جسرا. وذكر المطيري بعض أسماء المدن التي تضررت كثيراً بالفيضانات وهي: سوات, شانكله،  شارسده, مردان, نوشهره, مياوالي, كوت أدو, مظفر كر, راجن بور, ملتان, ديره غازي خان, سكر.

اللـقـاءات

وزار الوفد السفارة الكويتية في إسلام آباد حيث تمت مناقشة حجم الأضرار جراء الفيضانات والسيول التي أصابت المناطق المنكوبة مع الإخوة في السفارة.

كما زار الوفد  المسؤولين الباكستانيين وعلى رأسهم  رئيس وزراء خيبر بختونخوا أمير حيدر هوتي ورئيس لجنة الأزمات والإغاثة شكيل قادر، وعمدة منطقة شارسده السيد سجاد خان، واللواء في الجيش الباكستاني طارق غفور، واللواء في وزارة الداخلية محمد سعيد وزير.

وكشف المطيري أن الوفد اعتمد برنامجاً إغاثياً عبارة عن شراء ألفي خيمة يستفيد منها (12000) وتوزيع ألفي حصير وتوزيع وجبات غذائية (فطور, غذاء, وعشاء)  لعدد (2000) شخص, وأشار المطيري إلى أن هناك سلة غذائية تكفي لعدد (2000) أسرة  يستفيد منها (12000) شخص, قيمة السلة الغذائية الواحدة:  (30.30) دولار.

وناشد المطيري المواطنين والمقيمين سرعة التبرع حتى تتمكن لجان الإغاثة من القيام بواجبها على أكمل وجه.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك