رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: أبوهاشم مغربي 13 يوليو، 2010 0 تعليق

من مشكــــاة النبـــــوة

 

من مشكــــاة النبـــــوة

عن أبي سعيد الخدري ] قال: بينما رسول الله [ جالس، جاء يهودي، فقال: يا أبا القاسم، ضرب وجهي رجل من أصحابك، فقال: «من؟» قال: رجل من الأنصار، قال: «ادعوه»، فقال: «أضربتَهُ؟» قال: سمعته بالسوق يحلف: والذي اصطفى موسى على البشر، قلتُ: أَيْ خبيث، على محمد [! فأخذتني غضبة فضربت وجهه؛ فقال النبي [: «لا تخيِّروا بين الأنبياء؛ فإن الناس يصعقون يوم القيامة، فأكون أول من تنشق عنه الأرض، فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش، فلا أدري أكان فيمن صعق أم حُوسب بصعقة الأولى؟».

 متفق عليه.   

 

الدر المنثور

خطب ذو النورين عثمان بن عفان ] فقال: إنكم في دار قُلعة وفي بقية أعمار، فبادروا آجالكم بخير ما تقدرون عليه؛ فقد أُتيتم صُبِّحتم أو مُسِّيتم، ألا وإن الدنيا قد طويت على الغرور؛ {فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور}، واعتبروا بمن مضى، ثم جِدُّوا ولا تغفلوا؛ فإنه لا يُغفَل عنكم. أين أبناء الدنيا وإخوانها الذين أثاروها وعمروها ومُتِّعوا بها طويلا؟! ألم تلفظهم؟! ارموا الدنيا حيث رمى الله بها، واطلبوا الآخرة؛ فإن الله قد ضرب لها مثلا، فقال عز وجل: {واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيما تذروه الرياح وكان الله على كل شيء مقتدرا المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا}.

 

معجم المعاني

في جوف الفم:

- النِّطَع: موضع النقرة التي في أعلى الفم، ومنه قيل: فلان يتنطع في كلامه؛ كأنه يلصق لسان بنطع فمه ويديره.

- والحَنَك: سقف الفم.

- واللَّهاة: اللحمة المتدلية من الحنك الأعلى.

- واللغاديد: زوائد لحم تكون في باطن الأذنين من داخل الفم، وواحدها: لُغْدود.

- والغَلْصَمة: العُجرة التي على ملتقى اللهاة، ويدخل فيها الطعام إلى المريء، والحنجرة رأسها.

- والحُلْقوم: الموضع الذي يجري فيه النفس.

- والقصب: الشعب التي تتفرق في الرئة والكبد.

 

الإعلام عن الأعلام

ابن مضاء

(511 - 592هـ)

هو أحمد بن عبد الرحمن بن محمد، ابن مضاء، ابن عمير اللخمي القرطبي، أبوالعباس.

عالم بالعربية، وكانت له معرفة بالطب والهندسة والحساب، وله شعر.

أصله من قرى شذونة، ومولده بقرطبة، وولي القضاء بفاس وبجاية، ثم بمراكش سنة 578هـ. وتوفي بإشبيلية.

من تصانيفه: (تنزيه القرآن عما لا يليق من البيان)، و(المشرق في إصلاح المنطق)، وأشهرها (الرد على النحاة).

 

سحر البيان

قال ابن الوردي في (لاميته) الشهيرة:

اعتزِلْ ذِكْر الأغاني والغزلْ

وقلِ الفصْل وجانبْ من هَزَلْ

ودع الذِّكر لأيام الصبا

فلأيام الصبا نجم أفَلْ

إن أهنا عيشةٍ قضَّيتها

ذهبت لذاتها والإثم حلّ

واترك الغادة لا تحفل بها

تمس في عز رفيع وتُجَلّ

وافتكر في منتهى حُسْن الذي

أنت تهواه تجدْ أمرا جلَلْ

واهجر الخمرة إن كنتَ فتى

كيف يسعى في جنون من عقَلْ

واتق الله فتقوى الله ما

جاورتْ قلب امرئ إلا وصلْ

من طرائفهم

عن أبي بكر الصيرفي، قال: سمعت أبا علي صالح بن محمد - الملقب بـ (جَزَرة) - قال: دخلتُ مصر، فإذا حلقة ضخمة، فقلت: من هذا؟ فقالوا: صاحب نحو. فدنوت منه، فسمعته يقول: ما كان بصاد جاز بالسين، فدخلت بين الناس، وقلت: صلام عليكم أبا سالح، سليتم بعد؟ فقال لي: يا رقيع، أي كلام هذا؟! قلت: هذا قولك الآن، قال: أظنك من عيّاري بغداد؟ قلت: هو ما  ترى.

من الأوهام الشائعة

- قول بعضهم: «كما يسيل الماء من فيّ السقاء»، و«حتى اللقمة تضعها في فيّ امرأتك» بتشديد الياء من (في) بمعنى: فم.

- والصواب: بلا تشديد مثل (في) الجارّة؛ لأن الياء علامة جر؛ لكون (في) - بمعنى: فم - من الأسماء الستة، وفي المثالين هنا تسقط الياء نطقًا؛ لالتقاء الساكنين.

 ما قل ودل

- من بذل لك نصحه فاحتمل غضبه.

- من أحبك نهاك، ومن أبغضك أغراك.

- من لم يقنع برزقه عذّب نفسه.

- إن قدرت ألا تسمع أذنك سرك فافعل.

- الاقتصاد مع الكفاف خير من الغنى مع الإسراف.

- حفظك ما في يدك، خير من طلبك ما في يد غيرك.

- العجب من ورثة الموتى كيف لا يزهدون في الدنيا؟!

 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك