رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: سالم أحمد الناشي 3 أغسطس، 2010 0 تعليق

للسنة الخامسة عشرة على التوالي.. دورة الإمام محمد بن عبد الوهـاب الشرعية تفتح أبوابها لطلاب العلم

 

 

يطل علينا باب الصيف، وتبدأ الإجازة الصيفية للطلبة والطالبات بانتهاء الاختبارات، حيث تفتح المراكز والأندية والدورات أبوابها لاستقبال أبنائنا الطلبة والطالبات والانضمام إليها، ومن بين تلك الدورات والأنشطة المختلفة نسلط الضوء على دورة شرعية تعتبر من أولى وأكبر الدورات الشرعية في الكويت، ألا وهي «دورة الإمام محمد بن عبد الوهاب الشرعية» التابعة لجمعية إحياء التراث الإسلامي، حيث وصلت إلى السنة الخامسة عشرة من تأسيسها إلى الآن.

فما الهدف من هذه الدورة؟ وما المواد التي تدرس فيها؟ وما شروط الالتحاق بها؟ وما طبيعة المواد الدراسية في الدورة؟ هذه الأسئلة وغيرها طرحناها على رئيس الدورة بدر أنور العنجري في هذا الحوار:

 

ما سبب اختياركم لهذا الاسم دورة الإمام محمد بن عبد الوهـاب الشرعية؟

< اخترنا هذا الاسم انطلاقاً من إحياء سيرة علماء السلف المجددين لهذا الدين، والذي كان له دور كبير بعد فضل الله سبحانه وتعالى في رفع راية التوحيد ونصرة دين الله في شبه الجزيرة العربية وخارجها، حيث حارب أهل الأهواء والبدع والشرك، ودعا إلى تصفية الإسلام من هذه الشوائب، وتحمل في سبيل الله الصعاب، وكان - رحمه الله - شديد البأس قوي العزيمة والإرادة.

> في أي سنة أنشئة وتأسست الدورة؟ وكم مدتها؟ ومتى وقتها؟

< تأسست الدورة في عام 1414 من الهجرة، أي سنة 1994 من الميلاد، ومدة الدورة (33) يوما مع الامتحانات في نهاية الدورة، إلا أنها في السنتين الماضيتين قد تقلصت المدة لقصر العطلة ودخول شهر رمضان، فأصبحت المدة (26) يوما، والدراسة في الفترة الصباحية من الساعة (9) إلى أذان الظهر في جميع أيام الأسبوع ما عدا الخميس والجمعة، حيث تبدأ بعد اختبارات المدارس الحكومية مباشرة؛ وذلك لأن كثيرا من الناس يسافرون في أواخر العطلة الصيفية.

> هل يمكن ان نتعرف على أهم وأبرز أهداف الدورة؟

< من أهم وأبرز أهداف الدورة:

- نشر العلم الشرعي القائم على الكتاب والسنة على فهم الصحابة الكرام والتابعين لهم بإحسان.

- وكذلك استغلال أوقات الفراغ لدى الشباب فيما يعود عليهم بالنفع في الدنيا والآخرة.

> كم يبلغ عدد المشتركين والمنتسبين للدورة سنوياً؟ وإجمالي عدد المستفيدين?

< شارك بالدورة الأولى ما يقارب (20) طالباً، ثم زاد الإقبال عليها بالدورة الثانية فوصل العدد ما يقارب (40) طالبا، ثم تزايدت أعداد المشاركين دورة تلو أخرى -بحمد الله- حتى وصل عدد المشاركين في الدورة الرابعة عشرة (السابقة) ما يقارب (160) طالبا، فكان إجمالي عدد المستفيدين إجمالاً إلى الآن ما يقارب (1830) طالبا.

> ما طبيعة مواد وأنشطة الدورة؟

< كل المواد التي تقوم الدورة بتدريسها هي مواد شرعية بحتة، في مختلف العلوم الشرعية من العقيدة الإسلامية، والفقه، وأصول الفقه، والسيرة النبوية، وعلوم القرآن، والتاريخ الإسلامي، والحديث النبوي، ومصطلح الحديث، إضافة إلى مادة اللغة العربية وهي النحو.

أما بالنسبة للأنشطة فقد خصصت الدورة لطلبتها يوم السبت من كل أسبوع للأنشطة الترفيهية والترويحية من خلال تنظيم الرحلات للمدينة الترفيهية والأكوابارك وكيوليزر وصالة التزلج وغيرها.

> ما المنهج الذي تسير عليه الدورة في تدريس هذه المواد؟

< تسير الدورة على منهج ثابت لا يتغير في جميع الدورات والسنوات، حيث وضعت إدارة الدورة (6) مستويات مناسبة لسن الطالب، فتبدأ بالمستوى الأول وهو سن (12) سنة وتنتهي بالمستوى السادس وهو سن (17) سنة. وفي كل مستوى تدرس فيه (ثلاث) مواد شرعية، يتخلل ذلك استراحة لتناول وجبة الفطور والتسلية.

> ما الذي ميز دورة الإمام محمد بن عبد الوهاب عن غيرها من الدورات؟

< تميزت دورتنا عن بقية الدورات بأنها دورة تأصيلية في العلوم الشرعية، حيث إذا تخرج الطالب منها صار لديه تأصيل في هذه العلوم المدروسة، فهي كالمفتاح له إذا أراد التخصص في المجالات الشرعية، وكذلك لها منهج ثابت لا يتغير في كل سنة، وكذلك وقت الدورة يعتبر وقتا ميتا أو مهملا من كثير من الناس وهو الفترة الصباحية خلال الصيف، حيث يستغل إما بالنوم أو بما ليس بمفيد، وكذلك الدورة تميزت بالمدرسين الجيدين الذي لهم باع طويل في العلم الشرعي، وكذلك ما حازته الدورة من تزكيات من العلماء والمشايخ الفضلاء.

> ما المؤهلات الخاصة بمدرسي الدورة؟

< حرصت إدارة الدورة على أن تختار الكفاءات من المدرسين، فلدينا مجموعة من الأساتذة من كلية الشريعة بالكويت، وخريجون من الكلية نفسها وكذلك بعض طلبة العلم المتميزون في مجال العلم والتدريس والتربية.

> ما السن المطلوبة للالتحاق بهذه الدورة؟ وهل هناك رسوم يدفعها الطالب؟

< تستقبل الدورة من كان سنه (12) سنة إلى سن (17) سنة، ووضعت إدارة الدورة رسوما رمزية وهي (20 د.ك) حيث إن الطالب يكلف الدورة ما يزيد عن (50 د.ك) وذلك تخفيفاً عن أولياء أمور الطلبة وترغيباً لهم في الاشتراك.

> هل هناك من زكى الدورة من المشايخ والعلماء؟

< بحمد الله ومنه وتوفيقه استطاعت الدورة أن تحوز ثناء وتزكيات كثير من العلماء والمشايخ الأفاضل داخل الكويت وخارجها، فمن هؤلاء العلماء:

- فضيلة الشيخ أ.د.صالح بن غانم السدلان أستاذ الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.

- وفضيلة الشيخ عبد الله بن خلف السبت من دولة الإمارات.

- وفضيلة الشيخ د.علي بن عبد العزيز الشبل أستاذ الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.

- وفضيلة الشيخ د.عبد العزيز بن محمد السدحان أستاذ الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.

- وفضيلة الشيخ د.عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد الأستاذ بالجامعة الإسلامية والمدرس بالمسجد النبوي.

- وفضيلة الشيخ د.خالد بن علي المشيقح الأستاذ بجامعة القصيم.

- وفضيلة الشيخ محمد بن جميل زينو من مكة المكرمة.

- ومن جمهورية مصر العربية: فضيلة الشيخ محمد حسان، وفضيلة الشيخ د.طارق عوض الله.

- ومن داخل الكويت: الشيخ محمد الحمود النجدي، والشيخ د.مبارك سيف الهاجري عميد كلية الشريعة حالياً، والشيخ ناظم سلطان المسباح، والشيخ محمد سليمان السنين، والشيخ م.داود العسعوسي، والشيخ عدنان عبد القادر، والشيخ خالد الخراز، جزى الله الجميع خير الجزاء ورفع قدرهم في الدنيا والآخرة.

> متى تبدأ الدورة لهذا الصيف؟

< بدأت الدورة هذا الصيف - وهي في عامها الخامس عشر- يوم الأحد 28/6/2009م في الفترة الصباحية، ومقرها في منطقة الفيحاء قطعة (6) مقابل مسجد الإمام أحمد بن حنبل، وستنتهي بإذن الله في يوم الخميس 23/7/2009م، وسيعقب ذلك حفل ختامي لتكريم الطلبة المتفوقين والناجحين.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك