رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: عبدالقادر علي ورسمه 10 أغسطس، 2010 0 تعليق

كتب وإصدارات

 فبهداهم اقتده.. قراءة تأصيلية في سير وقصص الأنبياء عليهم السلام

تأليف: عثمان بن محمد الخميس

     صدر حديثاً عن دار إيلاف الدولية هذا الإصدار الذي يتناول قصص الأنبياء وسيرهم، ويحاول الكتاب عرض قصص الأنبياء بطريقة مبسطة وعلمية لتسهل على أبناء الأمة، معرفة سير أنبياء الله ورسله ليكونوا لهم قدوة حسنة ليتمكنوا من استعادة مجدهم في الدنيا ويفوزوا في دار الكرامة في الآخرة.

    ويقول المؤلف: الرسل هم الواسطة بين الله تبارك وتعالى وبين خلقه في التبليغ يبلغون عن الله تبارك وتعالى ما يريد أن يوصله إلى عباده، فيعرفون الناس ما ينفعهم في معاشهم وفي معادهم، يعرفونهم ما يرضي ربهم ويسخطه سبحانه وتعالى فيعمل الناس على تحقيق محاب الله ويعملون كذلك على تجنب ما يغضب الله جل وعلا.

     وتحدث الكتاب عن حاجة الناس إلى الأنبياء والرسل، حيث أورد كلام الإمام ابن القيم عندما قال: حاجة الناس إلى الشريعة ضرورية فوق حاجتهم إلى كل شيء، وقال أيضاً: فليس الناس قط أحوج إلى شيء أحوج منهم إلى معرفة ما جاء به الرسول والقيام بالدعوة إليه والصبر عليه وجهاد من خرج عنه حتى يرجع إليه، وليس للعالم صلاح بدون ذلك البتة ولا سبيل إلى الوصول إلى السعادة والفوز الكبير إلا بالعبور على هذا الجسر.

ويتحدث الكتاب عن الأنبياء: من هم؟ وما صفاتهم؟ وما حقوقهم؟ وكيف نتعرف عليهم؟ وما الفرق بينهم؟

وبين المؤلف -حفظه الله- أن النبوة منحة إلهية قائلاً: لا يمكن أبداً أن يكون العبد نبياً بالاكتساب بل هي منحة إلهية.

     أما عن أسباب تعدد الرسل فيقول: الرسل كثر كما هو معلوم ولكثرتهم أسباب، وهي:كثرة الأمم، وحاجة الناس إلى المرسلين.

     ويؤكد الكتاب أيضاً أن الإيمان بالرسل أصل من أصول هذا الدين العظيم، وأن الأنبياء أشرف الخلق وأكملهم فهم الخلص من عباد الله وتعالى، واصطفاء الله لهم لا يكون أبداً محاباة ولكن اصطفاء من الله - جل وعلا - يكون معه زيادة تكليف دائماً، فالمرسلون أفضل من الأنبياء فزاد تكليفهم على الأنبياء، وأولو العزم إنما سمو أولي العزم للمشقة التي لاقوها في الدعوة إلى الله تعالى، فالأنبياء إذًا هم خير البشر، وقد أجمع أهل العلم على أن من فضل غير الأنبياء عليهم فإنه كافر.

     وفيما يتعلق بتعظيم الرسل يؤكد المؤلف حفظه الله أن الأمة الإسلامية هي أكثر الأمم تعظيماً للأنبياء فيقول: هذا هو كلامنا في أنبيائنا صلوات الله وسلامه عليهم، ولكن أبى بعض الفجار الكفار إلا أن يطعنوا في أنبياء الله صلوات الله وسلامه عليهم، فهذا الكتاب الذي يُسمى بـ (الكتاب المقدس)؟ عند اليهود والنصارى، وهو الذي يشمل (العهد القديم) الذي هو التوراة، ويشمل (العهد الجديد) الذي هو الإنجيل، والتوراة يؤمن بها جميعهم، وأما العهد الجديد؛ فإن اليهود لا يؤمنون به؛ لأن اليهود لا يؤمنون بعيسى صلوات الله وسلامه عليه، وإنما يزعمون أنهم يؤمنون بموسى فقط.

     أما عن الحكمة في كون الرسل من البشر فيقول: ورسل الله بشر كسائر البشر تماما، فليسوا من الملائكة، وإنما من البشر كما قال الله تبارك وتعالى على لسان نبيه [: {قل إنما أنا بشر} (الكهف: 110).

      وكون الرسل من البشر لا شك أن حكمته ظاهرة جدا؛ حتى يتمكن العباد من الأخذ منهم، والاقتداء بهم، كما قال عل وجل: {ولو جعلناه ملكا لجعلناه رجلا وللبسنا عليهم ما يلبسون} (الأنعام: 9). وتحدث الكتاب عن مظاهر من الغلو في الأنبياء حيث قال:

      ولما كان الأنبياء بهذا الكمال والبهاء وقع من البعض غلو في الأنبياء، فمن هذا الغلو ما وقع للنصارى من تأليه عيسى، ودعاء اليهود أن عزيزا ابن الله؛ ولذلك قال النبي [: «لا تطروني كما أطْرَت النصارى عيسى ابن مريم، ولكن قولوا عبد الله ورسوله» صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين.

ويقع الكتاب في 491 صفحة

الحنان في سيرة سيد الأنام

تأليف: سعيد بن عماش السعيدي


     هذه الرسالة تحكي حياة الرسول [ الأسوة الحسنة والقدوة الرفيعة؛ لتكون عونا للأمة في الاقتداء والامتثال والارتقاء إلى مستوى القدوة، فبعثه الله رحمة للعالمين عامة وللمسلمين خاصة، وحنانه وشفقته شملت هذا الكون كله، فتعامله مع أصحابه فذٌ، ولين عريكته مع النساء والأطفال ومع الحيوان والجماد ومع الكفار معروفة وسطرت في كتب السير والتاريخ التي روت لنا إشراقات تبهر العقول وتجذبها وتحببها إلى صاحب القلب الرحيم [.

     تعد الرسالة قليلة الكلمات كبيرة المعاني؛ لعلاقتها بنبي الرحمة [، واستطاعت أن تلقي الضوء على بعض جوانب الرحمة والحنان من حياة المصطفى [ لتكون عونا للمحبين الحريصين على اتباع منهجه القويم.

تقع الرسالة في 56 صفحة.

الرقية والفتاوى الشرعية

إعداد: الشيخ ثامر بن مبارك العامر

     هذه الرسالة تتناول موضوع الرقية الشرعية من العين والسحر على ضوء الكتاب والسنة، والفتاوى الشرعية الواردة في الموضوع، وتحتوي الرسالة على الآيات القرآنية والأدعية النبوية في باب الرقية الشرعية وبعض الفتاوى الشرعية المتعلقة بهذا الموضوع؛ لأن القرآن الكريم والأدعية الواردة عن النبي [ يمثلان خير علاج للمرء، وللمحافظة على الصحة الجيدة البعيدة عن مصائب العين والسحر توصي الرسالة ببعض الوصايا المهمة التي تقي من حافظ عليها من العين والسحر وما شاكلهما، وهي كالآتي: الحذر من إتيان أهل السحر والشعوذة، والمحافظة على قراءة سورة البقرة، وعلى أذكار الصباح والمساء وقبل النوم، والمحافظة على قيام الليل والصدقات والإكثار من الاستغفار.

تقع الرسالة في 26 صفحة.

 

خطوات إلى السعادة

تأليف: د.عبدالمحسن القاسم - إمام وخطيب المسجد النبوي

     الرسالة هي مقتطفات مختصرة في موضوعات متنوعة تعين العبد على الوصول إلى شاطئ السعادة، والسعادة تمثل جنة الأحلام ومنتهى الآمال التي ينشدها البشر كلهم وقليل من يدركها، ومع اختلاف العباد ومعاشهم وتباين وسائلهم وغاياتهم وتنوع لغاتهم وأجناسهم إلا أنهم متفقون على طلب السعادة لتوجعهم من مكابدة الحياة وآلامها وطمعهم في حياة سعيدة هنيئة لا أحزان فيها ولا هموم، ونوال السعادة منحة من الرحمن يهبها لمن يشاء من عباده، وقد توهم العديد من البشر عندما اعتقدوا أن السعادة تنال بالثراء والمنصب والجاه والأماني المحرمة، ولكن الحقيقة أن السعادة لن تنال إلا بتقوى الله عز وجل وبطاعته وطاعة رسوله [ وبالبعد عن المعاصي والسيئات.

قال شيخ الإسلام: «الإيمان بالله ورسوله هو جماع السعادة وأصلها».

الرسالة تقع في 139 صفحة، وهي من إصدارات مطبعة سفير في الرياض.

ومن أراد توزيع كميات منها توزيعا خيريا يمكن أن يتواصل مع هذا الرقم: (0503336770).

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك