رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: عبدالقادر علي ورسمه 14 أغسطس، 2010 0 تعليق

كتب وإصدارات

 

 

 

 

أثر جهود صلاح الدين الأيوبي التربوية في الحفاظ على عقيدة أهل السنة في مصر

 

 

 

 

تأليف: محمد حمدان القيسي

 

 

صدر حديثا عن دار «الأزهرية للدراسات المنهجية» هذا الكتاب الذي يتناول الدور الذي قام به الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي في الحفاظ على عقيدة أهل السنة في مصر والقضاء على الدولة الفاطمية، ويمتاز الكتاب بكونه رسالة علمية، نال بها صاحبه درجة الماجستير حول أثر جهود صلاح الدين التربوية في تغيير واقع المجتمع المصري والقضاء على أفكار الدولة العبيدية الباطنية، وينقسم الكتاب إلى مقدمة وثلاثة فصول، تناول الباحث في المقدمة نبذة عن الدولة الفاطمية وعقائدها وأبرز شخصياتها، أما الفصل الأول فيتناول سيرة مختصرة للملك الناصر صلاح الدين الأيوبي، والحياة السياسية والاجتماعية والفكرية في عصر الفاطميين، وفي الفصل الثاني يستعرض المؤسسات التربوية التي أنشأها صلاح الدين لمواجهة الفكر الباطني والجهات التي كانت تمولها.

 

وفي الفصل الثالث استطاع الباحث أن يلخص لنا المناهج التربوية التي كانت موجودة في عصر الفاطميين والأساليب التي استخدمها صلاح الدين في تغييرها، بالإضافة إلى المضامين التربوية في توجيهات صلاح الدين الأيوبي.

وفي هذا الصدد يقول الباحث: أدرك صلاح الدين عندما تولى السلطة أن عليه واجبا كبيرا، وأن مسائل عديدة تقف أمامه بحاجة إلى حل جذري؛ فالمناهج التربوية الفاطمية نخرت جسم المجتمع.

بيد أن صلاح الدين ركز على استغلال التعليم من خلال توجيه القدرات عامة، والقيام بعملية التغيير الشاملة لإكسابهم إطارا ثقافيا جديداً وربطهم بالمؤسسات التربوية، وخلق روح التغيير الاجتماعي وفق التعاليم والمفاهيم والاتجاهات التي حددها التصور الإسلامي والسعي نحو ترجمة هذه المفاهيم إلى أهداف تعليمية قابلة للتطبيق ليتحقق التغيير الشامل في واقع الحياة المصرية.

استطاع صلاح الدين الأيوبي أن ينهض بالأمة من خلال إحياء وتثبيت العقيدة السنية بواسطة الإجراءات التربوية التي قام بها على كافة الأصعدة، والتي حقق من خلالها ما كان يسعى إليه، ألا وهو تطهير «الديار المصرية» من الفاطميين الذين نشروا مذهبهم وبدعهم بأسلوب الترهيب والاضطهاد كما فعلوا برجل ضرب وطيف به القاهرة عام 381هـ؛ لأنه وجد عنده «موطأ» الإمام مالك، كما ألزموا الناس بكتابة سب الصحابة - رضي الله عنهم - على جدران دورهم.

هذا وقد تمثلت الجهود التربوية التي قام بها صلاح الدين، والتي أفرزت تغييرات جذرية رقت بالأمة إلى الرفعة والعزة في الخطوات التالية:

1 - أصل صلاح الدين العودة إلى الأصول المستمدة من الكتاب والسنة.

2 - حافظ على هذه الأصول وذلك بالقضاء على البدع والمخالفات الشرعية.

3 - قام بصيانة المناهج وعمل على توحيدها.

4 - نشر مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية.

5 - ربط الأمة بواقعها من خلال التربية الجهادية العملية.

6 - اعتمد مبدأ التوازن والشمولية سمة بارزة في جهوده ومساعيه.

7 - اهتم بالمؤسسات التربوية عامة من مساجد وكتاتيب ومدارس وغيرها.

8 - وفر التمويل للمؤسسات التربوية وحافظ عليها وعمل على بقائها، حيث اعتنى بالمدرسين والطلاب وأمّن الأرزاق لهم على حد سواء، وبذلك ضمن ديمومة المؤسسات التربوية.

ومن خلال هذه الخطوات ارتقى صلاح الدين بجهوده نحو بناء نظرية للتغيير والإصلاح الاجتماعي، تتمثل في تبني الحاكم المسلم التربية وسيلة للتغيير؛ فمجموعة الإجراءات التي قام بها لبناء الأمة قد قطفت ثمارها باسترجاع «بيت المقدس» من أيدي الصليبيين وتحرير «الديار المصرية» من نير الاحتلال الفاطمي، وهذا ما يدفعنا إلى ربط واقع العصر الذي ظهر فيه صلاح الدين بواقعنا المعاصر، والخروج بالتوصيات اللازمة لذلك؛ وذلك لأن الأمة تعيش اليوم الصعاب والتحديات من قبل أعداء الإسلام على كافة المستويات السياسية والاجتماعية والفكرية وغيرها.

وأما حال الأمة على «المستوى الفكري» في واقعنا المعاصر فغزو فكري للمؤسسات والمناهج التربوية مع إهمال متعمد للمدرسين والطلاب على حد سواء، وهذا هو الحال نفسه في عصر صلاح الدين.

وقد توصل الباحث في نهاية رسالته إلى التوصيات التالية:

1 - دعوة الحكام والشعوب على حد سواء لتطبيق الإسلام عقيدة وشريعة ونظام حياة.

2 - التزام التربية في إطارها الإسلامي أداة لتغيير الواقع المظلم.

3 - إلزام علماء الأمة - في كافة التخصصات - بوضع الترتيبات اللازمة لإحداث التطوير الشامل للمناهج التعليمية والتربوية.

4 - العمل على إحياء فريضة طلب العلم بأنواعه الشرعية والدنيوية المباحة وفرضها على الأمة من خلال إلزامية التعليم.

5 - اعتماد تكافؤ الفرص التعليمية، وفرض القوانين اللازمة لذلك.

6 - اعتماد التعليم المستمر شعاراً لهذه الأمة.

7 - تربية الأمة تربية جهادية وتعبئتها على ذلك؛ لحفظ الدين والعرض والهوية والأوطان والمقدرات، وحفظ هيبة الأمة وتحرير الأوطان والمقدسات الإسلامية المحتلة، وإحياء مفهوم «الأمن الجماعي» للأمة الإسلامية شعوبا وأوطاناً.

8 - السعي للقضاء على الجهل والأمية بكافة صورها.

9 - إحياء دور المسجد والعودة به لما كان عليه في صدر الإسلام وأزمان العزة.

10 - الاهتمام بالبحث العلمي وتشجيعه ونشره ودعمه.

11 - نشر المكتبات العلمية وإحياء دورها في بناء المجتمعات.

12 - تكريم العلماء وصرف المكافآت اللازمة لهم.

ويقع الكتاب في 157 صفحة.

 

 

 

 

 

 

 

من صفات أولياء الرحمن

 

 

 

 

تأليف: أبي مصعب سعيد السعيدي

 

يتحدث الكتاب عن صفات أولياء الرحمن، التي جاءت في الكتاب والسنة، مسترشدا بأقوال العلماء الذين شرحوا هذه الأدلة، ويوضح معنى الولاية وحقيقة أدعياء الولاية من بعض أقطاب التصوف الذين يدعون الأمور الخوارق التي تناقض الدين الصحيح والعقل السليم بدعوى أنهم أولياء.

 

 

ويوضح الكتاب بعض خصائص الأولياء' دفاعا عن أولياء الله وصفاتهم وأعمالهم الصالحة، ويتحدث أيضا عن أحوال المقربين وأقوالهم.

يقع الكتاب في 64 صفحة، وهو من إصدارات غراس للنشر والتوزيع - الكويت.


آباء وأبناء في القرآن الكريم

تأليف: سعيد بن عماش السعيدي

 

 

رسالة مختصرة تحاول إلقاء الضوء على اهتمام القرآن الكريم بتربية الأبناء، وتحدث المؤلف فيها عن ورود الآباء والأبناء في القرآن والدروس التربوية المستفادة منها، وبدأ بقصة نوح عليه السلام وإبنه، وأشار إلى أن نبي الله نوح عليه السلام حاول إنقاذ ابنه من الهلاك والنار، ولكنه لم يستطع ذلك؛ لأن الهداية بيد الله تعالى يهبها لمن يشاء من عباده، وما على الآباء إلا أن يقوموا بواجبهم التربوي على أحسن وجه، أما النتيجة النهائية؛ فهي بيد الله سبحانه وتعالى، وهناك قصص كثيرة من هذا النوع في القرآن الكريم، كقصة إبراهيم عليه السلام مع أبيه، وقصة لوط عليه السلام مع زوجته، وقصة محمد[ مع عمه.

والكتاب حافل بالعديد من قصص الأنبياء مع آبائهم أو أمهاتهم والفوائد التربوية التي ينبغي أن نستخلصها حتى نتمكن من تربية أبنائنا على أحسن وجه.

وتقع الرسالة في 74 صفحة، وهي من إصدارات غراس للنشر والتوزيع - الكويت.

 

 

الدعوة فيها

 

 

الرفق والحزم

 

تأليف: سعيد بن عماش السعيدي

هذه رسالة تتحدث عن الدعوة إلى الله، وتتناول موضوع الرفق فيها الذي تعتبره ركنا أساسيا من أركانها، فضلا عن الركن الآخر الذي هو الحزم في الدعوة، وعدم التواني في تبليغها للناس، وتنقسم موضوعاتها إلى: موضوع الدعوة وما يدعو إليها الداعية، أدلة وجوب الدعوة، فضل الدعوة إلى الله، الرفق وأهميته، ما يستفاد من أحكام، فوائد الرفق، الحزم وأهميته، أمثلة تطبيقية في الحزم، من أساليب الأنبياء والرسل في الدعوة، هل الدعوة مهمة وضرورية؟.. وغير ذلك من المسائل المفيدة التي تشرح موضوع الدعوة ويستفيد منها الداعية وغير الداعية.

ويقع الكتاب في 68 صفحة، وهو من إصدارات غراس للنشر - الكويت.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك