رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: الفرقان 22 أكتوبر، 2023 0 تعليق

دولة الكويت وواجب النصرة

 

تعد دولة الكويت من أكبر الداعمين لدولة فلسطين في المنظمات والمحافل الدولية دون استثناء، إيمانا منها بأن القضية الفلسطينية هي قضية العرب الأولى والمركزية، وهو ما تجلى بالسعي الكويتي الحثيث لدفع العالم بالاعتراف بدولة فلسطين.

الدعم المادي والسياسي

       وقد واصلت الكويت تقديم الدعم المادي والسياسي للقضية الفلسطينية، وفتحت أبوابها للوفود والتجمعات والشخصيات الفلسطينية، وفي الفترة الأخيرة استمرت العلاقات في التحسن؛ إذ عادت الساحة الكويتية تشكل قاعدة تمد الشعب الفلسطيني بالمال والمواقف السياسية بشأن القدس والقضية الفلسطينية في المحافل الدولية.

الدعم الاقتصادي

       وتقدم دولة الكويت دائما الدعم الاقتصادي لدولة فلسطين من خلال الصندوق الكويتي للتنمية، إلى جانب إقامة معارض المنتجات الفلسطينية والتعاقد مع الشركات الكويتية لتوريد المنتجات من فلسطين، وبمختلف المجالات، ولا سيما المواد الغذائية ومواد البناء وغيرها، وتدعم دولة الكويت الموازنة الفلسطينية دائما، وصرفت دولة الكويت في قطاع غزة حتى العام 2017 نحو 200 مليون دولار أميركي، عبر تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار وإصلاح البنية التحتية، فضلا عن المساهمة في تنفيذ مشاريع بناء المساجد والمدارس وترميمها.

مساعدات نقدية عاجلة

        كما قدمت الكويت مساعدات نقدية عاجلة لأصحاب البيوت التي دمرت بشكل كامل، خلال العدوان على غزة أعوام (2008، 2012، 2014)، وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية للجرحى، وقدمت المساعدات والطرود الغذائية للأسر التي نزحت عن بيوتها، ونفّذت مشروع إعادة إعمار 202 وحدة سكنية في القطاع (التخصيص الرابع)، بأكثر من 6 ملايين دولار، بتمويل من برنامج دول مجلس التعاون لإعادة إعمار غزة. وتعهدت الكويت بتقديم نصف مليون دولار لدعم أجندة منظمة العمل الدولية بشأن (العمل اللائق) في الأرض الفلسطينية المحتلة، وذلك في إطار دعمها السنوي المستمر، كما واستجابت لمناشدة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بشأن الأزمة الإقليمية في سوريا؛ إذ تبرعت بـ900 ألف دولار للوكالة الأممية المعنية بشؤون اللاجئين الفلسطينيين.

المواقف الداعمة لدولة فلسطين

         كما برزت المواقف الداعمة لدولة فلسطين في مجلس الأمة الكويتي وكذلك خلال المؤتمر الـ137 للاتحاد البرلماني الدولي، كما تنشط العديد من الشخصيات الكويتية الداعمة للقضية الفلسطينية من خلال الندوات المقامة ومن خلال المقالات في الصحف الرسمية.

الدعم الكبير في المحافل الدولية

         ولا يخفى الدعم الكبير الذي تقوم به دولة الكويت في المحافل الدولية وموقف الكويت المشرف في الأمم المتحدة، وتصديها لقرارات عدة تضر بدولة فلسطين، ودعمها لأي قرار في صالح دولة فلسطين، ودور مندوبي دولة الكويت لدى الأمم المتحدة ببذل كل المساعي والجهود لدعم القضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب والمسلمين.

التزام الكويت الثابت

         ويأتي هذا التعهد انطلاقا من التزام الكويت الثابت والمبدئي في حمل هموم الشعب الفلسطيني الشقيق وتطلعاته نحو إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، من خلال تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة. كما ساندت دولة الكويت -مؤخرا- مشروع القرار القاضي بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني في مجلس الأمن الدولي.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك