رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: forqan 21 أغسطس، 2023 0 تعليق

تحت شعار: ربيع القلوب لحفظ القرآن الكريم – التراث تنظم الرحلة الثامنة إلى المدينة النبوية

 

نظمت جمعية إحياء التراث الإسلامي -متمثلة بإدارة تحفيظ القرآن الكريم وبإشراف مركز حامد المسباح لعلوم القرآن والسنة فرع القرين، وبالتعاون مع جمعية الماهر بالقرآن الكريم وعلومه- رحلة إلى المدينة المنورة لمجموعة من الشباب الطموح؛ لحفظ كتاب الله -تعالى- من مختلف مناطق الكويت ومحافظاتها؛ حيث اختيروا من الحلقات المتميزة والمستمرة خلال العام الدراسي.

     وفي تقرير لها أوضحت إدارة الحلقات أن عدد الوفد مع المشرفين والإداريين بلغ (94) مشاركًا برئاسة رئيس جمعية الماهر بالقرآن الشيخ: جاسم محمد المسباح، وإنابة الرئيس كل من: رئيس مركز حامد المسباح لعلوم القرآن والسنة بجمعية إحياء التراث الإسلامي - فرع القرين الشيخ: عبدالرحمن سلمان السعيد، والمشرف العام على مشروع حلقات ربيع القلوب ومركز الماهر بالقرآن للمتميزين الشيخ: بدر أحمد العلي، ومجموعة من المشايخ الحفاظ رؤساء اللجان؛ وذلك حرصًا من الجمعية على أن تحقق الرحلة أهدافها، ويكون في هذه الرحلة قدوات في مجال حفظ القرآن الكريم وتعليمه ومدارسة علومه، واستمرت الرحلة لمدة أسبوعين؛ حيث بدأت في 29 يوليو 2023 واختتمت بتاريخ 12 أغسطس 2023.

تكريم أحد المشاركين في الرحلة 

 

رحلة مميزة حققت العديد من الإنجازات

     في البداية قال رئيس جمعية الماهر بالقرآن والمشرف العام على الرحلة الشيخ جاسم المسباح: بحمد الله -تعالى- وتوفيقه قمنا برحلة المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام للسنة الثانية بعد كورونا، والعام الماضي شارك فيها ثمانون مشاركًا، وهذا العام -بحمد الله تعالى- شارك خمسة وتسعون مشاركًا بين إداريين ومشرفين وطلبة، الطلبة سبعة وسبعون والإشراف تتمة هذا العدد.

رئيس جمعية الماهر بالقرآن الشيخ: جاسم المسباح

ترتيبات جديدة بالحرم

     وبفضل الله -سبحانه وتعالى- كانت هذه الرحلة مميزة، وحققت العديد من الإنجازات، والتقينا في بدايتها مع الشيخ د. عبدالمحسن القاسم (إمام الحرم والمسؤول عن  الحلقات)، وقد أرشدنا أن هناك تنظيما جديدًا للحلقات القرآنية في الحرم، فلابد أن يكون هناك محفظون معتمدون من داخل المسجد الحرام من ضمن الحلقات مع اختلاف المستويات، وبحمد الله -تبارك وتعالى- تم التكيف مع المستجدات.

تنظيم إداري وفني

     وأضاف المسباح، بفضل الله -عزوجل- كانت الترتيبات الإدارية والفنية واللجان على أعلى مستوى من الجدية والتنظيم، فكنت مشرفًا عاما على الرحلة، ومعي نائبي للشؤون المالية والإدارية الشيخ عبدالرحمن السعيد والنائب الثاني المشرف الفني الشيخ بدر العلي، وكان هناك ثماني لجان عاملة، اللجنة الإدارية، ولجنة المشتريات، ولجنة التغذية، ولجنة الخدمات، ولجنة الإعلام والتصوير والتوثيق، ولجان المقر، وكان عندنا -بحمد الله- أحد عشر جناحا.

متابعة دقيقة للطلبة

     وأشار الشيخ المسباح أنه كان هناك متابعة دقيقة للطلبة منذ استيقاظهم في الصباح، وفي متابعتهم لبرامج اللجنة الثقافية، وحرصنا خلال الرحلة على إعداد برامج ثقافية وندوات واستضافة مشايخ وعلماء، إضافةً إلى تأجير استراحة ليوم واحد في الرحلة في المدينة المنورة وعمل يوم رياضي ترفيهي للشباب، والحمد لله ما رُسم من خطة وأهداف للرحلة نُفذ بدقة بفضل الله عزوجل.

لجنة تنسيقية

     وعن الرؤية المستقبلية لمثل هذه الرحلات، قال الشيخ المسباح: إن شاء الله سيكون هناك لجنة تنسيقية لجميع الرحلات التي تخرج من جمعية الماهر بالقرآن وإحياء التراث، وسيكون هناك مجموعات أخرى ستُشكل إن شاء الله، فمشروعنا مثلا أسميناه ربيع القلوب وجمعية الماهر بالقرآن وجمعية إحياء التراث، وهناك أهل القرآن، وهناك مجموعة الإتقان، وهناك مجاميع من محافظات عدة، وستقوم اللجنة التنسيقية بتنظيم ورش عمل لتبادل الخبرات ولتحديد آلية واحدة، وتوحيد للجهود وتنسيقها، ولا سيما في المدينة المنورة، نسأل الله -تعالى- أن يحقق لنا الخير والسمو والرفعة.

المشاركون في الرحلة يتوجهون لأداء العمرة 

 

أهداف الرحلة

     وحول أهداف الرحلة، قال المشرف الإداري للرحلة الشيخ عبدالرحمن السعيدي، هذه الرحلة المباركة سعت لتحقيق عدد من الأهداف، منها: خدمة القرآن الكريم بمساعدة الشباب على ضبط حفظه وحسن تلاوته وأدائه، وإيجاد بيئة إيمانية تربوية أخوية للشباب المشاركين، ولاسيما أن المشاركين من مختلف محافظات الكويت ومناطقها من الطلاب والشباب الذين يحفظون كتاب الله -تعالى-، وإعداد جيل صالح يستمد عقيدته وعباداته ومعاملاته وأخلاقه من معين الكتاب والسنة، كما أن من أهداف الرحلة تهيئة جيل يحمل رسالة العلم والتعليم في مجال القرآن الكريم وعلومه.

المشرف الإداري للرحلة الشيخ: عبدالرحمن السعيدي

الإعداد للرحلة

     وحول الإعداد للرحلة، قال السعيدي: الإعداد والتنسيق المسبق والتخطيط لها بعد توفيق الله -تعالى- كان بالعمل الدؤوب خلال أشهر كثيرة، ثم التعاون في اللجان العاملة في شؤون الرحلة؛ حيث تم تقسيم الشباب المشرفين للعمل في لجان الرحلة، ومن ذلك: إدارة الرحلة، اللجنة التنسيقية، واللجنة المالية، واللجنة العلمية، ولجنة الخدمات المساندة، واللجنة الرياضية، واللجنة الثقافية، واللجنة الإعلامية، ولجنة القيم التربوية، ثم لجنة متابعة الجودة.

برنامج الرحلة

     وعن برنامج الرحلة، أشار السعيدي إلى أنَّ الرحلة انطلقت أنشطتها وبرامجها من المدينة المنورة؛ حيث تنافس الشباب في حفظ القرآن الكريم ومراجعته وتثبيته على ثلة مباركة من مقرئي ومعلمي القرآن الكريم بالمسجد النبوي الشريف.

المشاركون أثناء حضور أحد الدروس الإيمانية خلال الرحلة 

اختيار المشاركين

     وعن اختيار المشاركين في الرحلة، قال المشرف الفني للرحلة الشيخ بدر العلي: اشترك في رحلة المدينة كوكبة من الشباب الملتحقين بالحلقات والحفظة المتميزين، وقد كان اختيار المشاركين على أساس استمراره في الحلقات في الكويت طوال العام في الفصلين الدراسيين وكذلك الدورة الصيفية، ومن أراد الاشتراك في الرحلة ولم يسبق له الاشتراك في الحلقات، فنشترط عليه حضور دورة مكثفة وتجاوز المقرر، وكذلك اجتياز اختبار، وبعدها يُقبل في الرحلة، كما أننا نخضع جميع الطلاب المشتركين لدورة مكثفة حتى يكون هناك تنشيط للذاكرة في الرحلة، وحتى لا يحضر الطالب ويتفاجأ بكم الحفظ أو المراجعة.

المنهج الفني في الرحلة

     وعن المنهج الفني للرحلة قال العلي: يكون هناك أولا المحفوظ اليومي، ثانيًا سرد المحفوظ اليومي، بمعنى أن يحفظ الطالب وجهين يوم الأحد، ويوم الإثنين يحفظ وجهين جديدين ويسرد القديم، ويوم الثلاثاء يسرد القديم كله ويأخذ الجديد، وهكذا إلى يوم الاختبار - اختبار الأسبوع الأول. كذلك يكون هناك منهج مراجعة لما سبق حفظه عند الطالب، فإذا الطالب التحق بالدورة وحفظ خمسة أجزاء تكون الخمسة أجزاء مراجعة، ويبدأ الحفظ الجديد من الجزء السادس، وهكذا.

صورة جماعية لعدد من المشاركين بالرحلة

مراعاة للفروق الفردية

     وبين العلي أن الطلاب ليسوا كلهم على مقدار واحد من الحفظ والمراجعة، فهناك مراعاة للفروق الفردية، وقد عرفنا الفروق الفردية هذه من خلال التحاق الطالب معنا في الحلقات، فنعرف مستواه سواء من محفوظه اليومي أم قدرته على المراجعة، فوضعت الخطة بناء على معرفتنا المسبقة بمستوى الطالب، فهناك الطالب الأميز، وهناك الطالب المتميز، والمتوسط وهكذا، وأقل محفوظ في الدورة وجهان في اليوم، يعني في الدورة كاملة جزء، وبالنسبة للمراجعة تكون ضعف الحفظ، فمن يحفظ وجهين يراجع أربعة أوجه، أي يراجع في كامل الدورة جزئين.

الاختبارات خلال الرحلة

     وبالنسبة للاختبارات في الرحلة قال العلي: الحلقات تخضع لاختبارين خلال الرحلة، اختبار الأسبوع الأول فيما تم تسميعه سواء في الحفظ أم المراجعة، ثم في الأسبوع الثاني يُختبر الطالب فيما تم تسميعه وحفظه ومراجعه في الأسبوع الثاني، ويُكرّم من كل فئة مجموعة من الحفاظ.

فئات المشاركين

     أما عن الفئات فبين العلي أنَّ هناك فئة الخاتمين الذين يراجعون القرآن كاملا في الرحلة، هذه الفئة الأولى، والفئة الثانية مركز الماهر بالقرآن المتميزون، وهم من تعدى حفظهم خمسة عشر جزءا فما فوق، ثم برنامج ربيع القلوب وهو للمتوسطين في المستوى، والبرنامج الرابع هو برنامج الماهر الصغير لصغار الحفاظ.

صورة جماعية لعدد من المشاركين قبل مغادرتهم إلى المدينة

إنجازات الرحلة

     وعن إنجازات الرحلة قال العلي: بفضل الله -عزوجل- أتم حفظ القرآن أربعة من الطلاب، استكمالا لحفظهم في الحلقات في الكويت، وختم القرآن مراجعة عشرون طالبًا، من بينهم ثلاثة طلاب ختموا بالروايات، وطالبان برواية قالون، وطالب بقراءة الكسائي، وهذه إضافة جديدة في هذه الرحلة، فمجموع الخاتمين في الرحلة حفظا ومراجعة وروايات (أربعة وعشرون طالبًا) بفضل الله -عزوجل-، وهذا عدد يثلج الصدر، ويدل على تقدم الرحلة إلى الأمام، وجيل قرآني واعد بإذن الله يرى أمامه المستقبل القرآني وخدمة القرآن الكريم، وعدد الطلاب في الحلقات اثنان وثمانون طالبا، موزعين على خمس عشرة حلقة.

نظام متابعة الطلاب

     ومن التطويرات التي أدخلت على نظام الرحلة، بين العلي أنه استُحدث نظام لمتابعة الطلاب، هذا النظام عبارة عن منصة تسمى (منصة خليل) يتم من خلالها تسجيل مقرر الطالب، وما حفظه في الحلقة عن طريق شيخ الحلقة، كل ما سمعه الطالب يسجل بنظام إلكتروني، ويحسب نسبة الإنجاز للحفظ والمراجعة إلكترونيا. ويستطيع الطالب من خلال هذا البرنامج الإلكتروني متابعة إنجاز الخطة اليومية، ومدى إنجاز خطة اليوم السابق، من خلال باركود يدخله على المنصة، وكذلك يستطيع ولي الأمر أن يتابع إنجاز الخطة. وأضاف العلي، هذا النظام استخدمناه في هذه الرحلة؛ حيث أُدخلت خطة الطلاب، وكذلك أيام الدورة ومدتها، ثم يتم حساب نسبة الحفظ، ونسبة الحضور، ونسبة المراجعة، ونسبة التثبيت والسرد تلقائيا بمجرد إدخال الشيخ لبيانات الطالب، ونطمح أن تكون جمعية الماهر بالقرآن جميع حلقاتها وكذلك جمعية إحياء التراث الإسلامي خاضعة لهذه المنصة الإلكترونية، بمجرد إدخال البيانات من شيخ الحلقة تخرج البيانات بشكل تحليلي مباشر لإدارة الحلقات، ويُستغنى بهذه المنصة عن الأمور والتقارير الورقية.

زيارات العلماء والمشايخ

     وعن زيارات العلماء والمشايخ خلال الرحلة قال العلي: بالنسبة لزيارات العلماء والمشايخ، كانت هناك زيارة للدكتور: عبدالله الجارالله (مقرئ القراءات العشر في المسجد النبوي)، وزيارة للشيخ: عبدالمحسن القاسم (إمام الحرم المدني)، وتشرفنا كذلك بزيارة كريمة للشيخ: علي صلاح عمر (إمام مسجد الفاتح بالبحرين)، وهو مسجد كبير في دولة البحرين، وكذلك تم زيارة بعض الإخوة المختصين في الرحلات الأخرى في المدينة النبوية سواء من الكويت أم من غيرها، شاركوا في دورات، وأخذنا خبرات منهم من خلال الزيارات المتبادلة.

المتابعة بعد العودة

     وعن متابعة الطلاب بعد عودتهم من الرحلة قال العلي: من الأسس التي اعتمدناها لضمان تحقيق أهداف الرحلة، برنامج المتابعة؛ حيث اشترطنا على جميع الطلاب الذين التحقوا معنا بالدورة المكثفة قبل الرحلة أن يستمروا في الحلقات بعد الرحلة، ودائما نحرص وننبه الطلاب على أن هذه الرحلة امتداد لاجتهاد سنوي، فتكون الثمرة في هذه الرحلة، والطلاب الذين ختموا القرآن في عشرة أيام، هذا الجهد لم يأت من فراغ ولا هو وليد يوم وليلة، بل جاء باجتهاد طوال العام.

أعمار الشباب المشاركين

     وبين العلي أن من المؤشرات الجيدة للرحلة أن أعمار الشباب المشاركين ما بين ثلاث عشرة سنة وخمس وثلاثين سنة، لكن الأغلب هم في فئة الثانوي والجامعة، وهذا مـؤشر يجب أن ننتبه له أن هناك شبابا مهتما بالقرآن الكريم، وعنده طاقة ونشاط واستعداد يجب أن يُستغل استغلالا طيبا، وأن يُلتفت لهؤلاء الشباب؛ فهؤلاء هم عماد المستقبل، وهؤلاء غدا هم من سيخدم القرآن الكريم، كلٌّ في مجاله، سواء في الإشراف على الحلقات، أم في الإشراف الإداري، أم الإشراف التربوي، أم في تعليم القرآن الكريم.

رحلة مختصة للخاتمين

     وأضاف العلي، هذه الدورة أرجو أن ترى النور في عطلة الربيع وهي تنبثق من هذه الرحلة، الفكرة أن تكون رحلة مختصة للخاتمين فقط، يتم فيها إعداد الطلاب المتميزين لخدمة القرآن الكريم، تسمى الدورة (إعداد مقرئ للقرآن الكريم)، يعطى فيه الطالب بعض الأمور النظرية وبعض الأمور العملية، ولن نختار عددا كبيرا، فقط خمسة عشر حافظا يتم تطويرهم في هذا المجال النظري والعملي حتى يؤهلوا حتى يكونوا معلمين للقرآن الكريم في الغد القريب إن شاء الله؛ فالشباب بحاجة إلى اهتمام، وبحاجة إلى دورات وبرامج نوعية.

من ثمرات الرحلة

     وختم العلي تصريحه قائلاً: بحمد الله -عزوجل- من ثمرات هذه الرحلة والحلقات مثّل الكويت بعض الطلاب في المحافل الدولية، وهذا شيء يثلج الصدر، ويدل على تقدم المستوى، ونراهم بإذن الله دائما يضيئون سماء الكويت وتتلألأ بهم.

زيارات وفعاليات

     من جهته بين المشرف الإداري للرحلة الشيخ عبدالرحمن السعيدي أن الوفد قام ببعض الزيارات مثل: زيارة مسجد قباء والصلاة فيه، وزيارة شهداء أحد، وزيارة متحف المسجد النبوي الشريف والاستفادة من المعلومات الصحيحة حول المسجد النبوي وعمارته، فضلاً عن ترتيب الدروس التربوية والأنشطة الثقافية والرياضية خلال الرحلة، ثم اختتمت الرحلة زيارتها بعمرة إلى بيت الله الحرام بمكة المكرمة.

ختام الرحلة

     وفي يوم الأربعاء 9 أغسطس 2023 أقامت الرحلة احتفاءً بالطلبة المتميزين في ختام الرحلة وتكريمًا للمشايخ والمعلمين في الحلقات، وقد شارك في الحضور والتكريم لوفد الرحلة رئيس جمعية إحياء التراث فرع القرين: إبراهيم العوضي، ورئيس قطاع الموارد المالية وتنمية الموارد والوقف: أحمد الحوطي، ورئيس لجنة الزكاة بفرع القرين عادل الهادي، وجمع من أولياء أمور الطلبة والضيوف الكرام.  

التفرغ لكتاب الله -جل جلاله

     قال الطالب عبدالله منصور يوسف منصور -أحد المشاركين بالرحلة وأحد الذي ختموا كتاب الله -تعالى- خلال الرحلة-: في حياة الإنسان لابُد من بعض الفترات التي ينشغل العبد فيها بعبادة ربه بعيدًا عن الدنيا ويركز فيها على أهدافه، ويحقق إنجازاته الخاصة، والتفرغ لكتاب الله -جل جلاله- سواءً كان لمراجعته أم لحفظه أم لفهمه أم لتلاوته، وهذه من الأمور العظيمة والجليلة التي يحمد العبد ربه أن وفقه إليها، فهذه الرحلة -بفضل الله تعالى- كانت رحلة مثمرة، والإنجاز فيها كان كبيرًا، والجهود المبذولة كانت كثيرة، ومع ذلك فإن التعب كُله يهون مع مخالطة الشباب ومع تنوع الفقرات، فكان هناك توازن جميل بين الترويح والإنجاز، والانضباط كان حاضرًا في الرحلة ولله الحمد، فأسأل الله -جل جلاله- أن يكتب الأجر لكل من ساهم وشارك فيها.  

رحلات قرآنية يجب الالتحاق بها

     أما الطالب: محمود عبدالعزيز الصالح، وهو ممن ختم كتاب الله -تعالى- خلال الرحلة فقال: ‎يحتاج الإنسان قليلا من الوقت؛ للتفرغ مما يشغله، وهناك رحلات قرآنية يجب الالتحاق بها، وهذه كانت الرحلة الثانية بالنسبة لي، ولها فوائد كثيرة، منها: أنني أمكث في مدينة الرسول - صلى الله عليه وسلم - لكي أتقن حفظي من كتاب الله والمراجعة والحفظ، والاعتماد على النفس، والاستفادة من خبرات الآخرين، وفيها إنجازات عديدة منها تنظيم الوقت والحرص على احترام المواعيد، وهناك أنشطة ترفيهيه كثيرة توازن عندك الضغط، وفي كوكبة من الأشخاص من الصعب أنك تلتقي بهم في غير هذه الرحلات القرآنية والدروس، وهذه الرحلات تعطيك العديد من الخبرات والمعرفة عن القرآن والحياة.

رسالة شكـــر

      أرسل الطالب: الحسن علي الفيلكاوي رسالة شكر، أرسلها لكل من اجتهد وتعب لإتمام هذه الرحلة، وأقول لهم: لقد فعلتم أكثر من المطلوب، ونسأل الله أن يكتب أجرهم، ولقد استفدت من هذه الرحلة الكثير من ناحية الاعتماد على النفس وطريقة الحفظ والمراجعة، وتعلمت من أخلاق المشايخ الكرام ومعاشرة الصحبة الصالحة، والكلمات تعجز أن تحكي عما في القلب من المشاعر، ولاشك أن للرحلات القرآنية أثرا كبيرا على حافظ القرآن، منها تشجيع الحافظ على الحفظ بسبب رؤيته للحفاظ ومنها الكثير، ولا أملك إلا أن أقول لكم: نسأل الله أن يجمعنا في الفردوس الأعلى يا رب العالمين.  

زيادة تعلقي بكتاب الله

     قال الطالب: عبدالله محمد الهزيم: استفدت من هذه الرحلة فوائد عديدة، ومنها: زيادة تعلقي بكتاب الله والحرص على المراجعة دومًا، وتعلمت أيضًا من خبرة المشايخ في مجال القرآن، وتشرفت بالتعرف على كثير من أهل القرآن في هذه الرحلة، فأسأل الله أن يجزي بالخيرات المشرفين وكل من ساعد في نجاح هذه الرحلة.  

إحصائيات وأرقام

 

عدد الطلاب المشاركين: 82 طالبا.

عدد الحلقات:

15 حلقة.

نسبة إنجاز المراجعة: 97.5٪.

نسبة إنجاز المحفوظ 89٪.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك