رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: خالدة النصيب 19 يوليو، 2010 0 تعليق

بين الحقيقة والوهم 6

كيف السبيل لعلاج ظاهرة التشبه؟

 

 

 

 

 

إذا كان هناك مشكلة فلا بد لها من علاج، ولعلاج المشكلة لابد من التركيز على الحلول لا المشكلة، والتشبه إن لم يكن مرضا فهو كبيرة من كبائر الذنوب يجب التخلص منها، ومما يعين على ذلك:

 

 

1. تحقيق التوحيد بأنواعه والتعلق الكامل بالله وحده لا شريك له ومحبته؛ فمن تعلق بشيء وكل إليه.

 

 

2. مراقبة الله سبحانه وتعالى وأنه سبحانه يمهل حتى يتوب العبد من الذنب ، والحذر من غيرة الرب سبحانه وتعالى؛ قال[: «إن الله يغار وغيرة الله أن تؤتى محارمه».

3. الانشغال بالأعمال الصالحة واتباع الكتاب والسنة والعمل بهما وفق سبيل المؤمنين، والبعد عن اتباع الهوى، ومن كان مع الله كان الله معه.

4. الحرص على الوضوء والصلاة لا سيما عند قوة الشهوة؛ فإن الشهوة نار في القلب.

5. كثرة ذكر الله تعالى؛ قال تعالى: {ألا بذكر الله تطمئن القلوب}.

6. حفظ الجوارح عن محارم الله تعالى؛ قال تعالى: {حتى إذا ما جاءوها شهد عليهم سمعهم وأبصارهم وجلودهم بما كانوا يعملون وقالوا لجلودهم لم شهدتم علينا قالوا أنطقنا الله الذي أنطق كل شيء} (فصلت: 20 - 21). 

7. مقاطعة جليسات  السوء؛ فالابتعاد عنهن راحة، وعدم الارتباط بهن وقاية؛ قال[: «الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل». رواه أبو داود والترمذي، وبالمقابل مرافقة الصحبة الطيبة والجليس الصالح.

8. المبادرة إلى الزواج؛ لما في ذلك من عفة النفس وسلامة الجسم وحصول الذرية؛ قال[: «يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج؛ فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج».

9. الخوف من سوء الخاتمة؛ فعن جابر- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله[: «يبعث كل عبد على ما مات عليه».

10. التوبة والدعاء وتحقيق شروط التوبة؛ عسى الله أن يكشف ما بك من بلاء، واستعيني على ذلك بالله وألحِّي بالدعاء.

11. تذكر ساعة الاحتضار والاستعداد لها؛ قال تعالى: {قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون} (الجمعة: 8).

12. الابتعاد عن كل ما يوحي بأنه يشابه الرجل كالتشبه به في قصة الشعر؛ فعن علي - رضي الله عنه - قال: «نهى رسول الله[ أن تحلق المرأة رأسها» رواه النسائي. وقريب منه تخفيفه جدا .

13. السعي إلى تحقيق الأمومة؛ فهي أداة المرأة إلى تحقيق تكاملها النفسي واتزانها الوجداني اللازمين لبلوغ السعادة، والمرأة لا تحقق ذاتها إلا إذا أدت مهمتها على أكمل وجه.

14. استشعار الوالدين بقيمة الأنثى؛ فبعض الآباء يكره إنجاب البنات لهذا نجده يعوّد بنته الرجولة أو يفضل إخوانها الذكور عليها، وقد قال[: «من ابتلي من البنات بشيء فأحسن إليهن كن له سترا من النار» رواه مسلم.

15. قراءة سير نساء القرون الأول؛ لأنهن خير من عرفن رسالة المرأة .

16. عدم الخروج إلا لحاجة حتى لا يستشرفك الشيطان فيهيئ لك أسباب الفتنة .

17. الالتزام بالحجاب طاعة لله حتى تكوني محمية من الفتن.

18. عدم النظر إلى العورات؛ لما يترتب عليه من فتن كبيرة ومفاسد عظيمة ومنها إثارة الشهوة وتهييجها، وقد قال[: «لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل والمرأة إلى عورة المرأة» رواه مسلم.

19. عدم الإفضاء في ثوب واحد؛ قال[: «ولا تفضي المرأة إلى المرأة في الثوب الواحد» رواه مسلم.

20. مدافعة الخواطر السيئة، يقول ابن القيم: دافع الخطرة، فإن لم تفعل صارت فكرة، فدافع الفكرة فإن لم تفعل صارت شهوة، فحاربها فإن لم تفعل صارت عزيمة، فإن لم تدافعها صارت فعلا، فإن لم تتداركه بضده صار عادة فيصعب عليك الانتقال عنها.

21. عدم اليأس والقنوط من رحمة الله؛ قال تعالى: {قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله} (الزمر: 53).

22. الخوف من الله عز وجل؛ فهو الذي يعصم من الوقوع في أي معصية وأي فاحشة، وقد ذكر النبي[ من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: «ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله».

23. توفيق الله وإعانته؛ فكلما ازداد المرء توكلا على الله ثم أخذ بالأسباب كان ذلك أولى أن يحفظه الله ويعينه «احفظ الله يحفظك».

24. عدم ادعاء الحرية الزائفة والمساواة بالرجل والتي جرت علينا الويلات الواحدة تلو الأخرى.

25. على من بسط الله يده إصدار الأوامر الحاسمة للمحافظة على الفضيلة وإلحاق العقوبات بالمفسدين في الأرض.

26. على العلماء وطلاب العلم بذل النصح والتحذير من آفة التشبه .

27. على كل من ولاه الله أمر امرأة من الآباء والأبناء والأزواج وغيرهم أن يتقوا الله فيما ولوا من أمر النساء.

28. على كل مسلم الحذر من إشاعة الفاحشة ونشرها وتكثيفها .

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك