رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: سالم أحمد الناشي 2 نوفمبر، 2010 0 تعليق

بريد القراء

 خواطــر

دراسة النحو في هذا الزمن عمل ممتع، لكي يعرف الإنسان لغته من خلال هذه المادة، بداية دراسته صعبة، ولكن مع مرور الوقت واكتساب الطرائق المختلفة لهذه المادة تسهل مع التطبيقات التي من خلال العبارات وأبيات الشعر، إنها فعلا مادة ذات ثروة أدبية يحتاج إليها كل إنسان.

المجلات الأدبية الموجودة في المكتبات، مجلات جيدة تحوي الكثير من الموضوعات الأدبية والثقافية مثل مجلة (البيان) التي تصدر عن رابطة الأدباء, والمجلة التي تصدر عن جامعة الكويت, إنها مجلات ذات قيمة للقارئ والباحث.

يوسف علي الفزيع

 

نساء الجنة

قال تعالى: {وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون}، وقال سبحانه: {كأنهن الياقوت والمرجان}، وقال عز وجل: {كأنهن بيض مكنون}، قد تمازج بياض عيونهن بالسواد وبياض أبدانهن بالنعومة؛ فقد جاء  في الحديث الشريف: «ولكل واحد منهم زوجتان يرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن»، وقال رسول الله [: «لو اطلعت امرأة من نساء الجنة إلى الأرض لملأت ما بينهما ريحا (المشرق والمغرب) ولأضاءت ما بينهما، ولنصيفتها على رأسها خير من الدنيا وما فيها».

<غناؤهن: قال تعالى: {ويوم تقوم الساعة يومئذ يتفرقون فأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فهم في روضة يحبرون}، قال يحيى بن أبي كثير: الحبرة: اللذة والسماع.

< أخلاقهن، قال تعالى: {فيهن خيرات حسان} فالخيرات جمع خيرة، وحسان جمع حسنة، فهن خيرات الصفات والأخلاق والشيم حسان الوجوه.

وقال تعالى: {حور مقصورات في الخيام}، فهن محبوسات على أزواجهن لا يرين غيرهم في الخيام، ولا يردن غيرهم، ولا يطمحن إلى من سواهم بما وهبهن الله من صدق العشرة وصفاء الحب والمودة والإخلاص لأزواجهن، وقال عنهم: {وعندهم قاصرات الطرف عين} والطرف: أي البصر، أي إنهن يقصرن أبصارهن على أزواجهن إعجابا بهم وحبا. فإذا عرفت - أخي الكريم - أن الجنة هي محض فضل الله ورحمته، وأن رحمته وفضله إنما يُنالان بفعل ما يرضاه ويريده؛ فبادر إلى خير الأعمال وصالح الأفعال.

فاسلك طريق المتقين                 وظــن خيــــرا بالكريـــم

واذكر وقوفك خائفـــــا               والناس في أمر عظيم

إمـــا إلـى دار الشقــــــــا               وة أو إلى العــز المقيـم

فاغنم حياتك واجتهد             وتب إلى الرب الرحيم

اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

عبير ناصر

 

 

مذبحة دمياط

 

 

 

 

 

 

هي المذبحة البشعة التي قامت بها الحملة الصليبية الخامسة ضد أهل مدينة دمياط بعد سقوطها في 25 شعبان 616هـ، 5 نوفمبر 1219م، وكان سقوط المدينة بسبب تخاذل المسلمين فيما بينهم، ومحاولة أحد الأمراء الأيوبيين وهو: «الفائز» الانقلاب على أخيه الأمير: «الكامل» حاكم مصر، والاضطراب والخلل الذي وقع داخل معسكر المسلمين بسبب ذلك؛ مما أدى إلى سقوط المدينة بسهولة.

الجدير بالذكر أن التخاذل والخور كان السمة العامة لحكام المسلمين وقتها، حتى إن السلطان: «الكامل» قد بدأ يفكر في المفاوضات مع الصليبيين بعد قدومهم بقليل، والمذهل حقًا أنّه غير الجدير بهذا اللقب، قد عرض على الصليبيين التنازل عن بيت المقدس وعسقلان وطبرية وصيدا وجبلة واللاذقية وجميع ما فتحه صلاح الدين؛ نظير، الرجوع عن مصر وفك الحصار عن دمياط، ولكنهم -ويا للعجب- رفضوا حيث أصر الكاردينال «بلاجيوس» مندوب البابا وقائد الحملة على أخذ دمياط، وقد طمح هذا القس بغزو المنطقة العربية كلها بعد أن رأى تخاذل حكامها.

إبراهيم الشبراوي - مصر

 

مرحبا بالمصلين الصغار

على الرغم من أن المسجد محضن تربوي يطبع في الطفل المثل والقيم من خلال المشاهدة والقدوة بالصالحين والخيرين، وبالرغم من أن رسول الله[ كان يصطحب الحسن بن علي وهو صغير إلى المسجد، وكان كلما سجد سارع -رضي الله عنه- بالوثوب على ظهره، فيرفع الحبيب رأسه رفعا رفيقا حتى يضعه على الأرض، إلا أن أغلب المصلين يرجحون إبعاد الأطفال وأبناء المصلين عن المساجد، ويدعونهم لاختيار مكان بعيد عن بيت الله للعب، غير عابئين بالدور الكبير للمسجد في المحافظة على الفطرة وتربية النشء.

وحتى تتحقق تنشئة الأطفال تنشئة إسلامية صحيحة، ويتم تكوينهم من خلال المسجد دون المساس بأجواء السكينة والخشوع التي ينشدها المصلون داخل أماكن العبادة..لا بد من تعليم الأطفال آداب المسجد وتعويدهم الالتزام بها، وكي يتحقق ذلك نعرض لكل أب وكل أم بعض النصائح التي تعين على تحقيق ذلك:

- علموا الطفل الالتزام داخل المسجد، واشرحوا له أنه في بيت الله، وأنّ عليه احترام هذه المنزلة، وحاولوا إرشاده إلى السلوك المطلوب وتنظيم جلوسه.

- فرقوا الأطفال بعضهم عن بعض في المسجد، واعملوا على توزيعهم بين المصلين؛ حتى لا يتمكنوا من التشويش عليهم.

- اشتروا لأطفالكم بعض كتب التلوين أو أشرطة (فيديو) تعليمية توضح بالصور كيفية الوضوء والصلاة وتحتوي على بعض الأذكار.

- الاحتضان, والقبلة, والتربيت على الكتف, والمسح على الظهر, والمدح المعتدل عند احترام الطفل لآداب المسجد، كل ذلك يشجعه على الاستمرار ويحببه بالصلاة.

- عند احترام طفلكم لآداب المسجد يفضل أن تكون المكافأة فورية على كل فريضة يؤديها, كقطعة حلوى على سبيل المثال.

- أقيموا منافسة بين طفلين في المحافظة على آداب المسجد وضعوا مكافأة للفائز.

- نفذوا طلبات الطفل المعقولة بشرط أن يحترم وقت الصلاة، وأن يراعي حرمة المسجد ولا يزعج المصلين.

- كونوا قدوة حسنة لأولادكم بأن تكونوا أكثر من يحافظ على الصلاة وأول من يصليها في وقتها.

- اجعلوا من طفلكم الصغير معلما وداعية لأقرانه، كأن يوجههم عندما يخطئون ويفكر في إصلاح سلوكيات أصدقائه الصغار وهدايتهم.

- استخدم أيها الأب الإيحاء الإيجابي, وقل لطفلك: «أكيد أنك تشعر بالسعادة اليوم لأنك كنت هادئا في المسجد وصليت مثل الشيوخ الأجلاء»، وأخبره أنه سيكون رفيقك في كل مكان، وأن مكانته أصبحت متميزة عندك؛ لأنه أصبح يعرف قيمة المسجد.

- وأخيرا فسر لأولادك الآيات التي تتحدث عن ثواب المصلين، وكيف أنها تتضاعف في صلاة الجماعة، وعقاب الذين يتركون الصلاة.

 ليلى أمزير - المغرب

 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك