رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: المنذر الحساوي 5 أغسطس، 2010 0 تعليق

المنذر الحساوي:784 حالة مرضية استقبلها المخيم الطبي للوقاية من مرض الملاريا في كمبوديا

 

 

عاد إلى الكويت موفد لجنة جنوب شرق آسيا بجمعية إحياء التراث الإسلامي إلى كمبوديا د. المنذر الحساوي بعد مشاركته في الإشراف على المخيم الطبي للوقاية والعلاج من مرض الملاريا والأمراض العامة الأخرى الذي عقد في الفترة من 30/6/2009 وحتى 9/7/2009، وفي تصريح صحافي قال د. الحساوي: إن فكرة إقامة المخيم الطبي تأتي كبادرة إنسانية لتلبية حاجة الكثير من المرضى من أبناء الشعب الكمبودي الذين يعيشون في قرى نائية ومناطق فقيرة تفتقر إلى العلاج والدواء وإلى من يقدم لهم المساعدة الطبية، فكان لهذا المخيم دور متميز في تقديم العلاج والوصول إلى هؤلاء المرضى.

 ولفت د. الحساوي إلى أن المخيم الذي تم تمويله ودعمه من جهات خيرية كويتية وهى:جمعية إحياء التراث الإسلامي، وصندوق إعانة المرضى، وبيت الزكاة الكويتي، وجمعية الهلال الأحمر الكويتي، والهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، كان يقدم خدماته الطبية من الساعة الثامنة صباحا وحتى الخامسة عصرا وقد تم استقبال 786 حالة مرضية مختلفة في ست قرى تتبع ثلاث محافظات كمبودية، ومن خلال الفحوصات والاختبارات الميدانية تم اكتشاف 30 مريضا مصــــابا بمـــــرض الملاريا. مضيفا أنه تــم تــــوزيع 1000 ناموسية على الأسر التي تضم أطفالا دون الخامسة في العمر أو نساء حوامل؛ في سبيل حماية السكان والوقاية من مرض الملاريا والأمراض الأخرى التي تنتقل إلى الإنسان عبر البعوض.

وذكر د. الحساوي أنه بالإضافة إلى تقديم العلاج والدواء والخدمات الطبية فقد تم التركيز على جانب التوعية الصحية من خلال إقامة 12 محاضرة توعوية حول طرق الوقاية من مرض الملاريا خصوصا والأمراض الأخرى عموما، ولفت د. الحساوي إلى أنه تم توزيع المئات من البروشورات التوعوية والقصص المصورة للأطفال والبوسترات المتعلقة بمرض الملاريا.

وقال: لقد حظي المخيم بترحيب من قبل المسؤوليين الكمبوديين والشعب هناك، وقد كان ذلك واضحا لنا في مشاركة ممثلين عن الحكومة ووزارة الصحة الكمبودية، ومركز الملاريا الوطني وعمداء القرى التي تمت زيارتها، بالإضافة إلى تغطية الإذاعة والتلفزيون الكمبوديين لفعاليات المخيم الطبي. 

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك