رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: المحرر التربوي 28 مايو، 2024 0 تعليق

المرأة والأسرة – 1220

المرأة المسلمة التي نريد

     نُريد المرأة التي تجعل دينَها أساس وجودها وأصل حياتها، نريد المرأة الجادة الصالحة في نفسها المصلحة لغيرها التي تسعى دائمًا لترك أثر طيب فيمن حولها، تسير على هدى وبصيرة، متمسكة بالثوابت والفرائض الدينية مبتعدة عن المحرمات، مقتدية بأمهات المؤمنين ونساء الصحابة والتابعين -رضي الله عنهن- أجمعين.

الإيمان الذي نَحتاجه في نسائنا

  • الإيمان الذي نَحتاجه في نسائنا هو ذلك الإيمان الذي يجعل المرأة تخاف من الله -تعالى- وهي مطمئنة به، ويجعلها تبكي عند ذكره، وتخشع عند تلاوة آياته، وهي مع ذلك تزداد راحةً وسعادةً وسرورًا، {الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} (الرعد:28)
  • إنه ذلك الإيمان الذي يجعل همَّ الآخرة فوق كل الهموم عندها، ويسمو بطُمُوحها وسلوكها، فيجعلها شامةً بين النساء يُشار إليها بالبنان، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم :- «من كانتِ الآخرةُ هَمَّهُ جعلَ اللَّهُ غناهُ في قلبِهِ وجمعَ لَه شملَهُ وأتتهُ الدُّنيا وَهيَ راغمةٌ».
  • إنه ذلك الإيمان الذي يجعلها تعرف أن الدين عقيدة وشريعة وسلوك وأخلاق، وأن المؤمنة الحقَّة هي التي تجمع بين بكاء العينِ في الليل حبًّا لله -تعالى-، وخوفًا من عقابه، ورجاءً في نعيمه، وبين عَلاقتها مع جاراتها وصديقاتها في النهار حبًّا للمؤمنات، وحرصًا على صلاحهنَّ وهدايتِهنَّ، وهي مع ذلك لا تُقصِّر في حق زوجها أو أبنائها أو أسرتِها عموما، وفي الحديث: «قالوا: يا رَسولَ اللهِ، فُلانة تَصومُ النَّهارَ وتَقومُ اللَّيلَ، وتُؤذي جيرانَها! قال: هيَ في النَّارِ، قالوا: يا رَسولَ اللهِ، فُلانة تُصلِّي المَكتوباتِ، وتَصَّدَّقُ بِالأَثوارِ مِنَ الأَقِطِ، وَلا تُؤذي جيرانَها، قال: هيَ في الجنَّةِ».
  • إنه ذلك الإيمان الذي وَقَر في القلب وصدَّقه العمل، الذي يدفعها إلى الإحسان إلى الناس وحُسن صحبتهم، والحرص على مصالحهم، وإماطة الأذى عن طريقهم، قال - صلى الله عليه وسلم :- «الإِيمانُ بضْعٌ وسَبْعُونَ، أوْ بضْعٌ وسِتُّونَ، شُعْبَةً، فأفْضَلُها قَوْلُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَدْناها إماطَةُ الأذَى عَنِ الطَّرِيقِ، والْحَياءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمانِ».
  • إنه ذلك الإيمان الذي يجعلها تستحق الحياة الطيبة التي وعد الله بها المؤمنين: {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} (النحل: 97)، وتستحقُّ به التثبيت الرباني: {يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ} (إبراهيم: 27).

التربية الإيمانية طريقك إلى الجنة

        للتربية الإيمانية ثمراتها الباقية للأسرة؛ حيث ينعم الأبوان ويتمتعان ببِرِّ أولادهما الصالحين الذين تربوا على الأخلاق والقيم الأصيلة، وينتفعان بصلاحهما بعد مماتهما؛ فالله -تعالى- ينفعهما بدعاء ولدهما الصالح، ويرفع درجتهما باستغفاره وصلاحه، وفي ذلك يقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن الله ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة؛ فيقولُ: يارب أنَّى لي هذه؟ فيقول باستغفار ولدك لك»، فمن أراد أن يُرزق بر أولاده فليجتهد في تربيتهم تربية إيمانية، ومن أحب أن ينعم بصحبة أهله في جنات النعيم فإن الطريق إلى لَمِّ شمل الأسرة في الجنة يبدأ من التربية الإيمانية للذرية، قال -تعالى-: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ}(الطور:21).

من خصائص الأسرة المسلمة

      من خصائص الأسرة المسلمة ومن أهم مقوماتها: حرصها على إقامة حدود الله، أي تطبيق شرعه -تعالى- في جميع شؤونها؛ فلقد قامت على تقوى من الله ورضوان، واجتمعت على هدف واحد هو الذي من أجله خُلقت وتكونت، إنه عبادة الله -تعالى- الهدف الأسمى والمقصد الأعلى لقيامها وتكوينها، وقيمة الحياة الزوجية بقدر تحقيقها لهذا الهدف، فإذا نكبت عنه، أو أهملته، فلا قيمة لها.

تأثير الأم على أبنائها

      كانت لوالدة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز -رحمهما الله- تأثيرٌ كبير عليه، فكانت تُشجِّعه وتُحرِّضه على طلب العلم والتفقُّه في الدين، فكان مِن ثمار هذا التشجيع -بعد توفيق الله عز وجل - أن أصبح هذا الابن الصغير إمامَ أهل السنة والجماعة في هذا العصر، ومفتي عام المملكة العربية السعودية، والعلامة الذي يُرجعُ إليه في كثير من الأمور، ويقول الشيخ محمد بن الأمين الشنقيطي - عن والدته رحمهما الله-: لَمَّا حفِظت القرآن، وأخذتُ الرسم العثماني، عُنِيتْ بي والدتي أشدَّ العناية، وعزَمت على توجيهي للدراسة في بقية الفنون، فجهَّزتْني بجملين أحدهما عليه مركبي وكتبي، والآخر عليه نفقتي وزادي، وقد هيَّأتْ لي ملابسَ كأحسن ما تكون؛ فرحًا بي، وترغيبًا لي في طلب العلم، وهكذا سلَكت سبيل الطلب والتحصيل.

حقيقة التربية ومقاصدها

       التربية هي إنشاء الفرد المسلم وتطويره وتهذيبه، حتى يصل إلى المستوى الذي يقوى معه على تحقيق الغاية التي خُلق من أجلها؛ حيث أوضح الله هذه الغاية لخلقه؛ فقال -تعالى-: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} (الذاريات: 56)، وقد كان من غايات الرسول - صلى الله عليه وسلم - تحقيق هذه التربية الموصِّلة لتلك الغاية، قال -تعالى-: {لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} (آل عمران: 164)، وقد أفصح النبي - صلى الله عليه وسلم - عن هذا الهدف أنه من أهداف بعثته؛ فقال: «إنما بُعثتُ لأتمم مكارم الأخلاق».

الترابط والمودة

       أنشأ الله -تعالى- العلاقة الزوجية على أساس المودة والرحمة والسكينة والطمأنينة قال -تعالى-: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} (الروم21)، فإذا اجتمع الزوجان على أساس من الرحمة والاطمئنان النفسي المتبادل، فحينئذ يتربى الأبناء في جو سعيد، ملؤه الاطمئنان والثقة ، والعطف والمودة، بعيداً عن القلق والعقد والأمراض النفسية التي تضعف شخصيتهم.

الاقتصاد في المعيشة

على المرأة المسلمة أن تحرص على الاقتصاد في مطعمها ومشربها ومسكنها وملبسها وسائر شؤونها؛ فإن الترف من أسباب الفساد والانحلال - وصدق من قال:

والنَّفْسُ كَالطِّفْلِ إِن تُهْمِلْهُ شَبَّ عَلَى

                                                  حُبِّ  الرَّضَاعِ  وَإِن  تَفْطِمْهُ   يَنفَطِمِ

      فلا إسراف ولا تقتير قال -تعالى- :{وَالَّذِين َإِذَا أَنفَقُوا لَم يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِك َقَوَاما} (الفرقان67) أي: ليسوا مبذرين في إنفاقهم ولا بخلاء على أهليهم، بل معتدلون في الإنفاق، وخير الأمور أوسطها، وقال عمر بن الخطاب -  رضي الله عنه  -: «كفى بالمرء سرفاً ألا يشتهي شيئاً إلا اشتراه».

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك