رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: المحرر التربوي 30 أكتوبر، 2023 0 تعليق

المرأة والأسرة – 1197

الالتزام بآداب الإسلا م

لن تؤدي الأسرة المسلمة دورها التربوي على الوجه الأمثل، إلا إذا التزمت الآداب الإسلامية في جميع أمورها، في طعامها وشرابها، في نومها واستيقاظها، في مجالسها وأحاديثها، في جدِّها وهزلها، في أفراحها وأتراحها، وفي سائر شؤونها، وفي هذا الجو الإيماني، وفي هذا الرقي الأخلاقي ينشأ الجيل المسلم.

 

الأسرة وأثرها في التربية الإيمانية

للتربية الإيمانية ثمراتها الباقية للأسرة؛ حيث ينعم الأبوان ويتمتعان ببِرِّ أولادهما الصالحين الذين تربوا على الأخلاق والقيم الأصيلة، وينتفعان بصلاحهما بعد مماتهما؛ لأن الله -تعالى- ينفعهما بدعاء ولدهما الصالح، ويرفع درجتهما باستغفاره وصلاحه.

         وفي ذلك يقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن الله ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقولُ يارب أنَّى لي هذه؛ فيقول باستغفار ولدك لك»، فمن أراد أن يُرزق ببر أولاده فليجتهد في تربيتهم تربية إيمانية؛ لأن المؤمن يعرف حق الله -تعالى- عليه وحق أبويه وحق زوجته وأولاده وسائر الحقوق، ومن أحب أن ينعم بصحبة أهله في جنات النعيم فإن الطريق إلى لَمِّ شمل الأسرة في الجنة يبدأ من التربية الإيمانية للذرية قال - تعالى في سورة الطور-: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ }(الطور:21)، وقال -عزوجل في سورة الرعد-: {جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ على هِم مِّن كُلِّ بَابٍ (23) سَلاَمٌ عليكُم بِمَا صَبَرْتُم ْفَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ} (الرعد: 23-24)، من هنا كانت أهمية التربية وثمراتها العاجلة والآجلة، وفوائدها الجمة للآباء والأبناء، للفرد والمجتمع، في الدنيا وفي الآخرة.  

الترابط والمودة

         من المقومات الأساسية للأسرة المسلمة الترابط الأسري بين أفراد الأسرة جميعهم، فإذا اجتمع الزوجان على أساس من الرحمة والاطمئنان النفسي المتبادل، فحينئذ يتربى الناشئ في جو سعيد يملؤه الثقة والاطمئنان، والعطف والمودة، بعيدًا عن القلق والعقد والأمراض النفسية التي تضعف شخصيته، ولقد أنشأ الله - تعالى - العلاقة الزوجية على أساس المودة والرحمة والسكينة والطمأنينة، قال - تعالى -: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} (الروم21)، وما أحوج النشء إلى الحياة الهادئة الهانئة، الآمنة المطمئنة، التي تسودها روح المودة والرحمة بين جميع أفرادها!

أحداث غزة وقيمة تحمل المسؤولية

         أكثر ما يزيد من قوة الشخصية لدى الطفل، هو تعويده على المشاركة داخل الأسرة وتحمل مسؤولية قراراته، ومن ثم لا يعيش دور الضحية عندما يتعرض لمشكلة في حياته، بل يسعى جاهدا لإدراك الخطأ وحل المشكلة، ومن خلال المشاهد التي تظهر حجم الدمار الذي حل بغزة على وسائل التواصل الاجتماعي من الممكن أن نعلم الطفل قيمة تحمل مسؤولية الدفاع عن العقيدة والوطن، وكيف يواجه هؤلاء الأبطال العدو المحتل بكل قوة وشجاعة؟!  

أمهات أنجبن عظماء

  • هذا أمير المؤمنين، أريب العرب، معاويةُ بنُ أبي سفيان -رضي الله عنهما- من كان وراءه؟ لقد كان وراءه أمٌّ عظيمة هي هند بنت عتبة -رضي الله عنها-، وكان معاوية إذا نوزع الفخر بالمقدرة، انتسب إلى أمه فصدع أسماع خصمه بقوله: أنا ابن هند.
  • وهذا أمير المؤمنين أعدل الملوك وأروعهم، وأورعهم، وأزهدهم أبو حفص عمر بن عبدالعزيز -رحمه الله تعالى- من كان وراءه؟ إنها أمه أم عاصم بنت عاصم بن عمر بن الخطاب أكمل أهل دهرها كمالاً، وأكرمهم خلالاً.
  • وهذا سفيان الثوري -رحمه الله-، فقيه العرب، ومحدثهم، إنه أمير المؤمنين في الحديث، وما كان ذلك العَلَم الشامخ والإمام الجليل إلا ثمرةَ أُم صالحةٍ حفظ لنا التاريخ مآثرها وفضائلها ومكانتها، وإن كان ضَن علينا باسمها، روى الإمام أحمد بمسنده عن وكيع قال: «قالت أم سفيان لسفيان: يا بني: اطلب العلم وأنا أكفيك بمغزلي»، فكانت - رحمها الله - تعمل وتقدم له؛ ليتفرغ للعلم، وكانت تتخوَّله بالموعظة والنصيحة، قالت له ذات مرة فيما يرويه الإمام أحمد: «يا بني إن كتبت عشرة أحرفٍ فانظر هل ترى في نفسك زيادة في خشيتك وحلمك ووقارك؟ فإن لم تر ذلك فاعلم أنها تضرك ولا تنفعك».
 

(المقارنة).. من الأساليب التربوية الفاشلة

        المقارنة، أسلوب لا يَمُتُّ إلى التربية والتوجيه بأيّة صلةٍ، ويقوم على مَبْدأ مقارنة الولد بإخوته مثلاً أو بأبْناء الجِيران، أو بأحد الأقارب بطريقة فيها الكثيرُ من الاستفزاز للطفل، هذا الأسلوب لا علاقةَ له بالتربية والتوجيه والإرشاد، بل سيكونُ له نتائجُ عكسيَّة تدفعُ الولدُ إلى سلوك اتِّجاه سلبي مُعاكِس لما يريده الآباءُ بوصفه نوعا من ردِّ الفعْلِ ضدَّ السلوك الإيجابي الذي يقومُ به ابنُ العمِّ أو ابن الجيران، وعمومًا فإن لكلِّ طفل قدراتٍ ومميزاتٍ مختلفة عن غيره، ويجبُ على الآباء تقديرُ إمكانيَّات أولادِهم تقديرا صحيحا، ولا يقارنونهم بغيرهم.  

كيف ننصر المسجد الأقصى؟

        يقول الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-: «الطريق إلى القدس طريق واحد لا بديل عنه، هو الإيمان والتقوى والعمل الصالح، وما ضاع المسجد الأقصى إلا لأننا فرطنا في إيماننا، وضيعنا معالمه وأوامره، ولا يرجع المسجد الأقصى إلا أن نرجع لتدارك ما فرطنا، فنعود إلى رب العالمين، باتباع كتابه وسنة نبيه - صلى الله عليه وسلم - على منهج السلف الصالح».

 

التوجيه التربويّ في المَواقِف

         عن عمر بن أبي سلمى رضي الله عنه  قال: «كنت غُلاَمًا في حجر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكانت يدي تَطِيش في الصحفة، فقال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: يا غلام، سَمِّ الله، وكُلْ بيمينك، وكُلْ ممَّا يَلِيك، فما زالت تلك طعمتي بعدُ»؛ وفي هذا الحديث أصلٌ آخر مهم، وهو ضَرُورة التوجيه التربويِّ في المَواقِف والأحداث؛ ذلك أنه أثبت في ذهن المربَّى، وأوضح له من التوجيهات التربوية العامَّة؛ لذا قال عمر رضي الله عنه في هذا الحديث: فما زالت تلك طعمتي بعد.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك