رئيس التحرير

سالم أحمد الناشي
اعداد: المحرر التربوي 26 سبتمبر، 2023 0 تعليق

المرأة والأسرة – 1192

واجبات الأم نحو أبنائها

 إن من ألزم واجبات المرأة المسلمة في بيتها العناية بأبنائها، والاهتمام بهم ديناً وفكراً وخلقاً ومسلكاً؛ وذلك ليشبوا على الخصال الحميدة والأخلاق الرفيعة، معتزين بدينهم، منتمين إلى عقيدتهم، محبين لوطنهم.

 

توجيهات أخلاقية من سورة الحجرات

          قال الله -تعالى-: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} (الحجرات: 6)، دلت الآيات الكريمة على وجوب التثبت في نقل الأخبار، والتريث في النطق من الأقوال الصادرة. حتى لا يقع الناس في سوء الظن، مما يكون له الأثر السيئ في تعكير صفو العلاقات الاجتماعية، وتفريق الروابط الزوجية؛ فيتفرق الشمل، ويتشتت الجمع، ويتباعد الأقرباء؛ بسبب أخبار غير صحيحة، أو شائعات غير ثابتة بل كاذبة شنيعة {فَتَبَيَّنُوا}، هذه قاعدة متينة، وأدب رفيع عظيم الصلة بأخلاقيات الناس ولا سيما في عصرنا الحاضر، الذي انتشرت فيه وسائل الاتصال الحديثة، فعلينا أن نتمثل هذا الأدب القرآني، وهذا التوجيه الرباني، فكم من خبر كاذب أدى إلى نتائج وخيمة، وعواقب أليمة! وكم فرق بين أفراد الأسرة الواحدة! فشتت جمعها، وفرق كلمتها، وأشعل نار الكره والبغضاء بين مجموعها، وكم من شائعة فصلت بين الزوجين المتحابين، وحولت الحياة الزوجية إلى الفرقة والتباعد، والتخاصم والتجادل، ولهذا حذرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من نقل الأخبار قبل التحقق من صحتها، ويكفي في ذلك حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع».

المرأة وتحمل مسؤوليتها

         للأسرة المسلمة وإقامتها على ما يرضي الله -جل جلاله - شأن ليس باليسير، يقع عبئه على عاتق الرجل والمرأة على حد سواء، لكن المرأة تتحمل منه النصيب الأكبر؛ فهي الزوجة الحنون، والأم الشفيقة، والمربية الرفيقة، وسيدة المنزل المدبرة، وموجهة الأخلاق الفاضلة، فمنها تكون بداية كل فضيلة وإليها تنتهي؛ لذا كان على المرأة واجب العناية بأسرتها وتحمل مسؤوليتها، والقيام بما كلفها الله به من واجبات نحو زوجها وأبنائها، ولا يتحقق ذلك إلا من خلال الاستعانة بالله - عزوجل - واللجوء إليه بنية صادقة، وطلب العون منه بنية صادقة يشوبها اليقين الأكيد باستجابته -سبحانه- لدعائه وقبوله لرجائها.  

دور الأسرة في مساعدة الأبناء على النجاح الدراسي

أكد عدد من الدراسات التربوية وجود علاقة وثيقة بين دوافع الأهل ودوافع الأبناء، وبين نظرة الأهل للتعليم ونظرة الأبناء له، فالأبناء يكتسبون مواقفهم تجاه المدرسة من أسرهم، فالذين استطاعوا تحقيق درجات عالية في المدرسة حققوا ذلك عن طريق ما يلي:
  • الأسرة أيقظت الرغبة الداخلية والتنافس الذاتي لدى أبنائها في التعلم.
  • الأسرة ساعدت الأبناء على وضع أهداف للتعلم يمكن الوصول إليها.
  • الأسرة زرعت في الأبناء حب التحدي والطموح ومقاومة المخاطر والصدمات.
  • الأسرة وضعت للأبناء حدودا واضحة لكل الأمور مثل: مشاهدة التلفاز، الألعاب، الأصدقاء، الهاتف، الانترنت وغيرها.
  • الأسرة ساعدت الأبناء على حفظ إنجازاتهم وأعمالهم ضمن ملف خاص.
  • الأسرة عوّدت الأبناء على كيفية التحكم بالمشاعر والتفكير إيجابيا، والابتعاد عن السلبيات التي تعيق عملية التعلم.
  • الأسرة دربت الأبناء على كيفية التعامل مع الأخطاء تدريبا جيدا.
 

أخطاء تقع فيها بعض الأمهات

         من الأخطاء التي تقع فيها بعض الأمهات مخالفة القول للفعل؛ حيث يتعلم الطفل من أبويه أمورا ثم يجد أنهما يخالفان ما علماه، وهذا السلوك له أثره السيئ على نفس الطفل وسلوكه، ويكفينا قول الله -عزوجل في إنكار هذا الأمر-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ} (سورة الصف 2-3). فكيف يتعلم الصدق من يرى والده يكذب؟ وكيف يتعلم الأمانة من يرى والده يغش؟ وكيف يتعلم أحسن الخلق من يرى والده يسب ويفحش في القول؟.  

أحاديث لا تصح عن النساء...«الجنة تحت أقدام الأمهات»

         من الأحاديث المكذوبة عن النساء حديث: «الجنة تحت أقدام الأمهات، من شئن، أدخلن، ومن شئن أخرجن»، وهو حديث موضوع بإجماع العلماء؛ لوجود موسى بن محمد بن عطاء الكذاب في سنده؛ لذلك وجب تركه وعدم الاستشهاد به، ولا سيما وأن في السنة الصحيحة ما يغني عنه فعن معاوية بن جاهمة، أنَّ جاهِمةَ جاءَ إلى النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم -، فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ، أردتُ أن أغزوَ وقد جئتُ أستشيرُكَ ؟ فقالَ: هل لَكَ مِن أمٍّ ؟ قالَ: نعَم، قالَ : فالزَمها فإنَّ الجنَّةَ تحتَ رِجلَيها».  

كانت مثالا للزهد والتقوى والخوف من الله

الصحابية الجليلة.. بريرة -رضي الله عنها

           بريرة مولاة عائشة بنت أبي بكر الصديق -رضي الله تعالى عنهن-، كانت مولاة لبعض بني هلال فكاتبوها، ثم باعوها من عائشة -رضي الله عنها-، وذكرت كتب السيرة والسنة فضائل كثيرة للصحابية بريرة -رضي الله عنها-، وقد جاء الحديث عنها في مواضع لا تحصى، وكان لها نصيب وافر في خدمة السيدة عائشة -رضي الله عنها- ورسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وكذلك في الجهاد في سبيل الله؛ حيث كانت تخرج مع السيدة عائشة -رضي الله عنها- تؤدي دورها مع الصحابيات الأخريات من سقاية المجاهدين، وتطبيب الجرحى، وكانت ذات شجاعة نادرة وبطولة، وليس عجباً أن تكون كذلك؛ فهي تعيش مع السيدة عائشة أم المؤمنين، وابنة الصديق، وزوجة الرسول - صلى الله عليه وسلم -، وكانت بريرة، -رضي الله عنها-، مثالاً في الكرم والجود والعطاء، وعاشت صابرة مؤمنة محافظة على دينها وإسلامها، وكانت حياتها مثال الزهد والتقوى والخوف من الله، توفيت الصحابية الجليلة بريرة، -رضي الله عنها-، في زمن خلافة يزيد بن معاوية، كما جاء ذكر ذلك في الطبقات لابن سعد والمستدرك والاستيعاب وأسد الغابة وأعلام النساء.

لاتوجد تعليقات

أضف تعليقك